ترجمة

السبت، 5 مارس 2011

كتـــــالوج الثورة...!!!


ما هو كتالوج الثورة المصرية؟؟؟
أحبائى..
فى ضوء ما يشيعه البعض فى اتهام متبادل بسوء الفهم وعدم الوعى والإدراك من تجاوز للحد ، والتمرّد ، وكذا التآمر من البعض هنا أو هناك أزعم أنه يجب علينا أن نسأل ما هو الكتالوج الموضح لهذه الثورة ؟؟
بداية من الفهرس، ومرورا بالتعليمات المقروءة المتعلقة بأجزائها ، ومكان كل (قطعة) من فصيل، و(جزء متحكم) موصل أو فاصل فيها وعلاقته بالآخر ، وكذا تلك التعليمات المتعلقة بالخطأ المحتمل الحدوث إما لسوء الإستخدام عن جهل أو قصد ، أو حتى لعارض محتمل ، وطرق الوقاية منه أو المعالجة له ، وكذا التعليمات المتعلقة بإمكانية الفك وإعادة التركيب فى مراحل الراحة والتصيين لها بما لا يضيع مكسبا ، أو يتلف جزءا منها، أو حتى يشغلها بالإستغناء أو الإقصاء لبعض أفراد أو فئة من الشعب ؟؟؟؟
كان هذا منى ولا زال وسيظل حتى نعلم الحقيقة المجردة دون غرض دفين بشر أو حتى غاية خبيئة بخير، نعلمها من أنفسنا ، ونخبرها لأنفسنا بعلم وخبر ودراية .، ونعلم أننا وإن كان أحدنا ألحن بحجته فى عرض رؤيته وتمرير غرضه بما يوافق هوى ومصلحة فى نفسه والفصيل الذى ينتمى إليه من حزب أوجماعة أو حركة ، فإننا واجب ومفروض علينا الإتفاق أو على الأقل نتوافق فنتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا حوله.!
مجرد سؤال فى سؤال ،والله أعلى وأعلم بالحال،وهو المنجى من سوء المنقلب والمآال...!!
فما هو حد الثورة الذى لا حد بعده ، وما يكون بعده إلا الإنقلاب ضدها؟؟
وما هو السقف الأعلى للمطالب ، والذى بعده لا يكون غير العراء وانكشاف السوءات؟
بل ومن يستطيع وضع هذا الحد والإكتفاء بنهاية السقف عنده؟؟
وما هى التطلعات الثورية وما الفرق بينها وبين والطموح ،وبين المرغوب والمأمول لكل مناومن قبل وبعد للثائرين فى ميدان التحرير وكل الميادين؟؟
وما هو مقدار وقدر انتماء كل منا إليهم ، وأيضا للثوّرة ؟
بل ماذا تعنى الثورة أصلا معنى ومغزى إصطلاحا وشرعا وعرفا ولغة ، ودستورا وقانونا ؟وما الفرق بينها وبين المظاهرات الإحتجاجية ،والإعتصامات الفئوية ، والوقفات التناظرية।؟هل ما حدث فى مصر إلى أى معنى وتعريف ينسب، وإلى أى فريق فضل فيه يدعى فيقبل ويرفض؟؟
من يملك مصر الآن ، وإليه نتوجه بالسؤال والحديث والطلب والرجاء...؟؟
وبلغة أخرى وفى نظرة ديناميكية وميكانيكية سياسية واجتماعية وإقتصادية وحتى دينية وبقية مطالب فئوية وحقوق نقابية ومهنية موضوعية وعادلة أو حتى غير ذلك فى ورش إصلاحية ..أننا إن كنا حقا ويقينا نعتقد ونؤمن يقينا من قلوبنا قبل ما تنطق به ألسنتنا بأنها أى تلك الحالة التى نعيشها هى (ثورة) بكل ما تعنى الكلمة دون إشتراطات ومحاذير ، وفرض واقع أسير لرجاء وأمنيات .، أو محاولات تبرير وتفسير لبعض السلوكيات المنرفزة فى أقوال وأفعال بعض الفئات والأفراد من الشعب الرافضة ولو حتى من باب الحرص على الأمن والإستقرار ودفع عجلات قطار التنمية .!!!
فيجب علينا العمل بكل جهد وتركيز مع إيمان وقبول ببعض بل بكثير من التضحيات من أجل إحداث الإصلاح والتغيير ، وهذا لن يحدث كما نرجوه ونأمله إلا بتحقيق كل المطالب التى توافقنا بل اتفقنا عليها سرا وجهرا كرها وطواعية ورغبة حبا ومودة لمصرنا الحبيبة الذى خرج من أجلها أبناؤنا وأهالينا وذوينا الثوّار .، وفى سبيل تحقيقها ضحوا بكل غال ونفيس من مال ووقت وجهد بل وعرق ودم .، ولا نسمح أبدا بإلتفاف أو حتى إلتفات لما يبديه بعض الفئات والأفراد ولو حتى فى صورة تشكك سليم القلب خالص النية حريص.!
ولا نشغل أنفسنا بكتالوجات بقية ثورات لشعوب أخرى، أو ثورات فى عهود فاتت ومرت فلكل حادثة حديث ولكل ثورة كتالوجها الخاص بها .!،
فكتالوج ثورتنا المصرية هو ما نسطره بأفعالنا وأقوالنا قبولا ورفضا ، وتطويعا وصبرا ، وحتى جمودا وجزعا ، وهو ما يستجد فيؤكد أو ينفى ما كان من الكل أومن البعض هنا وهناك ، وكذا ما يرد من عوارض الأيام وفعل الأشخاص بقصد وعمد أو حتى بجهل لمعارضة الثورة أو الموافقة معها فيسجله التاريخ.!
وهذا قطعا ليس بيد أحد منا فيقدر أن يدعى علما وخبرة بالثورة وحال أهلها ، ولا حتى ينسب إليه فضل فى أى مرحلة وذلك لأن ثورتنا لا تزال فى أطوار ومراحل نموها واكتمال فصولها .!!
فهلمّــــــــوا لنكون..
قطع وأجزاء فيها ...
تنفع ولا تضر ، توصل ولا تفصل.،
تشجع ولا تثبط...،
نشحن بطاريات الهمة والعزم والقوة ،
قبل أن نشحذ النفوس للتفاعل أو حتى التباطؤ
ولكن دون وعى أو فهم وإدراك!!
اللهم قد بلّغت اللهم فاشهد.،
****

ليست هناك تعليقات: