ترجمة

السبت، 22 مارس 2008

رسالة إلى برنامج 90دقيقة!!!(إستفهام حول سيناء)


أحبائى...

بعد قرائتى لجريدة المصرى اليوم إستوقفنى أمرين فى خبر وحوار...ونظرا لتعلقى بأمل فى إستنفار واستنهاض همم رجال يعملون لصالح الوطن كما يظر لنا راسلت برنامج 90 دقيقة اليوم 22/3/2008 بهذه الرسالة وفى إنتظار الرد....

عزيزى الأستاذ/بشيرمعدورئيس تحرير برنامج 90دقيقة..

بعد التحية ....

أتمنى عليك فى فقرة إيه اللى بيحصل فى الدنيا النهارده ..أن تستضيف أى مسئول لمناقشته فى هذا الخبر المنشور بالمصرى اليوم..

«القاهرة» تنتدب المهندسين الزراعيين للعمل مفتشي تموين.. ولهم حق الضبطية القضائية
كتب منار خاطر ٢٢/٣/
٢٠٠٨

أكد الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، انتداب أعداد كبيرة من المهندسين الزراعيين من مديرية الزراعة للعمل كمفتشي تموين في المديرية لسد العجز في أعداد المفتشين، لتغطية جميع مخابز المحافظة، لافتاً إلي أن هؤلاء المهندسين سوف يكون لهم حق الضبطية القضائية وزيادة ومضاعفة حوافزهم المالية، مشيراً إلي أنه لا تهاون مع أي مخبز، يثبت تلاعبه في مواصفات رغيف الخبز أو تسريب الدقيق للسوق السوداء.
وأضاف أن المحافظة ملتزمة بالعقود التي وقعتها وزارة التضامن مع المخابز، ولكن في حالة وجود أي مخالفة علي المخبز، سيتم فسخ التعاقد معه وتوقيع جزاءات متدرجة تصل إلي تخفيض الحصص وإضافتها إلي أقرب مخبز ملتزم، مشيراً إلي أن العقوبات تصل إلي إغلاق المخبز لفترات متباعدة أو إغلاقه نهائياً في حالة تكرار المخالفة.
وطالب المحافظ، اللواء طلعت منصور رئيس جهاز تشغيل الشباب بالقاهرة، بأن تعمل المخابز العشرة التابعة للجهاز فترتين صباحاً مساء، وأن تتم زيادة الحصة المخصصة لها نظراً للإقبال الشديد من الجماهير عليها لمطابقتها للمواصفات.
وخاطب المحافظ وزارة الاستثمار لاستغلال المجمعات الاستهلاكية كمنافذ توزيع للخبز، لافتاً إلي أنه طالب بزيادة حصة الدقيق المخصصة لمحافظة القاهرة بمقدار ٥ آلاف طن، مشيراً إلي مشاركة الشرطة بإنتاج ١٢٠ ألف رغيف خبز، إلي جانب القوات المسلحة التي تقوم بإنتاج ما يقرب من مليون ونصف رغيف، والاستعانة بكميات كبيرة منها وتوزيعها للمواطنين.

كان هذا هو الخبر أما عن الحوار......(جانب من الحوار)......


أتمنى عليك إستضافة الدكتور/حسن راتب رئيس جمعية المستثمرين بسيناء

لسؤاله عن هذا الحوار والمنشور أيضا بالمصرى اليوم مع الوزير السابق /حسب الله الكفراوى..

