ترجمة

الأربعاء، 27 فبراير 2008

سؤال وإجابة !!!

أحبائى..
هذه الرسالة من شرى على جريدة الأسبوع فى بقلم القراء..وتجدونها على هذا الرابط..
http://www.elaosboa.com/elosboa/admin/makalaatshow.asp?id=1655

سؤال وجيه وتلميحات فاضحة!!!!


..........................


تعجبت كثيرا من تكرار السادة المسؤلين لسؤال يعتقدون أنه وجيه ويضع الشعب فى حيرة لايملك بعدها إلا الرضا بما هو كائن ويقتنع أنهم يفعلون أقصى جهدهم للنهضة والتنمية ولكن مصادر التمويل هى المعوق الوحيد أمامهم متناسين الفساد والإهمال والعجز...ولعل الأمر يقف عند هذا الحد بل يسندون كثيرا من أسباب التخلف والنكوص والتقهقر إلى الخلف ويعلقون ذلك على كاهل الشعب...ولأنى أؤمن بضرورة الحوار والتعاون والتكاتف وعدم السلبية أعيد نشر رسالة سابقة لى هى عبار عن دروس عمرية للحكومة الذكية لسد العجز فى الموازنة وتوفير التمويل اللازم للتنمية وزيادة الأجور...فى محاولة لسدالعجز فى الموازنة العامة نقدمدروس عمرية للحكومة الذكية .......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كثيرا ما يطالعنا أعضاء وممثلى الحكومة ويرددون على مسامعنا قولهم من أين نأتى بالأموال وكيف نسد العجز فى الموازنة العامة ونحقق مطالب الناس؟؟؟ ويرمون بالكرة فى ملعب كل متحدث وناقم ويدور بمخيلتهم أنهم بذلك ألجموه الحجة وألزموه السكوت بل ويجب عليه تبنى وجهة نظرهم لأنه ليس فى الإمكان أبدع مما كان!!! بيع وباعوا ..خصخصة وخصخصوا.. ضرائب وفرضوا.. إستثمار واستثمروا.. قروض واقترضوا ..إحتكار واحتكروا ...فساد وفسدواواستفسدوا.. فمن أين يأتون بالأموال لسد العجز؟؟لم يبقى غير بيع الشعب وهوفى عرف رجال الأعمال لايساوى شيئا!!!وقد هدانى تفكيرى ووسوست لى نفسى أن أساعد فى حل هذه المشكلة فطفت عبر التاريخ لعلى أجد حلولا غير تقليدية أوحتى تقليدية وصدق الشاعر إذيقول:تشبه بالرجال وإن لم تكن مثلهمإن التشبه بالرجال فلاحووقعت على درسين من الخلافة العمرية الرشيدة (عمربن الخطاب وعمربن عبدالعزيز)أسوقهما لحكومتنا الرشيدة........فيما يلى:-


الدرس الأول:- كعادته الدائمة والذكية كان عمربن الخطاب يتفقدأحوال رعيته ويتحسس أخبارهم وذات يوم ومع غروب الشمس وقف على أحد طرقات المدينة يشاهدعودة الرعاة بالإبل والأغنام وليس التأمل فى الغروب والإستمتاع بمنظره الرائع والساحرلأن الحاكم لاينبغى له الإستمتاع بشىء حتى يطمئن على رعيته ويسد حاجاتهم وبينما هو كذلك وجدالرعاة جميعا يعودون بإبلهم وأغنامهم هزيلة وضعيفة فسأل عن السبب فأجابوه أن المراعى جافة والعشب قليل وبعد فترة مرت عليه أغنام وإبل ممتلئة وراعية ويظهر عليها الشبع فسأل ما بال هذه ولمن تكون؟فأجابوه إنها ملك لولده عبدالله فعلى الفور أمر الغلما ن الذين يحروسونها أن يذهبوا بها إلى بيت مال المسلمين وقال إنما رعت وترعرعت بسلطان أبيه!!ولم يكن قد شكى أحد أو تظاهر واعتصم وأضرب عن الطعام وافترش الأرض والتحف السماء أمام دار الخلافة......!!!!!!!!!!!!


الدرس الثانى:- عندما تولى عمر بن عبد العزيزالخلافة ذهب إلى بيت المال لينظر مابه(الخزانة العامة)فوجده خاويا كحال خزانتنا اليوم فنظر فى أحوال الناس فوجدهم فى ضيق وبؤس كحالنا اليوم ونظر إلى أهله وأبناء عمومته والوزراء ورجال الحكم فوجدهم فى رغد وثراء فاحش فبدأبنفسه وأهل بيته وأعاد كل مازاد عن الحاجة إلى بيت المال ثم أمررجاله أن يجمعوا كل مازاد وفاض عن الحاجة لدى أقاربه وأهل بيت الخلافة من أبناء عمومته والوزراء ورجال الحكم ويعودون به إلى بيت المال حتى إمتلأ عن آخره ولم يستطيعوا غلق بابه وعادوا إليه يبشرونه فحمد الله وعمد إلى توزيعه بالعدل وقد روى أن عمال بيت المال كانوا يجلسون ولايجدون من يأتى لسؤالهم شيئا ...فأمرهم أن يطوفوا الطرقات والميادين للبحث عن سائل فيعطونه ولكنهم لم يجدوا....!!!!!!!!! سد العجز فى الموازنة وأغنى الناس دون إلغاء لدعم أوفرض ضرائب أو بيع أصول شركات وعقارات وأراضى الدولة وبلغ الرخاء بالناس حتى أن الأعمى كان يستأجر له من يقوده من بيت المال والشباب الذى يعجز عن الزواج لايفكر فى الهجرة غير الشرعية وإنما يتكفل به بيت المال.....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


إنتهى الدرس وأغلقت الكراريس أبجد هوّذ...حط كلم شكل الحكومة بقى !!!!!!!


......................
للإستزادة زوروا هذا الرابطhttp://almasry.gazayerli.net/article2.aspx?ArticleID=105696

ليست هناك تعليقات: