ترجمة

السبت، 26 يوليو 2008

نهاية إسرائيل ومصير الفاتيكان!!!!!!!!!



أحبائى...
يقول تعالى(خلق الإنسان من عجل )وقدجبلت النفس البشريةعلى الإستعجال والرغبةفى معرفةالغيب وتشتاق إلى معرفة المستقبل..لذلك نجدرواج سلعة الدجالين والمشعوذين والمتنبأين....مع العلم أنه قد كذب المنجمون ولوصدقوا..
كماقال سيدالخلق صلى الله عليه وسلم..ويقول تعالى(قل لوكنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء)...ولكن!!
تبقى النبوءات التى تحدث بها الأنبياءوالمرسلين عليهم وعلى نبيناأفضل الصلواة والتسليم والتى أشتق من الإسم والصفة كلمة"نبوءة"وهى قول النبى يجريه الله على لسانةكأحدالإرهاصات والمعجزات التى تطمئن المؤمنين وتحذرالغافلين وتتوعدالكافرين سبب للفتنةوطريق للإبتلاء
...

ولتوضيح القول أذكرمايلى:-
1 - نبوءة سيدنا"يوسف "عليه السلام حينماجعل على خزائن الأرض وأصبح ملاذاونبيامرسلاوسجد له أحدعشركوكباوالشمس والقمرتأويلا لرؤياه وهم إخوته ووالديه...تنبأ لبنى إسرائيل الذين كانواخدماوعبيدالقوم فرعون تنبألهم بأن الله سوف يخرج من بينهم نبيايخرجهم من هذا الذل والإمتهان ويقوض حكم الفراعنةويقيم العدل بين الناس....ومرت الأيام والسنين دون بشائرلهذه النبوءةغير أن بنى إسرائيل لم يفقدوا الأمل وكذا الفراعين لم ينسوافكانت الفتنةوالإبتلاءبأن ذادآل فرعون العذاب والتنكيل ببنى إسرائيل(يذبحون أبناءهم ويستحيون نسائهم وفى ذلكم بلاءعظيم)..
وإمعانافى تصديق آل فرعون لنبوءة "يوسف"أصدروافرمانابقتل كل المواليدالذكور....وبعد مرورسنوات بدأوايفقدون الغلمان والعبيدوشعروابحاجتهم للعفووالتراجع عن القرارأصدرواتعديلادستورياآخرللفرمان يقضى بقتل المواليدالذكورعاما وتركهم عاماليحافظوا على مواردالقوى البشريةمن الخدم والعبيد...وهنابدأاليأس والقنوط يظهرعلى بنى إسرائيل حتى أنهم فقدواالأمل واستسلمواللأمرالواقع وظهرت علامات هذاواضحة عليهم..
كماتسرب شىء من الإطمئنان إلى قلب آل فرعون الذين رأوافى الإستسلام والخضوع والخنوع حتى فى بعض الحالات كان يذهب بنى إسرائيل بأولادهم للذبح فى عامهم...وكان من بينهم الجواسيس والمرشدين.... (والله غالب على أمره ولكن أكثرالناس لايعلمون)ونبوءة سيدنا "يوسف"لابدوأن تتحقق ولدسيدنا"موسى"عليه السلام فى العام الذى يقتل فيه المواليدفتنةوإبتلاءا لموسى وبنى إسرائيل..
وهم لايدرون شيئا عنهاوكان الحال الذى نعلمه جميعابأن تربى ونشأ"موسى"فى قصر فرعون لتكون المعجزةتامةوالتحدى الإلاهى مقرون بالحسابات الإلاهيةوليست البشريةولذلك كان رد فرعون الذى لم يصدق نفسه عندما أتاه "موسى"وقال له(أرسل معى بنى إسرائيل)قال(ألم نربك فينا وليداولبثت فينا من عمرك سنين)....
ومع رؤية وعلم بنى إسرائيل ذلك كله قالوا لموسى(إذهب أنت وربك فقاتلا إناهاهناقاعدون)...وصدق الله إذيقول(إنالننصررسلناوالذين آمنواولكن أكثر الناس لايعلمون).
2- نبوءة سيدالمرسلين والخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم لنابتمام هذا الأمر"الإسلام"حتى يسيرالناس لايخشون أحدا إلا الله والذئب على الغنم....فتنةلناوإبتلاءافهل نصبرومن قبل هل نحن مؤمنون حقالنستحق نصرالله لنامع العلم أن النصر قادم لامحالة....ونبوءته بقتال اليهودودحرهم حتى أن الشجر والحجرسينادى يامسلم ياعبدالله هذايهودى ورائى تعالى فاقتله إلا شجرالغرقد.!! الذى تكثر إسرائيل من ذراعته الآن فى الأراضى الفلسطينية..لأنهم يصدقون النبوءة!!!!فهل نحن مسلمون حقا وعبادالله أم نحن مستسلمون وعبّاداللدينار والدرهم؟؟؟؟!!
أم طال علينا العهد ويأسناكيأس بنى إسرائيل؟؟!!وإن كان هذا حالنافى هذه النبوءة فكيف بنا مع نبوءة فتح رومية"روما"و"الفاتيكان"وهى جزءمن نبوءةتحقق شطرهاوهو فتح "القسطنطينية"على يد"محمدالفاتح"فى عصرالدولةالعباسية بعد موت الرسول بمايقرب من قرن من الزمان أويزيد.....
الشاهد فى هذا المقال والسبب لذكره هوأن نسأل أنفسناهل نحن معنيون بنبوءات نبينا؟؟؟
وهل نحن نصدقها؟؟؟وماذا فعلناومايجب علينا فعله؟؟
أم سننتظر(حتى يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلةعلى المؤمنين أعزةعلى الكافرين)؟؟؟
وهل أولادناوأموالنا وآباؤناومصالحناالدنيويةأحب إلينا من الله ورسوله؟؟؟
وصدق الله إذيقول(قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وأموالكم وتجارة تخشون كسادهاومساكن ترضونهاأحب إليكم من الله ورسوله وجهادفى سبيله فتربصواحتى يأتى الله بأمره)وأمر الله إذاجاءلايؤخر ولاينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوفعلت خيرا...بأن رفضت الظلم وحاربت الفسادولم ترضخ لذل وقهر..
وأمرت بالمعروف ونهت عن المنكروعلم الله منها ذلك..اللهم قدبلغت اللهم فاشهد.......
وأعوذبك من أن أذكربه وأنساه إنك ولى ذلك ومولاه...
وقناشرالفتن والإبتلاءات ماظهر منها وما بطن وحقق على أيدينا نبوءات المصطفى صلى الله عليه وسلم.......
.........................................

هناك تعليقان (2):

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

بشائر النصر


أحمد بن صالح السديس


ظهر في الناس اليوم اليأس، وفقد الكثيرون الأمل. وكانت مصائب الأمة ونكساتها، وحروبها وانهزاماتها؛ سبباً في أنْ ينظروا إلى واقعهم بعين السخط والتشاؤم، وأنْ يغضّوا الطرف عن أسباب للنصر وبشائر؛ فخارت منهم القُوى، وتمكّن منهم العِدا. وما أحوجهم إلى استنطاق التاريخ، وقراءة النصوص، ومعرفة البشائر، وليس ذلك ليركنوا للأماني، ويسلكوا درب التواكل، ولكنْ ليعدّوا القوى، ويأخذوا بالأسباب والوسائل، في عزم صادق، وجهد متواصل وفاعل، بعيداً عن اليأس والقنوط الذي هو أول الانكسار، وبداية الانهزام، وقد يكفي العدوَّ من الغنيمة اليأسُ والانكسار؛ ذلك أنّ مَن يئس من النصر لم يعمل من أجله، ومن قنع ورضي بالذل طال لُبثه ومكوثه فيه.

لقد قضت سنة الله العليم، وتدبيرُه الحكيم، أنّ الحق والباطل في صراع وتدافع دائم، وأنّ الباطل قد يكون له في فترةٍ الفوزُ والغلب؛ ابتلاء من الله وتمحيصاً، وتربية للمؤمنين وتطهيراً: {ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ} [محمد: 4].

ومتى وُجد الكفر والفتنة فقد فُرضت الحرب والقتال: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ} [الأنفال: 39]، والفتنة لن تخلو منها الأرض، بل إنّ الساعة لا تقوم إلا على شرّ الخلق.

وإنْ كانت الخصوم تبحث عن ولي لها ومعين؛ فإنّ وليَّ المؤمن أعظم الأولياء، وما خاب مَن لجأ إلى الله: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ} [محمد: 11].

ولو صَفَت الحياة من المصاعب والمصائب؛ لكان ذلك لأفضل البشر وخير القرون!! لقد مرّ بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم محن وبلاء، وبأساء وضراء، كما مرّ ذلك برسل قبلهم وأنبياء، حتى تاقت نفوسهم إلى الخلاص، وتشوَّقت إلى النصر والنجاة، {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْـجَنَّةَ وَلَـمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة: 214]. لقد بلغ الضر والبلاء بالمؤمنين في صدر الإسلام مبلغاً عظيماً، وامتُحنوا امتحاناً شديداً، حتى شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الشدة، فقالوا: ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا؟ فقال: «قد كان مَن قبلكم؛ يؤخذ الرجل فيُحفر له في الأرض، فيُجعل فيها، فيُجاء بالمنشار فيُوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويُمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، فما يصدّه ذلك عن دينه. والله ليَتِمنّ هذا الأمر، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون»(1).

هكذا هي سنة الله التي لا تحابي أحداً، سأل هرقلُ أبا سفيان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل قاتلتموه؟ قال: نعم. قال: فكيف كانت الحرب بينكم؟ قال: سجالاً، يُدال علينا ونُدال عليه. قال هرقل: كذلك الرسل تُبتلى، ثم تكون لها العاقبة.

هذا يعقوب ـ عليه السلام ـ يفقد ابنه صغيراً، وبعد سنوات طِوال من الأحزان يفقد ابنه الآخر، فيتجدّد حزنه، ويشتد مصابه، حتى ابيضت عيناه، فيقول لأبنائه: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إنَّهُ لا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف: 87]، فكانت عاقبة أحزان السنوات الطوال تفريجاً ورفعة في الدرجات، وفوزاً بأحسن حال.

ولما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ـ رضي الله عنه ـ من مكة إلى المدينة مهاجرَين؛ جُنّ جنون قريش، واستنفرت قواها، وجعلت مائة ناقة لمن يأتيها بأحدهما حياً أو ميتاً، وطمع الناس بهذه الجائزة، ورجا كل منهم أنْ يكون الفائز بها، وكان سراقة ابن مالك ممن نشط لذلك، فانطلق يتبع أثرهما، حتى دنا منهما، فعثرت فرسه، وغاصت يداها في الأرض؛ فعرف أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم محفوظ، وأنّ أحداً لن يناله بسوء؛ فناداهما بالأمان. وقال له الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه مبشِّراً: «كأني بك يا سراقة! تلبس سوارَيْ كسرى»، فوقف سراقة متعجِّباً من هذه النبوءة والبشارة؛ محمد الذي خرج من مكة مطارَداً من قومه وأقرب الناس إليه يعدني سوارَيْ كسرى!! ولكنه اليقين بنصر الله وبموعوده الذي لا يتزلزل عند الملمّات والشدائد. وانقلب الحال فتحوَّل سراقة من عدو طامع، إلى صديق مدافع، ووقف مكانه يصرف الناس عنهما.

وفي غزوة الأحزاب التي أخبر الله عن حال المؤمنين، والشدة التي صاروا فيها، حتى زاغت منهم الأبصار، وبلغت القلوب الحناجر، وظنوا بالله الظنونا، إنها الحال التي ابتُلي بها المؤمنون وزُلزلوا زلزالاً شديداً. فلمّا بدؤوا بحفر الخندق بذلاً للأسباب واستعداداً، ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم صخرة صلْدةً بالمِعْول فصدعها، وبرقت منها برقة أضاءت المدينة، فكبَّر الرسول صلى الله عليه وسلم وكبَّر المسلمون، ولما تكرَّر ذلك ثلاث مرات؛ بشَّر ـ عليه الصلاة والسلام ـ المسلمين في ذلك الكرب وتلك الصِّعاب بأنهم سيفتحون مدائن كسرى، وقصور الروم، وقصور صنعاء.

إنّ الباطل وإنْ صال وجال، وإنْ علا في زمان أو طال؛ فإنه ولا ريب سيعود إلى ما كان عليه من التراجع والصغار، وتلك سُنَّة من سنن الحكيم القهار. وقد وعد أصدق الواعدين ـ سبحانه ـ: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْـحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإذَا هُوَ زَاهِقٌ} [الأنبياء: 18]؛ ذلك أنّ هذا هو طبيعة الباطل: {إنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81]. وإنّ الذي يمكث ويبقى هو ما ينفع الناس: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} [الرعد: 17].

إنّ المؤمنين الصابرين موعودون إحدى الحسنيين؛ فإما شهادة تعجِّل بهم إلى دار النعيم والكرامة، وإما نصر تَقرّ به عيونهم؛ ففيم اليأس والأسى؟ أما غيرهم ففيم يفرحون؟ وبم يُسرّون؟ أبالنار التي إليها يسيرون؟ أم بالعذاب الذي إليه يُساقون؟ أم بالخسارة التي إليها يُهرعون؟! ولقد قال الحكيم العليم ـ سبحانه ـ: {إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)لِيَمِيزَ اللَّهُ الْـخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْـخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْـخَاسِرُونَ} [الأنفال: 36 - 37]. لقد كانت غايتهم من إنفاق أموالهم الصدَّ عن سبيل الله، فسيخسرون أموالهم، ثم تصير نفقتهم ندامة عليهم؛ لأنهم كما يقول ابن جرير الطبري ـ رحمه الله ـ عند تفسير هذه الآية: «أموالهم تذهب، ولا يظفرون بما يأملون ويطمعون فيه من إطفاء نور الله، وإعلاء كلمة الكفر على كلمة الله؛ لأنّ الله معلٍ كلمته، وجاعل كلمة الكفر السفلى، ثم يغلبهم المؤمنون، ويحشر الله الذين كفروا به وبرسله إلى جهنّم، فيُعذَّبون فيها، فأعظِم بها حسرة وندامة لمن عاش منهم ومَن هلك! أما الحي فحُرِبَ ماله، وذهب باطلاً في غير دَرْك نفع، ورجع مغلوباً مقهوراً، محروباً مسلوباً. وأما الهالك فقُتل وسُلب، وعُجِّل به إلى نار الله يخلد فيها»، وتلك والله هي الخسارة الكبرى.

وإنّ من سنن الله ـ عزّ وجلّ ـ أنّ المستقبل لهذا الدين، والنصر لأوليائه الصادقين، مهما كاد الكائدون، وتآمر المتآمرون، {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [يوسف: 21]، إنهم كما أخبر الله: {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [التوبة: 32]، إنهم يكيدون الليل والنهار ويمـكرون، والله خـير الماكرين، وهـو ـ سبحانه ـ ولي المؤمنين المتقين.

والابتلاء هو سبيل المرسلين والمؤمنين، ولكنّ أمر المؤمن كله له خير؛ فهو عند النصر والسراء من الشاكرين، وعند الكرب والضراء من الصابرين. ولقد وعد الله، ولا أصدق منه وعداً، فقال: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْـمُرْسَلِينَ (171) إنَّهُمْ لَهُمُ الْـمَنصُورُونَ (172) وَإنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ} [الصافات: 171 - 173]، ونصر المؤمنين أعظم نصر وأشرفه؛ لأنه نصر للحق على الباطل، ونصر في الدنيا والآخرة، بذا وعدنا الحكيم القادر: {إنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ} [غافر: 51]، وجاء النص الإلهي الكريم في سورة الروم على انتقامه ـ سبحانه ـ من المجرمين الذين صدُّوا عن هدي المرسلين، ثم وَعَد بنصر المؤمنين، فقال ـ تبارك وتعالى ـ: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلاً إلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْـمُؤْمِنِينَ} [الروم: 47].

وإنّ من نصر الله لدينه أنْ يبعث في كل حين مَن يجدِّده، كما جاء في سنن أبي داود عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدِّد لها دينها»(1). إنه رجل لا ينهض من أجل نفسه، ولكنه ينهض من أجل هذه الأمة المنصورة. إنّ الناس يموتون، ولكنّ الدين باق بعزَّة وشموخ، يقيِّض الله له من أبنائه مَن يكون عزُّه ونصره على يديه.

ومن نَصْر الله لدينه أنْ جعل الزمان لا يخلو من أهل الحق، الصابرين في سبيله، الذين يعضّون بنواجذهم عليه، ويتحمّلون في سبيله كل أذى وقتال، كما جاء في الحديث الصحيح عن الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه: «لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله، وهم ظاهرون على الناس»(1).

إنّ الخوف على أنفسنا لا على دين الله، الخوف على أنفسنا في عالم تموج به الفتن أنْ يتخبّطنا الشيطان، أما الدين فله رب يحميه، وقد تكفَّل ببقائه وحفظه ونصره، ولا علينا أنْ يصيبنا ما يصيبنا في سبيل نصره وتمكينه، عن تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ليبلغنّ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعزِّ عزيز، أو بذلّ ذليل؛ عزّاً يعزّ الله به الإسلام، وذلاً يذلّ الله به الكفر»(2).

وفي الحديث الصحيح الآخر أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله زوَى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإنّ أمتي سيبلغ ملكها ما زُوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمرَ والأبيضَ. وإني سألت ربي لأمتي ألا يهلكها بسنة عامة، وألا يسلِّط عليهم عدواً من سوى أنفسهم، فيستبيحَ بيضتهم. وإنّ ربي قال: يا محمد، إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يُردّ، وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة عامة، وألا أسلِّط عليهم عدواً من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم مَن بأقطارها، حتى يكون بعضهم يُهلك بعضاً، ويسبي بعضهم بعضاً»(3).

ومن بشائر النصر العظيمة: فتح القسطنطينية وروما، وقد تحققت الأولى، وبقيت الثانية، ولا شكّ في حصولها، فقد أخبر بذلك مَن لا ينطق عن الهوى، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب؛ إذ سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيّ المدينتين تُفتح أولاً؛ قسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مدينة هرقل تفتح أولاً» يعني قسطنطينية(4).

ولئن كان لليهود اليوم صولة وجولة، وكان للنصارى مظاهرة لهم وممانعة، ولئن ظنّ بعض المنهزمين ألا قدرة لنا عليهم، فقد جاءتنا البشارة بأنّ خاتمة المطاف تحمل نصراً لنا وإبادة لهم؛ إبادة يتعاون معنا فيها الحجر والنبات. أخبر عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تقاتلكم اليهود، فتُسلَّطون عليهم، حتى يقول الحجر: يا مسلم، هذا يهوديّ ورائي، فاقتله»(5). وفي رواية أخرى عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهوديّ من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم، يا عبد الله، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله، إلا الغرقد؛ فإنه من شجر اليهود»(6).