* حيتان الانفتاح تسميهم بساريات؟
ـ طبعا.. أظنك تسمعين عن المليارات التي تنهب اليومين دول، وأعتقد أنه لو كل واحد منهم كان يقف علي مطبعة البنك المركزي لم يكن ليستطيع طبع كل هذه المليارات في السنوات العشر الماضية.. فتوفيق عبدالحي في النهاية كان بيتاجر في شوية فراخ، شوفي اللي بيتاجروا في الأراضي والحديد والأسمنت دلوقت.
* بمناسبة الأسمنت.. مارأيك في احتكاره وارتفاع أسعاره باعتبارك من أبرز من أشرفوا علي هذه الصناعة؟
ـ أنا عملت صناعة الأسمنت الحديثة في مصر، ففي سنة ٧٧ كان كل إنتاج مصر من الأسمنت ٢ مليون ونصف طن، من مطاحن أو مصانع قديمة أحدثها القومية للأسمنت، الذي أنشئ عام ٥٤،
لذا عملت ١٧ خط إنتاج، وكفينا السوق المحلية وبدأنا في تصدير ٢ مليون طن تقريبا، وأذكر واقعة حدثت في عهدي عندما جاءني عدد من رؤساء شركات الأسمنت يريدون رفع السعر من ٩٠ إلي ٩٥ جنيهاً للطن أي زيادة السعر ٥ جنيهات،
ولم يكن يجرؤ رجل أعمال علي أن يرفع السعر بمزاجه، يجب موافقتي أولا.. ورب المعبود قابلتهم في منتصف الحجرة حتي لا يجلسوا، وقلت لهم: الذي يري أن ٩٠ جنيهاً لا تكفيه لتحقيق هامش ربح ٢٠% يتفضل يجلس علي المنضدة، لأنني سأحوله إلي التحقيق، ومن ير أن ذلك ربح يكفي يتفضل يمشي فخرجوا جميعا،
ولمن لا يعرف فالأسمنت عبارة عن تراب طفلة وحجر جيري من الأرض، يوضعان علي بعض بنسب معينة ويتم حرقهما وطحنهما.. لذا أنا أري أنه عندما أستورد ١٠ ملايين طن تراب من رومانيا واليونان وأوروبا الشرقية ونحن ناس علي الله فهذا عمي في البصيرة.
* فقاطعته: تقصد أنه كانت هناك رقابة علي تصنيع وتسعير الأسمنت في عهدك؟
ـ نعم.. ولم أسمح بأي تجاوزات.
* ألا يوجد أي مكون في الأسمنت غير موجود في مصر ونحتاج إلي استيراده؟
ـ لا إطلاقا.. كله موجود في تراب مصر.. لا يوجد ولا خامة مستوردة، لذا كونه يصل من ٩٠ جنيهاً في التسعينيات إلي ٤٠٠ في ٢٠٠٧، وإذا حتي تفهمت أن الطاقة والعمالة ارتفعت «نهار ما يتنطط» تصبح تكلفة الطن ٩٠ جنيهاً وعندما يوضع هامش ربح معقول ممكن أن يصل السعر إلي ١١٠،
بلاش يا سيدتي فلنقل سيصل سعره إلي ١٥٠ جنيهاً مش ٤٠٠ جنيه! أنا كنت سأصاب بالشلل عندما قرأت عن خصخصة شركات الأسمنت.
* ١٢ سنة وزيراً في عهد الرئيس مبارك.. هل تستطيع أن تقول لي كيف تدار الدولة؟
ـ كنت قريب من الرئيس طوال الـ ٨ سنوات الأولي والأمانة تقتضي أن أقول إن الرئيس مبارك كلما وجد أمامه معلومة صحيحة يتخذ القرار الصحيح.
* هذا يعني أنه توضع أحيانا معلومات خاطئة أمام الرئيس؟
ـ لا تعليق.ـ يعني حكاية تعمير سيناء كانت أمنية حياتي أن يسكن فيها ٣ ملايين مصري.
* وماذا حدث؟
ـ المشكلة أنه لم يحدث شيء.
* مَنْ تدخل؟
ـ لا تعليق.
* قوي داخلية أم خارجية باعتبار تعمير سيناء مسألة أمن قومي لمصر؟
ـ نحن أسوأ علي أنفسنا من القوي الخارجية.
* هل قدمت خطة بتعمير سيناء؟
ـ الله شاهد أنني عملت خطة تعمير سيناء وترعة الإسماعيلية علي أن تمر من تحت قناة السويس، وتصل إلي القطاع الأوسط في سيناء، وتزرع ٤٠٠ ألف فدان.
* لمن قدمت الخطة؟
ـ للدولة.
* ماذا تعني بالدولة ؟
ـ لرئيس الوزراء .
* وماذا كان ردهم عليها؟
ـ لا تعليق.
* ربما يكون الخطأ من عندك، والدراسة لم تكن وافية، أو ربما ميزانية الدولة لا تسمح بتنفيذ المشروع؟
ـ «سيبك من الكلام ده» كلهم يعلمون أن الدراسة لا يختلف عليها اثنان.
* مَنْ مِنْ مصلحته وقف مشروع تعمير سيناء.. سؤالي واضح؟
ـ لا تعليق.
* ولكن مشروع ترعة السلام، الذي كان الإسماعيلية من قبل، تم تنفيذه وثبت فشله ولم يكتمل؟
ـ انفعل غاضبا: الترعة أصلا ليست في مكانها الموضوع في الدراسة، وترعة السلام ليست هي الترعة التي أتت في الدراسة من الأساس، فالمكان الأصلي كان في الإسماعيلية جنوب القنطرة شرق.. علي أن تمر بالقرب من مبني هيئة قناة السويس في الإسماعيلية الموجود حاليا،
والدراسة كانت تقول إنه في هذا المكان سننشئ نفقاً تمر من تحته الترعة.. إلا أنهم حفروا في الشمال وبعيدا عن الموقع المحدد، وأصبح اسمها «ترعة السلام».
* لهذا السبب فشلت؟
ـ نعم.
* وهل الموقع وحده هو سبب الفشل؟
ـ ترعة السلام تسير الآن في منطقة تسمي «سهل الطينة».. وهذا السهل حتي تصل درجة الملوحة فيه لمستوي ملوحة البحر الأبيض المتوسط يحتاج إلي «٥ سنوات غسيل».. فهو مالح بدرجة مركزة أكثر من البحر المتوسط.. ثم نظر إلي قائلا «يريحك الكلام ده يا سيدتي آديني قلته ربنا يستر بقي».
* قل لي بالضبط تفاصيل ما تم في سيناء حتي توقف المشروع؟
ـ لقد أنشأت جهازين، أحدهما لتعمير شمال سيناء، والآخر لتعمير جنوب سيناء، فكل الطرق ومياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والمرافق التي وصلت إلي سيناء كانت في عهدي.. وأذكر رئيس وزراء ـ بدون ذكر اسمه ـ قال لي: إيه يا حسب الله الأرقام التي طلبتها لسيناء،
هوه إحنا عندنا كام بني آدم في سيناء!.. فقلت له: الخطط لا توزع علي الرأس، أنا أعرف أن شبرا بها سكان ضعف سيناء عشر مرات.. والخطط لا توضع علي الوضع الحالي فقط، إنما علي المستقبل أيضا.
* رئيس الوزراء هذا كان عاطف صدقي؟
ـ لا تعليق.

........

أمر أخير أتمناه منك أن تستضيف مسئول بشركة الإتصالات المصرية لسؤاله عن كابل التليفونات الخاص بقريتنا والذى سرق فى عام واحد أكثر من عشر مرات آخرها هذه الأيام لذلك لن تستطيع الإتصال بى لو أردت على الرقم الذى وضعته..

وشكرا إن أجبتنى.

...............