ترجمة

الخميس، 30 ديسمبر 2010

بيان للمعـــــــارضة ولينذروا به لعلهم يفلحــــون.....!!!

أحبائى...
فى ظل ما نعايشه وما نشاهده بل وما نكابده ونغتاظ منه قولا وفعلا من حال حزب الأغلبية المميكنة عبر المماليك وبالبلطجة والتزوير وليس عبر أغلبية الصناديق بالإنتخابات الحرة النزيهة الشفافة .، يعز بل يصعب على حال معارضة ارتضت عيش حياة الفرقة والتشرزم والأنانية وتجرع كؤس مرارتها حتى الثمالة مما يدعوها هذا لتقبل كل اتهام بنقيصة أو حتى اتهام بخيانة وعمالة يروج له إما رجالات الحزب الحاكم بأماناته فى مؤتمراته وعبر جرائده وأبواقه .، وإما تنابلة مثقفين عز عليهم صعود نجم أو ارتفاع أسهم أحد غيرهم .!
المهم وبعيدا عن هذه الجهة وهذا المنطق الذى رغم وجاهته وعقلانية منطقه وواقعيته .، وحتى لاأعلق أو أقع فى فخ الإتهام بعدم الفطـــام أوحتى تخاريف الصيام السياسى إذ أتحدث عن وجوب رفع دعاوى البطلان ليس فقط لإنتخابات مجلسى الشعب والشورى بل أيضا والمحليات الماضية ومن قبل وبعد بطلان شرعية هذا النظام الذى لايرقب فى أى معارض له إلا ولا ذمة اللهم إلا بما يحقق له مصلحة ويضمن له البقاء فى سدة الحكم ، وهذا لعمرى فى القياس على شرعيات الحكم والنظام بكل البلدان الديموقراطية السليمة عجيب وغريب.!
فبعيدا عن هذا وذاك أكتب اليوم متحدثا إلى المعــــــارضة المصرية الوطنية الغيورة ليس فقط على الشرعية والأيدلوجية الفكرية والمذهبية الدينية والسياسية .، بل ومن قبل وبعد هى غيورة أو هكذا يفترض أن تكون على على حال البلد والمواطن المصرى البسيط .!
فأقول:-
أيتها المعارضة أو كلما عاهدتم عهدا، أو عقدتم عزما بإئتلاف أو حتى بداتم عملا نحو إبطال شرعية وحكم هذا الحزب الوطنى والنظام المستبد نبذه فريق منكم قبل أن يعيبه أو يهجوه أحدا غيركم .، فإللاما هذا الخلف بينكم إلامــــــــــا ،وعلامــــا تتعاركون وتناصبون بعضكم البعض العداء علامــــــا ، قد أضحيتم حالنا أمام ناظرينا قبل غيرنا من شدة البلاء فيه مضحكا ، ما فيه سفاؤكم ويشتمل عليه حلماؤكم من حال يرغب عنه كل وطنى مخلص وجاد مجتهد .! من أجل إصلاح وتغيير يرتجى منه وفيه أملا لهذا البلد الذى يستحق قبل أن يكون مستحقا لنظام حكم وحزب حاكم جيد يأتى إلى سدة حكمه وفق أسس ومعايير شرعية محترمة من خلال دستور وقانون يسود بعد إقراره بتوافق ورغبة مجتمعية تضم كل فئات وطوائف وأحزاب وشيع وجماعات بناء هذا الوطن، وليس عبر نظرة أحادية ومنظور مستبد يحكمه الهوى والطمع ويسيطر عليه الإحتكار المادى والمعنوى بعد أن يقوض أركانه العجز والإهمال والفساد.!
نعم قد أضحى بل وأمسى وأصبح حال المعارضة يغرى كل سفيه أو تنبل ثقيف أن ينخر فى عظامها كالسوس أو يشوه منظرها كما الجرب .، بعد أعياها مرض أعضائها بميكروب داخلها عرضا أو قصدا...! فأصابها بحمى التشكيك والتسفيه لكل حلم أو رأى ينبت.، وكلما عاهدوا عهدا أو عقدوا عزما نبذه فريق منهم طواعية أو كرها متعللا ومتحججا بالشرعية والدستورية .، والأنكى والغريب أنه ينتهج حال فريق عمل الحزب الحاكم الذى اغتصب واحتكر كل شىء حتى المعارضة الذى ضمنها برامجه وصفها فى صفوفه وأجلسها على كراسى حكمه بل وأدخلها فى تنظيماته وجعلها أساسا لعمله ونظامه حتى يضمن منها ولها بل يضمن لنفسه كل مبرر ويستقيم له كل معوج وفق ما يهوى ويطمح ويطمع ولاأحد يجرؤ على الرفض والإنكار .!

أيتها المعارضة بل وبالأحرى هذا أو ذاك الفريق الذى يخشى ويحاذر الشرعية والدستورية والقانونية متى كانت الحركات والتحركات لدفع ظلم أو إقصاء مستبد ومجابهة فاسد محتكر واجب لها ومنها وفيها ضمان التزامها بما يقرره أو يشرعه هذا الظالم الفاسد المستبد .؟؟؟
هل كانت توكيلات سعد زغلول ،وحركة عرابى، وتحركات الضباط الأحرار شرعية ودستورية وفق ما كانت تشرع وتسن الأنظمة والحكومات أيامها من قوانين ودساتير .؟؟؟
بالقطع لم تكن تتخذ هذه الحركات ولا تلك التحركات شرعيتها ودستورتها من قوانين ودساتير حكومات وأنظمة فاسدة ومستبدة بل كانت تتخذ شرعيتها من قوانين ودساتير الديموقراطيات السليمة التى تتخذ الشعب وحده وبكل طوائفه وفئاته معارضيه وحكّامه مصدرا للتشريعات فى عدالة ومساواة تفرضها وتقرها الدساتير والقوانين الإنسانية ومن قبل ومن بعد التشريعات والديانات السماوية التى جعلت الحفاظ على حياة الإنسان وماله وعرضه وأوطانه يعيش فيها بأمن وسلام وطمأنينة دون كره إو إكراه وجبر وذل وخضوع وخنوع ورضا بما يرمى إليه من فتات الأنظمة والحكومات الفاسدة والمستبدة ليعيش فى حد كفاف يؤدى به إلى حياة آدمية غير كريمة .! مقصدا وهدفا شرعيا قبل أن يكون ديموقراطيا وانسانيا يضمن لكل انسان مهما كان حياة آدمية كريمة يعيش فيها إلى حد الكفاية بل والرغد من العيش.!!!
فهل هذا بكثير على شعب مصر ؟؟؟
فيا أيتها المعارضة وبالأخص هذا أو ذاك الفريق هنا وهناك الذى ينبذ كل عهد ،ويسفه كل حلم، ويحقر كل رأى ((برلمان موازى أو حكومة موازية ...رفع قضايا بطلان محلية ودولية.....تدويل قضايا الفساد وتدويل قضايا ومطالب الإصلاح والتغيير ....)))...
دعـــــــــونا نحلم ودعـــــــــونا نتمنى بل وساعدونا لنحقق ما نأمله ونرجوه.، ولنتعاون معا فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا حتى يتحقق لنا الإصلاح والتغيير الذى نأمله ونرجوه جميعا .، حتى نقى أنفسنا ومن قبل بلدنا الحبيبة شرور فرقة وفوضى قد تؤدى إلى مالا يحمد عقباه ، ونقع جميعا فى شر ما نخاف منه ونحاذر ، وليت الحزب الوطنى يسمع منى ومعه تنابلة المثقفين .، ولست بأفضل من أحد هنا أو هناك ، وإنما أنا فرد يهمه شأن مصرنا الحبيبة .، ولسنا جميعا بأعز عليها من خيرة أبنائها ورجالها الذين قادوا حركاتها وثوراتها الوطنية التى خرجت بها من كل نفق مظلم فى ظل نظام وحكم مستبد وفاسد متخذين شرعيتهم وقانونية موقفهم من رضا الشعب وتوافقه على محاربة ودفع كل مظاهر الظلم والفساد والإستبداد والقهر والعحز والإحتكار بكل سبيل وطريق يؤدى إلى إصلاح وتغيير البلاد وحال العباد وفق ما يرجون ويأملون من خير أراده الله لكل انسان على وجه هذه الأرض .!!
وفى النهاية..
لايبقى غير التذكير بقول الله تعالى(وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا أمثالكم) صدق الله العظيم ،
وستحيا مصر إن شاء الله تعالى رغم أنف الجميع..!!!!

******

الخميس، 9 ديسمبر 2010

عن الفصــــاحة قالوا.....!!!


أحبائى..
مع قول مأثور عن الفصاحة والبلاغة اليوم ندور أنها..

(1)- أحينا قد تنقذك !!!
قيل أنه لمّا تولى الحجاج شؤون العراق، أمر مرؤوسه أن يطوف بالليل، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه،
فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهم وسألهم:
من أنتم، حتى خالفتم أوامر الحجاج؟
فقال الاول:
أنا ابن الذي دانت الرقاب له
ما بين مخـزومها وهاشــمها
تأتي إليه الرقـاب صاغــرة
يأخذ من مـــالها ومن دمها
فأمسك عن قتله، وقال: لعله من أقارب الأمير
وقال الثاني:
أنا ابن الـذي لا ينزل الدهر قدره
وإن نزلت يـــوماً فـسوف تعود
ترى الناس أفواجاً إلى ضـوء ناره
فمنهم قيام حولـــها وقــعـود
فتأخر عن قتله وقال: لعله من أشراف العرب
وقال الثالث:
أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه
وقوّمها بالســــيف حتى استقامت ركاباه
لا تنفك رجلاه عنـــهما
إذا الخيل في يوم الكـــريهة ولّت
فترك قتله وقال: لعله من شجعان العرب
*******
فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج، فأحضرهم وكشف عن حالهم، فإذا الأول ابن حجام،
والثاني ابن فوّال، والثالث ابن حائك فتعجب الحجاج من فصاحتهم، وقال لجلسائه:
علّموا أولادكم الأدب، فلولا فصاحتهم لضربت أعناقهم
ثم أطلقهم وأنشد:
كن ابن من شئت واكتسب أدبـا
يغنيـــك محـمـوده عن النسبب
إن الفتى من يقـول هـاأنـذا
ليس الفتى من يقول كان أبي
*****

(2)- وأحيانا قد تقتلك..!!!
فقد روى أن الحجاج نفسه قد أمر الناس بعدم المرور أمام قصره وتوعد كل من يمعن النظر إليه .، وذات يوم مرّ به طفل صغير فأمعن النظر وأخذ يدور حوله .! فنهاه الحرس فلم ينتهى .، وعندئذ أخذوه إلى الحجاج .، وعندما رآه الحجاج استصغره على التحقيق والحبس والإعتقال بل ورحمه من القتل جرّاء أى اتهام.، فقال للحرس أما وجدتم غيرهذا حتى تأتونى به؟؟؟
فرد عليه الصغير وقال المرؤ بأصغريه قلبه ولسانه..!!
فقال الحجاج للحرس ما جرم هذا الغلام؟؟
قالوا وجدناه يحوم حول القصر ويمعن النظر إليه، وقد نهيناه فلم ينتهى وقال لن أنتهى حتى أشبع ناظرى بهذه البهجة وهذا الجمال ((وكانت مشاهد القصر خلابة رائعة الجمال تختطف الأبصار))..!!
فقال له الحجاج ياهذا أما علمت أننى حرّمت النظر إلى القصر؟؟؟
قال الغلام (قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق).!
فقال له الحجاج وهو يتعجب من ردوده فى دهشة لم يستطع إخفاؤها من أين كنت قادما ياغلام؟؟
قال الغلام من عند الله.!
فقال له الحجاج وإلى أين أنت ذاهب؟؟؟
قال الغلام ذاهب لربى فهو يهدين.!
قال الحجاج والدهشه تزداد والعجب منه يأخذ مأخذه علمنا أنك قادم من عند شيخ يحفظك كتب الله فكم حفظت منه؟؟
قال الغلام معاذ الله أن أقول ما ليس لى بحق فقد تكفل ربى بحفظه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).!
فقال له الحجاج إذا كم جمعت من القرآن لدى شيخك؟؟
فقال الغلام معاذ الله أن أدعى ما ليس لى فقد جمعه سيدى أبو بكر الصديق بمشورة سيدى عمر بن الخطاب .!
فقال له الحجاج قاتلك الله ما أفصحك فبما أسألك حتى تجيب؟؟؟
قال الغلام إن أردت فقل كم وعيت من كتاب الله عز وجل؟؟؟
فنزل الحجاج على قوله وسأله .!!
فرد الغلام بعون الله كله ...!!
قال له الحجاج إقرأ على؟؟؟
فقرأ الغلام (أتبنون بكل ريع آية تعبثون* وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون *وإذا بطشتم بطشتم جبارين* فاتقوا الله وأطيعون) .!
وهنا انتفض الحجاج وأمر الحرس بأخذه وزجه فى السجن حتى يرى فيه أمرا بقتله .، فرد أحد حاشيته يا مولاى لا تحبسه ولا تقتله .!
فنظر إليه الغلام وسأله لماذا تشفعت فى؟؟؟
فقال الرجل حتى لايقال عن مولاى الحجاج أنه يحبس الغلمان ويقتلهم .!!!
فقال الغلام بئسك من شفيع فلن يصيبنى إلا ما كتب الله لى ، وإذا جاء أجلى فلن تؤخرساعة أو تقدم بشفاعة أحد.!
وهنا أرسله الحجاج وصرفه ، ولكن روى أنه بعد ثلاثة أيام أرسل من دس له السم فى الطعام .، فكتب الغلام فى أعلى عليين ((غلام صغير أمر بمعروف ونهى عن منكر إذ وقف فى وجه الحجاج).!!
*****
وروى أيضا أنه قد هاجم المتنبي بعض اللصوص فبدأ المتنبي يهرب منهم، فناداه أحد اللصوص وقال له ألست أنت من قال: -الخيل والليل و البيداء تعرفني--------والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فعدل المتنبي عن فكرة الهروب وقاتلهم حتي قتل ولذلك سمي هذ البيت من الشعر بالبيت الذي قتل صاحبه .!!
فلعلنا نعلم من هذا كله أن الفصاحة حينا قد تقذ صاحبها وأحيانا أخر تقتل صاحبها .، لكن كل هذا بأمر الله ومشيئته .،
ولأن يموت الإنسان أو يقتل بشجاعة فى فصاحة أو فى ميدان يجابه فيه الظلم فيدفعه أو يمنعه خير من موت فى جهل وجبن.!!
وشكر الله لكم وتحياتى للجميع.!!
*****

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

مع أول يوم فى السنة الهجرية ...!!!!


أحبائى..
كل عـــــــــــــــــــــام وأنتم بخير....
اليوم هو بداية عام هجرى جديد ..
بكل تأكيد..
سيكون على عمل الأمة الإسلامية شهيد ،
وما مضى من أيام وشهور وأعوام لن يعود أبدا حتى يوم القيامة.، لذا فإنه من الواجب بل ومن المفروض على كل مؤمن بل وكل مسلم أن ينتهز بل يغتنم الفرصة فى الذكرى العطرة التى تمر بنا اليوم فتحى الأمل لنعهود كسابق عهد مر، كما تجدد الألم على حال أمة حالها أصبح بين مفرّط وشريد..،
وهذا ليس فقط ليجدد كل منا التوبة والإيمان بل ليجدد العهد والعزم الأكيد الذى قطعه حين كان فى عالم الذر أن يؤمن بالله حق الإيمان ويضطلع بما حمل من أمانة ليحقق الخلافة لله فى أرضه وفق منهجه وشريعته .، ولهذا أضع اليوم على نافذتى هذه قصيدة الشاعر الكبير فاروق جويدة((على باب المصطفى صلى الله عليه وسلم)) لعل وعسى تحيى أملا وتقضى على ألم !!

قال شاعرنا الكبير ....أديت فريضة الحج هذا العام وأمام باب الرسول عليه الصلاة والسلام وفي روضته الشريفة بالمدينة المنورة كانت هذه الأبيات‏..‏
على باب المصطفى...!!!!
ركب الزمان يطوف في عبراتي
وأنا أراك تطل مـن عرفـــــــــات
وأمامك التاريخ يسجـــد خاشعــــا
والحق حولـك شامـخ الرايـــــــات
وتودع الدنيا بوجــه مشـــــــــرق
فيه الجلال ونبل كل صفــــــات
تبكي الجموع وأنت تهمس بينهـــا
قد لا أراكم في الحجيـــــج الآتـــى
لكنني أودعــــــت في أعناقكــــــــم
قرآن ربي‏ سيرتــي وحيـــاتــــى
لا لن تضلوا إن تمسكتــــــــم بـــــه
فخلاص هذي الأرض في آياتــــى
ويطل وجهك خلف ستر خافــــــت
فتري حشود الحق في الصلـــوات
وتري الوجوه وقد أضاء جلالـهـــــا
والدهر يكتب أقدس الصفحــــــات
وتصيح فيهم أن غــاية ديننـــــــا
طهر القلوب ورفعة الغايـــــــــات
فجر الضمير رسالتي لا ترجعوا
للكفر بعدي‏॥‏ في ثياب طغــــــــاة
لا تقربوا الأصنام بعدي إنـــــــها
بيت الضلال‏॥‏ وآفـة الآفــــــــــات
ولتعبدوا الرحمن ربا واحــــــــدا
فعلي هداه تفجرت صيحــــــاتـــــى
الله خالق كل شيء فاجمعــــــــوا
أشلاءكم بالحق والرحمــــــــــــات
وحدت أشلاء‏॥‏ جمعت شراذمـــا
وجعلت من طلل الشعوب بنـاتــــى
الظلم في ركب الحيـــاة ضلالــــة
والعدل نور الله في الظلمــــــــــــات
والذم في وجه الحيــاة جريمــــــة
وتميمة للرجس واللعنــــــــــــــات
والحق أولي أن تـصان حصـــونـه
ليظل تاج الأرض والسمــــــــــــوات
والأرض عرض والدماء محــــارم
ونقاء مال المرء بالصـــــدقــــــــــات
حرية الإنسان غايـــة ديننـــــــــا
وطريقـنا في كل فجـــــــــــر آتـــــــى
ونساؤكم في كل بيت رحمــــــــــة
تاج العفاف وســــام كل فتــــــــــــــــاة
والعدل دستور الحياة فإن غفــى
هرعت حشود الظلـــم بالويــــــــــلات
والحكم عدل والشرائع حكمــــــة
والنفس عنــدي أكبـــــر الحرمــــــــات
أهل الكتاب لهم حقوق مثلنـــــــا
في الأمن‏॥‏ في الأوطان‏..‏ في الصلوات
الله ساوي الخلق وحد بينهـــــــــم
في العيش‏॥‏ في الأنساب‏..‏ في الدرجات
أما الحياة وديعة في سرهــــــــــا
هل يستوي الأحياء بالأمــــــــوات ؟
ويل لأرض مات فجر ضميرها
موت الضمائر قمــــــــة المأســــاة
لكنني أيقنت أن رسالتــــــــــــى
فيها الهدي من خالق السمــــــــوات
بلـغت يا الله فاشهد أننــــــــــــــــى
لم أنس حق رعيتي ورعاتـــــــــــى
زوروا المدينة‏॥‏ وأذكروني عندها
من زار قبري صافحته حياتـــــــــى
أنا لم أكن إلا رسولا قد خلـــــــت
قبلي رسالات وهدي عظــــــــــــات
بشر انا‏॥‏ ما كنت ربا بينكــــــــم
بل كنت فجرا لاح في لحظــــــــــات
وأفاض في الدنيا‏॥‏ وأيقظ أهلهـــابالحق‏..
والتـنزيل‏॥‏ والآيـــــــــات
فإذا بدا في الأفق غيـــم عابــــــث
صلوا علي‏॥‏ وأكثروا الصلــوات
<<<‏
ركب الزمان يطوف في نظراتى
وتتوه في عمق المدي كلماتـــــــى
ماذا أقول ونور وجه المصطفـــى
كالصبـح أشرق في شواطيء ذاتى
ويطل وجهك في الحجيج كأنــــه
وجه السماء أضاء في جنباتــــــــى
يا سيد الخـلـق الرفيع تحيـــــة
من كل شوق فاض في عرفــــــات
طوفت في أرجاء مكة ساعيـــــا
وعلي مني ألقيت بالجمـــــــــــرات
ونظرت للأفق البعيد وحولــــه
تسري أمامك جنة الجنـــــــــــات
ووقفت تصرخ يا الهي أمتـــي‏।
‏فيجيب رب الخلق بالرحمـــــــات
لم تنس أمتك الحزينة كلمــــــا
هرعت جموع النــاس بالدعـــــوات
وسألت رب الكون هذا حالـهم
فقر‏॥‏ وجوع‏..‏ وامتهان طغــــــــاة
يارب هذي أمتي مغلوبــــــــــة
ما بين حكم جــائــر‏॥‏ وغــــــزاة
الركب ضل وشردته عواصـــف
بالعجز‏॥‏ والطغيــان‏..‏ والنكبــات
جمعتهم في كل شــيء كلمــــــــا
نادي المــــؤذن داعيــا لصــــــــلاة
والآن صاروا في الحياة بلا هدى
تبدو عليهم سكــــرة الأمـــــــــوات
أنا في رحابك جئت أحمل أمــــة
ماتت علي أطلالهــا صرخــاتـــــــى
والحاقدون علي الضلال تجمعوا
والأمة الثكـلي فلــــول شتــــــــــات
<<<‏
في الكعبة الغراء وجهي شاخــص
تتسابق الصلــوات في الصلــــــوات
والناس في الحرم الشريف توافدوا
ضوء الوجوه يطـوف في الساحــات
الله أكبر والحجيـــــــــــج مواكب
من كل لون قـــادم ولغــــــــــــــات
الله وحدهم علي وحي الهـــــــدى
رغم اختلاف الجنــس واللهجــــات
جاءوا فرادي يحملون ذنوبهــــــم
ويفيض صفـــح الله بالنفحـــــــــــات
حين استوي الرحمن فوق عبـــاده
العفو كان بدايـــــة الرحمــــــــــات
يارب فلتجعل نهاية رحلتــــــــى
عند السؤال شفاعتـــي وثباتــــــــــى
أنا في رحابك جئت أحمل توبتـى
خجلان من شططــي ومن زلاتـــــى
أنت الغفور وكان ضعفي محنتى
وعذاب قلبي كان في هفواتـــــــــى
أشكو إليك الآن قلة حيلتـــــــى
وهوان عمري‏॥‏ حيرتي وشتاتــي‏।
‏تتزاحم الأيام بين خواطـــــــرى
ما بين ذنب حائـــر وعظــــــــــات
يارب سيرت القلوب مواطنــــــا
للحب‏॥‏ فاغفر يا كريــم هنـاتــــــى
قد كان ذنبي أن قلبي عاشـــــــق
فأضعت في عشق الجمال حياتــى
أنت الذي سطرت قلبي غنـــــوة
للعاشقين‏॥‏ وهذه مأســـــــــاتـــــــى
اغفر ذنوب العشق إن جوانحـــى
ذابت من الأشــواق والعبــــــــرات
والآن جئتك بعد أن ضاق المــدى
واثــاقـلـت في رهبة خطواتـــــــــــى
ندما علي عمر تولي ضائعــــــا
أم خشية من طيف عمــــــــــر آت
أسرفت في ذنبي وبابك رحمتــى
ولديك وحدك شاطـئي ونجاتـــــــى
<<<‏
في هذه الأرض الشريفة أشرقت
يوما قلاع النــــور والبركــــــــــات
بدأ الوجود خطيئة ثم انتهــــــى
بالصفح والغفــــران في عرفـــــات
حتي أطل علي الوجود محمــــد(صلى الله عليه وسلم)
فازينت عرفــــات بالصلــــــــــوات
فأضاء تاريخ وقامت أمـــــــــــة
بالحق تكتب أروع الصفحــــــــــات
وسري علي أرجائها وحي الهدى
جبريل يتلـــو أقــــــدس الآيــــــــات
ومحمد في كل ركن ساجـــــــديحيي قلوبا‏॥‏ بعد طول مـــــوات
<<<‏
بدء الخليقة كان من أسرارهـــــا
حين استوت بالخلق في لحظــــات
وتزينت لنبيها حتي بـــــــــــــدا
نور الرسالة فــــــوق كل حصـــــاة
وتكسرت أصنام مكة‏॥‏ وانزوى
خلف الحطام ضلال ليــــل عــات
في حضن مكة كان ميلاد الهدى
والدهر يشدو أعــــــذب النغمــــات
أمم أفاقت من ظلام عهودهـــــــا
واستيقظت من بعد طـــــول سبــات
ألقي عليك الحاقدون ضلالهـــــم
وتسابقوا في اللغــــــو والســــوءات
أتري يعيب الشمس أن ضياءهـــا
أعمي حشود الجهــــل والظلمــات
لو يعلم الجهلاء رحمة ديننـــــــا
لتسابقوا في البـــــر والرحمـــــــات
لم يشهد التاريخ يوما أمــــــــــة
جمعت حشود الحــق في لحظــــات
لم تشهد الدنيا جموعا سافــــــرت
عبرت حدود الأرض والسمــوات
لكنه الإسلام وحد بينهـــــــــــــم
فتسابقــــــوا لله في عرفــــــــــــات
هذا هو الإسلام دين محبــــــــــة
رغم اختلاف الجــاه والدرجـــــات
<<<‏
يا للمدينة حين يبدو سحرهـــــــــا
وتتيه في أيامها النضـــــــــــــرات
ومواكب الصلوات‏॥‏ بين ربوعها
تهتز لها أركان الضلال العاتــــــــــــى
في ساحة الشهداء لحن دائــــــــم
صوت الخيول يصول في الساحات
والأفق وحي‏॥‏ والسماء بشائـــر
والروضة الفيحاء تاج صلاتـــــــى
ويطوف وجه محمد في أرضهـــا
الماء طهري‏॥‏ والحجيــج سقـاتـــى
ماذا أقول أمام نورك سيـــــــــدي
بأي وجه تحتفي كلمــاتـــــــــــي؟
بالعدل‏॥‏ بالإيمان‏..‏ بالهمم التى
شيدتها في حكمة وثبــــــــــــــات ؟
أم بالرجال الصامدين علي الهـــدى
بالحق‏॥‏ والأخلاق‏..‏ والصلوات ؟
أم أنه زهد القلوب وسعيهـــــــــــا
لله دون مغانم وهبــــــــــــــــات ؟
أم أنه صدق العقيدة عندمـــــــــــا
تعلو النفوس سماحة النيــــــــات ؟
أم أنه الإنسان حين يحيطـــــــــــه
نبل الجــلال وعفة الغايـــــــــات؟
أم أنه حب الشهادة عندمـــــــــــا
يخبو بريق المال والشهـــــوات ؟
أم أنه زهد الرجال إذا سمــــــت
فينا النفوس علي ندا الحاجــات ؟
أم أنه العزم الجليل وقد مضــــى
فوق الضلال وخسة الرغبـات ؟
بل إنه القرآن وحي محمــــــــــد(صلى الله عليه وسلم)
ودليلنا في كل عصــــــــــر آت‏।
‏يا سيد الدنيا‏॥‏ وتاج ضميـــــرها
اشفع لنا في ساحة العثــــــــرات
أنا يا حبيب الله ضاق بـي المدى
وتعثـرت في رهبــة نبضــاتــــى
وصفوك قبلي فوق كل صفــــات
نور الضمير وفجر كل حيـــــاة
بشر ولكن في الضمير ترفــــــع
فاق الوجود‏॥‏ وفاق أي صفــات
وصفوك قبلي فانزوت أبياتـــى
وخجلت من شعري ومن كلماتـى
ماذا أقول أمام بابك سيــــــدى
سكت الكلام وفاض في عبراتــى
يارب فلتجعل نهاية رحلتـــى
عند الحبيب وأن يراه رفاتــــــــى
يوما حلمت بأن أراه حقيقــــة॥ياليتني ألقاه عند مماتــــــــــــــي‏..‏
صلى الله عليه وسلم
****
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييين!!!

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

حول نتيجة الإنتخابات،وشكل البرلمان الجديد...!!!


أحبائى..
هذا ما كتبته بالأمس حول النتيجة((لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد)).....مجرد رؤية ووجهة نظر!!!!

بالقطع والتأكيد ليست تلك نتيجة الإنتخابات البرلمانية المتوقعة لمرحلة الإعــــــــــادة اليوم ، وليست أيضا نتيجة الثانوية العامة لهذا العـــــــــــام ، ومرد ذلك سببين :-
أولهما:- لست أهلا لإعلان مثل هذه النتائج ويرجع ذلك لأسباب كثيرة لعل أقلها وأهمها شأنا أننى مواطن بسيط.!
ثانيهما:- أن هذا الوقت الذى أسطر فيه هذه الكلمات ليس بالتأكيد أو حتى بالتخمين وقت إعلان النتائج لا لهذا ولا لذاك.!

ولكن...

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
تلك مشاهداتى ورؤيتى لمشهد اليوم الإنتخابى فى مرحلة الإعـــــــــــــادة التى لم يحظى فيها أى طرف على درجة نجاح مرضى ولوحتى(( مقبول)) فالجميع راسب بدرجة ضعيف جدا جدا جدا حتى آخر ورقة فى الصندوق إما مزورة أو حقيقية لصاحب صوت أبى الإمتناع والسكوت .!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
من المعارضة التى آثرت الإنسحاب، واحتمت بإتخاذ جانب الشرعية وحق الشعب المهضوم فى إجراء ولو مجرد إنتخابات برلمانية حتى ولو بمحض شكل مضمون .، وأسباب الرسوب هى فى الأصل والأساس ترجع لعلة فى الفهم منها ، وعدم التقدير المسؤل بجانب عدم القدرة على التوافق والإئتلاف والحشد لتوصيل صوتها ليس فقط إلى أعلى مسؤل بل أيضا للمواطن البسيط الذى يحتار فى أى قرار لها شرعى ومصون يحترمه حتى أهل الهيئات العليا والمكاتب التنفيذية وكذا كل مرشح لها يصون حق إنتماء ووفاء بعهد قبل أن يكون للشرعية وضمان النزاهة والشفافية والحرية والعدالة والمساواة عامل مهمـــــــــــــــوم.!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
من الحزب الوطنى وكل مؤيد ورافض للمقاطعة والإنسحاب المرشح منهم على قائمة الحزب أو المستقل الذى ملأ الدنيا بصوت مسموع أن الإنتخابات حتى ولو حاد بها أهلها منظموها ومزوروها عن الطريق المستقيم المضمون .! هى الوسيلة الجادة والحقيقية لتوفير سبل الإصلاح والتغيير فى الشكل والمضمون لتدوال السلطة دون فوضى أو ثورة تأد كل جهد يظن صاحبه أنه مرفوض ومأفـــون، وذلك لأنه بدا للعيان من غير مواربة أو تطمين أنه بحق حزب لايرغب فى أى إصلاح أو تغيير اللهم إلا بما يحقق له أمله فى تمديد أو توريث ليضمن بقاؤه فى السلطة أبد الآبدين .!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
حتى من المحظور والمحجور من المغضوب عليهم والضالين فى نظر الحزب الوطنى والنظام والحكومة وكل مدعى الوطنية حكرا عليه وعلى حزبه وحركته وجماعته على أساس أيدلوجيته وفكره فى ظنه المزعـــــوم .، وقوله وعمله المقيت الممجوج إذ يتحدث بإستعلاء ، وداع للإستعداء على غيره فى نرجسية فكرية وأنانية وذهان عقلى يظن به نفسه أنه صاحب الحق المسلوب ، وصاحب صوت المواطن العازف والمسكوت ، وحتى المشترى صوته بل والمكره عليه.! إما منّ منه لتحمل المسؤلية، أوكبش فداءا لصفقة واتفاق عقد معه أو مع آخرين .!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
من المستقلين والنخب المثقفة الواعية الخائضين لمعارك الإصلاح والتغيير فى جولات حربها وغزوات سجالها إما هجوما على الفساد والإستبداد والبلطجة والتزوير .، أو حتى دفاعا عن الشرعية والديموقراطية والعدل والمساواة لمنع بل وقطع الطريق على راغبى التمديد أو التوريث.!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
حتى من المراقبين والمتابعين المحليين منهم والدوليين لفضح وكشف الفساد والإستبداد لتمرير بل وتبرير البلطجة والتزوير والإحتكار المادى والمعنوى لسلطة ومال فى صورة سفاح مهين،ليس لأنهم غير معنيين بل لأن منهم المضيق عليه والمحجور والمحظور بل والمنتوى غرض خبيث دفين .!

لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
حتى من الشعب المقهور والمهضوم حقه المشارك بتفاعل إيجابى بذهـــــاب وابداء رأى يبررفيه لنفسه أنه يختار من أحسن الوحشين وهذا حد أدنى من الطموح ليس له تفسير غير الرضابالقليل .، أو سلبى بمقاطعة وانسحاب ورفض فيما يعرف بالعازفين .!

أخيرا وحتى منا نحن المتفاعلين خلف شاشات الحاسوب العالقين فى عالمنا الإفتراضى على صفحات وبوابات الجرائد والمواقع الإليكترنية فى مدوناتناالشخصية ومنتداياتنا العـــــامة لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
وذلك ليس لأننا ثلة مجانين كما نطق بها سلفا رفعت السعيد رئيس حزب التجمع تعليقا على أحداث وحركة 6 إبريل ،أو حتى مجموعة فرافير كما يوصفنا دعاة إصلاح وتغيير .! بل لأننا وبحق وعن حق لسنا نملك من أمرنا شىء غير مجرد تلك الكلمات التى نكتبها فتتطاير عبر الفضاء والأثير لتعبر بها عن رأى أو نطرح فيها فكرة يعتبرها كل من سبق وكل من ملك ناصية أمر فى أى صف كان معارضة أو حكومة ونظام لاترقى لأن تكون فحوى ومضمون تقرير، أو حتى رأى يعرض فى غرف مشورة إستراتيجية يجلس على كراسيها عبده بيه مشتاق ،أوعبده باشا مش لاقى.!!!!

كلمة أخيرة:-
ما عرضته اليوم وسطرته ليس دعـــــــــــــوة إلى اليأس والتقنيط من رحمة الله وسنته فى التغيير ،بل مكاشفة لعلها تكون دعــــــــــــوة للتأمل كى نجد الطريق ولو فى بارقة أمل يكون منها الإصلاح والتغيير أمر أكيد ، ويحمل لواءه نخب تعاملنا كبنى أدمين وليس مجانين أوفرافير أو حتى حمير.!!!

بقى القول لم ينجح أحـــــــــــــــــــــــــد.....!!!!
لأنه بصدق لم يخرج أحــــــد ليس فقط ليدلى بصوته فى الصناديق حسب الصورة التى شاهدتها اليوم فى العديد من اللجـــــــــان التى مررت بها فى دائرتى على الأقل ناهينا عنما سوف تصوره وتذيعه التقارير .، بل لم يخرج أحـــــــد منا أو علينا يعى ويفهم متطلبات بل ويملك الأليات الممكنة والجادة والحقيقية ليكون منا وفينا ولنا الإصـــــــــــــــلاح والتغيير الذى نرجوه ونأمله.!!!