إنّ الإيمان ـ أيها الإخوة ـ هو شرط نصركم وتمكينكم، فمتى صحَّ ذلك منكم تحقَّق وعد ربكم لكم.

وإنّ العبرة ليست بالظاهر، فلربما أخفت الحقائقَ المظاهرُ. وإنّ الكافرين وإنْ كانت لهم الغلبة الظاهرة، إلا أنّ النصر الحقيقي يتمثل في الصبر والثبات، وفي خاتمة المسار والمطاف، {وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (6)يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم: 6 - 7].

لقد كانت النتائج العسكرية البحتة لكثير من الغزوات والمعارك تمثل هزائم ونكسات، ولكنها لم تكن القاضية، وكان بعدها جولات للمؤمنين غالبةٌ.

لما نجا خالد بن الوليد ـ رضي الله عنه ـ بالمسلمين في مؤتة؛ صاح بهم بعض الناس لما رجعوا إلى المدينة: يا فُرَّار، فررتم في سبيل الله، ولكنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بل أنتم الكرَّارون، أنا فئتكم».

وفي أُحد دارت الدائرة على المسلمين بعدما كانت الغلبة لهم، واضطربت صفوفهم، وتمكّن منهم أعداؤهم، ولكنّ الحكيم العليم خاطبهم: {وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139)إن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِـمِينَ} [آل عمران: 139 - 140].

وليُعلمْ علم اليقين أنّ النصر قد يتأخر، ولكنه لا يتخلّف. وقد يأتي في غير صورته المعروفة، وهيئته المألوفة؛ فالابتلاء والمصائب قد تحمل من الخير الخفيِّ الكثيرَ، وقد تكون سبباً لنصر أعظم وأشمل. وعلينا ألا نيأس من نيل النصر، وأن نبحث عن أسبابه، وأنْ نجتهد في أن نكون جنداً من جنده، {وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحج: 40].

فأبشروا وأمِّلوا، وثقوا بالنصر واعملوا، واعلموا أنّ الخير لا يُدرى أين يكون، عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مَثَل أمتي مَثَل المطر، لا يُدرى أوله خير أم آخره»(7).


--------------------------------------------------------------------------------

(1) صحيح البخاري، كتاب الإكراه.

(1) سنن أبي داود: كتاب الملاحم.

(1) صحيح البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، وصحيح مسلم، كتاب الإمارة.

(2) مسند الإمام أحمد.

(3) صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة.

(4) مسند الإمام أحمد.

(5) صحيح البخاري، كتاب المناقب، وصحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة، واللفظ له.

(6) صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة.

(7) سنن الترمذي، كتاب الأمثال.

د/محمدعبدالغنى حسن حجر يقول...

الشيخ القرضاوي خلال لقائه وفدا من جماعة يهود ضد الصهيونية (الجزيرة نت)

30/4/2008 مجدي مصطفى-الدوحة


دعا وفد من حاخامات حركة "يهود ضد الصهيونية "إلى ضرورة زوال إسرائيل، مؤكدا أن قيام تلك الدولة التي تصف نفسها باليهودية مخالفة صريحة للتوراة.

وأوضح أعضاء الوفد الذين التقوا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي اليوم الأربعاء بالعاصمة القطرية الدوحة أن مشاكل الصراع بالمنطقة ستختفي بين يوم وليلة إذا زالت إسرائيل.

وقال الحاخام ديفد شلومو فيلدمان من بريطانيا "هناك أمر يقلقنا اليوم.. نريد أن نقول للعرب والمسلمين إن الإرهاب والوحشية في فلسطين بعيدان كل البعد عن الدين اليهودي" مضيفا أن ذلك جانب من الممارسات الصهيونية.

ويرى فيلدمان في قيام دولة إسرائيل شرا على اليهود في العالم، وأن الحركة ضد التوسع الصهيوني والاعتداء على القدس.

أما الحاخام دوفد يتسرائيل وايس من الولايات المتحدة والمتحدث باسم الحركة فأشاد بحسن بالمعاملة والمعايشة التي وجدها اليهود من المسلمين، مؤكدا أنهم لم يضطهدوا اليهود يوما بل احترموا عاداتهم ودياناتهم.

وتطرق الرجل إلى نشأة الصهيونية ومؤسسها فقال إن الصهيونية حركة ظالمة ومعتدية وتقلل من قيمة الحياة اليهودية، وأن هرتزل لم يكن متدينا وأراد نقل الحركة من الدين إلى القومية واستغل جهل اليهود وأقنعهم بأن السبيل الوحيد للتخلص من منفاهم هو انتهاك التوراة.

كما أشار وايس إلى أن هناك الآلاف من اليهود داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب مئات الآلاف من اليهود حول العالم ضد الفكرة الصهيونية.

وأضاف: حين وصل الصهاينة إلى فلسطين كان اليهود يعيشون مع جيرانهم العرب وأسسوا مجلس حاخامات لمحاربة الحركة الصهيونية، وفي عام 1947 أرسل كبير الحاخامات دوشنكي إلى الأمم المتحدة قائلا "لا نريد دولة صهيونية" معتبرا أن الأوفياء للتوراة لا يريدون دولة.

إلى زوال
ويرى الحاخام الأميركي أن دولة إسرائيل لا تتكلم باسم اليهود وإنما قامت بسرقة اسم إسرائيل من الشعب اليهودى، وهى كذلك السبب الرئيسي فى تصاعد الكراهية ونزعات اللاسامية فى أرجاء العالم.

ويؤكد وايس أن "كل الانتهاكات في الشرق الأوسط يمكن أن تنتهي في ليلة واحدة وهي انتهاء دولة إسرائيل لكن الدول الكبرى مثل أميركا وبريطانيا لا تريد أن تدرك تلك الحقيقة".

ويضيف الرجل أن مصير إسرائيل إلى زوال، وأن "من يعمل ضد التوراة فلن ينجح" مستشهدا بتفكك الاتحاد السوفياتي وزوال النظام العنصري من جنوب أفريقيا.

كما طالب الأمم المتحدة باستحداث إدارة لحماية ضحايا الظلم الصهيوني، مضيفا أن ناشطي الطائفة اليهود يضربون في بيوتهم ويظلمون ويضطهدون.

وحول الموقف من الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون، قال وايس "قلوبنا تدمي لما يحدث لإخوتنا في فلسطين، ونرى أنفسنا أمام مأساة مزدوجة لأنها وقعت باسم الديانة اليهودية ولكن الناس لا يسمعون أصواتنا.. والصوت الصهيوني أقوى.. الضغط الصهيوني قوي عليهم".


د. كمال الهلباوي حضر لقاء القرضاوي بوفد الحاخامات (الجزيرة نت)
تعاون
أما الشيخ القرضاوي، فقال إنه لولا المال والسلاح والفيتو الأميركي ما استطاعت إسرائيل أن تصول وتجول وتعربد وتفعل ما يحلو لها.

كما نبه إلى وجود مجالات واسعة للتعاون بين أهل الإيمان، يأتي في مقدمتها الوقوف أمام الموجة الإلحادية والفلسفة المادية التي لا تؤمن بكتب السماء. وأشار إلى أن كثيرا ممن حكموا إسرائيل ملحدون.

ودعا د. القرضاوي للوقوف ضد التحلل والإباحية التي تريد أن تبيح كل شيء للإنسان، وتريده أن يتبع شهواته لا يحجزه شيء عما يشتهي.

أما مجال التعاون الثالث الذي ذكره القرضاوي فهو إقامة العدل بين الناس ومحاربة المظالم، فقال إن رسالات السماء كلها جاءت لإقامة العدل وإن أولى الناس بالدعوة إلى العدل ومحاربة الظلم هم رجال الأديان لأن الظلم سبب هلاك البشرية.