ترى هل إلى نجاح ممكن بل ومرضى أكيد سبيل ؟؟؟
أم سنظل نهزى ونصرخ أين المصلحون فينا، وننتظرهم سنينا وسنينا نعانى ونكابد شر حكم نظام وحزب يعمل إستبداده وفساده بآلة التزوير والبلطجة فينا.، بل ويستعمينا، وحتى يصفنا فى تقاريره أننا لسنا سوى حميرا؟؟؟؟!!!!

رحمــــــــــــــاك يارب العالمين .،
وحسبنا الله ونعم الوكيل .!!!!
*****
واليوم أضيف خربشة من خربشاتى حول((شكل البرلمــــــــــــــــان الجديد))!!!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
ياناس دلـــــــــــــونى ؟
قال واحد دا أصفر لمــــــــــونى ،
واللى جواه علينا بينادوا....
شعب للبيع لكن بعد العصـــــــــر.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
قام ورد واحــــد تانى لأ...
دا لونه أصفر برتقـــــــــــــــالى،
واللى فيه فئات وفلاح وعمالى....
الكل أضاعـــــــــوا حلمى لعيالى.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
إعترض عليهم واحــــــــــد تالت..
قال لأ...
دا عامل زى التـــــــــــــاكس ..
ركابه بنتزل وبتركب،
و مافيمهش حد رايح محطة مصـــر.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
رد رابعهم وقالــــــــــ...لأ
دا باين عليه أصفـــــــر ..
مـــــــــــــدى على بنى،
واللى جواه حزب دايما بيا كلنى.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
بس خامسهم قـــــال ...
سبيك من الفات وخليك فى الآتى
هو قهوة سادة ومن غير وش ...
مره وصايصة زى اللى..
بتتقدم فى المعــــــــــــــــــــــــازى.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
مبنى عــــــــــــادى.!
تلاقى زيه كتير
معرض للحرق أو
آيل للسقوط مثل عمارة لوران
أوحتى عمـــــــارة فى الزمالك أو
فى جاردن سيتى أوالمعــــــــادى.!
****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
برطمـــــــــان بصحيح..
جسمه بلاستيك أ و إزاز
لكن ..
غطـــــــــــــــاه حديد مش بلاستيك
ولا حتى من صفيح.!
ودود المش فيه منه فيه
من حلايب وشلاتين،
حتى أجــــــــــــا وأطفيح .!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
إحترت معــــاه والله ..
أصدق فيه مين فى اللى قالولى؟
هوه أصفر لمـــــــــــــــونى،
ولا برتقـالى ، ولا حتى مدى على بنى.،
ولا مبنى عــــــــــــــــــــادى.!
*****
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
أشوفه بأنه وش؟؟؟
ردوا جميعا فى نفس واحد وقالوا..
محتار ليه وشاغل نفسك؟
هوه يعنى صعب على اللى
بالى بـــــــــــــــــــــــــــــــــــالك...
اللى بيزور وبيغش...يخليهلوك
برلمــــــــان بألف وش ووش.!
شوية أصفر لمــــــــونى،
وشوية برتقالى ،
وحبة يدى على بنى،
ويمكن كمــــــــــــــــان ..
أحمر قاتم ،
ولا فوشيا أو وردى
متتفزلكــــــــــــــــش.!
ويمكن كمان يخليلك ...
فيه حبة أزرق نيلى،
وحبة أخضر زتونى،
وحبة أسود طينى،
اللون معاه أبد ما يفرقش .،
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان....!!!
لونه واضح أوحتى زرايبى..
ما هـــــــــــوه اللى..
عبا الشمس فى أزايز،
ودهن الهــــــــــــوا دوكوا ،
وملأ الصناديق بأصوات الحبايب..
اللى مات واللى غــــــــايب .!
المهم عنده يكـــــــون الإسم..
قلت طيب إيه حيكون الإسم؟؟
قالوا برلمــــــــــــــان ..
لكن..!
النقب الوطنى الديموقراطى.!
قلت ياسلام ...
ده المطلوب وعلى عينى
وعلى راسى حيكــــــون.!
بصوا لبعض وقالوا...
صاحبنا ده ....!
باين عليه أهطل أو مجنون .!
ولا بيفهم فى شكل أو يعى مضــــمون.!!
وانصرفوا ....
وانا لازلت أسأل ...
ياترى إيه حيكــــــــــــــــــون.؟؟
شكل البرلمــــــــــــــــــــــــــــان..،
وإيه هوه الجوهر والمضــمــــــون؟؟؟

ياناس...
حد فاهم أو عارف يجاوبنى ،
ولو حتى يكــــــــــــــــون ،
مستقل فائز أو معارض
منشق مأفــــــــــــــــــــــون.!
أو حتى غاش أومغشوش..
ولو فى بلد الفنكـــــــــــــــوش.!!!
*****

الخميس، 2 ديسمبر 2010

جحـــــــــــــا يقيّم الإنتخابات البرلمانية...!!!

أحبائى..
أقدم لكم نوادر جحــــــــــــــا وتوصيف حال يرثى له فى عرس الديموقراطية الزائف....!!!

لعلى فى هذا النشر وتلك المداخلة أعبر عن بعض ظنون وأفكار تساورنى ليس فى شكوكى حول نزاهة الإنتخابات وشفافيتها .! فهذا أمر أكيد تنطق به الصناديق حتى بزعم الزاعمين وبالميزان الإنتخابى لعدد المشاركين وصحة الأصوات للناجحين فى الدور الأول وبالملحق الذى أكد أنه أبدا(( 1+1)) لا تساوى(( 2 ))بل تساوى مضاعفات العدد حتى 200% و 250 فرق الأصوات بين مرشحى الحزب الوطنى وأى مرشح آخر من المعارضين حسب ما أعلنت اللجنة العليا للإنتخابات وما يفاخر به أمين التنظيم الوسيم.!!!،
لكن.،
ولأن المفارقات بل المغالطات ومحاولات التبرير لهذا التزوير الفج الأثيم تخرج عن نطاق العقل وتضاد النقل أكتب إليكم بعضا من نوادر جحا ، والتى أرى فيها بعض تلميحات وإشارات تنطق بالحق على كل دعى موتور يقسم بأن عرس الديموقراطية الزائف عرس أكيد و سرور بفرح مصرى أصيل।،أو آخر يطلب من نبطشى الفرح ((الحزب الوطنى )) تحية ببعض كراسى ولو حتى بالإستعداء على الجميع أو بالتزوير.
(1)جاء رجل لجحا يريد أن يصف له علاجا للسعال فقال له جحا : عليك بشرب كوبا من حليب الحمير।، وفي اليوم الثاني سأل جحا الرجل فقال : كيف حالتك اليوم فقال الرجل أحسن من الأمس فقال جحا :عامل أولادها الجحوش الصغنين معاملة حسنة لأنهم من اليوم صاروا إخوتك من الرضاعة.!
(2) سألوا جحا يوماً: ما هو برج طالعك؟ فقال: برج ((التيس))।، قالوا: ليس في علم النجوم برجا إسمه((تيس)).! فقال لهم : لما كنت طفلا فتحت لي والدتي طالعي فقالوا لها أنه في برج((الجـدي))، والآن قـد مضى على ذلك ما يقرب من أربعين عاماً فلا شك أن ((الجدى)) من ذلك الوقتقد صار الآن ((تيسا)) وزيـادة.!
(3) ذات يوم كان جحا راكبا حماره وحينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم أن يمزح معه فقال له : يا جحا لقد عرفتحمارك ولم أعرفك।! فقال جحا : هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.!
(4) ذات مرة أراد جحا أن يتبخر فاحترقت ثيابه! فغضب غضبا شديدا ..وأخذ يتعهد نفسه عهودا.. ألاّ يتبخر أبدا إلاّ وهو عريانا كيوم ولدته أمه।!
(5) جاءت إمرأة لتشترى زيتونا من جحا ،وطلبت منه أن يبيعها ولكن بالأجل..! فأعطاها بعض الزيتون لتتذوقة فاعتذرت المرأة، وقالت إنى صائمة لقضاء أياما من رمضان الماضى وكان هذا فى شعبان .!
فخطف جحا منها الزيتون وقال : قومى يا ظالمة لن أبيعك أبدا بالأجل .، فلما سألته لماذا؟؟ قال أنتى تماطلين ربك عاما كامل افى صيام ما عليكى من أيام فكيف بكى معى فى ثمن الزيتون؟؟.

أخيرا وليس آخر حكى حجا أنه بعد أن تعب من عناد حماره أخذه إلى السوق يوماً وعرضه للبيع فاقترب منه مشتر ومد يده إلى فم الحمار ليعرف عمره فعض الحمار يده. ثم اقترب آخر وحاول أن يركبه فأوقعه الحمار. وجاء ثالث فرفسه الحمار.فلما جاءه الدلال قال : إن هذا الحمار لا يباع ولا يشترى فهو يعض ويرفس .فقال له : إني لم أحضر حمارى العزيز هنا إلاّ ليعلم الناس ما أعانى منه.!!!!!!
وكل لبيب بالإشارة يفهم!!
*******
والآن مع مـــــــــــــواقف وطـــرائف إنتخابية من كواليس الفصل الأول للمسرحية......!!!!
*- فى إحدى لجان محافظة الغربية سأل مرشح المحظورة رئيس اللجنة الفرعية عن السبب فى جعل صناديق الكوتة النسائية معتمة وغير شفافة ،وصناديق الرجال زجاجية ؟؟ فقال رئيس اللجنة إيه ياشيخ عيب عليك تسأل هذا السؤال دا انتم حتى اللى علمتونا إن المرأة عورة حتى ولو كانت صورة أو أصوات انتخابية!!
*- فى الأسكندرية سألوا رئيس اللجنة اللى سمح لمفيد شهاب بالإدلاء بصوته رغم عدم التوصل إلى إسمه فى الكشوف الإنتخابية مرتين ليه عمل كده؟؟ فرد وقال وكأنكم لم تسمعوا أبدا عن حاجة إسمها الأحبار السرية !!
*- فى الدقهلية وفى دائرة نبروه دخلت عجوز لتدلى بصوتها إلى توفيق عكاشة ولكنها قالت لرئيس اللجنة صوتى عاوزاه لعماشة بن دايرتنا ، وعندما حاول رئيس اللجنة تصحيح الإسم لها وأخبرها إن عماشة ده مرشح فى دايرة تانية।!! ردت وقالت عماشة من عكاشة مافرقتش كتير يابنى المهم حطت صوتى وخلاص للى تلاقيه منهم عندك॥!!

*- فى الحامول والبرلس بكفر الشيخ دخل ناخب ليدلى بصوته لحمدين صبّاحى ।، فقال له رئيس اللجنة ياحاج ده مرشح الشعب للإنتخابات الرئاسية، واحنا النهارده فى الإنتخابات البرلمانية فوفر صوتك المرة دى ।!!!

*- عندما قام أبو حجى مرشح الحزب الوطنى بإطلاق النار على الناخبين أمام إحدى اللجان.! إحتار مراقب الحزب فى برج المراقبة ماذا يكتب من عنوان لهذا الموضوع فلو كتب إطلاق نار من أبو حجى ...سيقول المعارضون والمراقبون بلطجة .، ولو كتب أبو حجى بينور ..ممكن تكون دى دعاية لمنتج نعرفه جميعا .، فكتب بعد أن استشار أمين التنظيم ((أبو حجى بيحيى معازيم الفرح بالطريقة الصعيدية))!!
هههههههههههه
وحسبنا الله ونعم الوكيل!!!!!!
****