ترجمة

الأربعاء، 31 مارس 2010

واحة المحبين...رغم أنف الكارهين!!!

أحبائى...
دون مقدمات أو محاولة تبرير لكتابة هذا لنشر أدخل فىالموضوع فليس حب النبى صلى عليه وسلم وآل البيت بحاجة لمقدمات أو تبرير!!
روى أن الحسن البصرى عليه سحائب الرحمة والمغفرة قال " وبذكر نعله صلى الله عليه وسلم نعلوا به" فسئل وكيف نعلوا بذكر نعل حتى ولو كان نعل النبى صلى الله عليه وسلم؟؟
فقال كيف لا وهو من ارتقى به السموات العلا ووطىء به سدرة المنتهى دون أن يؤمر بخلعه ، وقد أمر موسى فى الأرض بخلعه عند الوادى المقدس ثم تلا (فاخلع نعليك إنك بالوادى المقدس طوى)!!
وقد قرنَ الله محبته واستحقاق المزيد من المحبة والمغفرة باتباعه صلى الله عليه وسلم حيث قال: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين).(سورة آل عمران، الآيتان: 31-32) اللهم صل وسلم تسليما كثيرا على محمد وآله وصحبه الذي جعلت طاعته من طاعتك، ومعصيته والتولي عنه كفرا، وبيعته من بيعتك، ومحبته من محبتك، عبدك ونبيك ورسولك ومصطفاك من خلقك، العروة الوثقى وثوق كتابك الذي أنزلت، الحبل الممدود بينك وبين أحبابك وأصفيائك وأوليائك، سندا متصلا.!!!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي". ورواه أيضا الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.لا فاصل بين حب الله وحب رسول الله وحب أهل بيت رسول الله، وإن تنوعت النعمة. وأعظم نعم الله علينا الرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم.
اللهم لك الحمد على ما تغذونا به من نعمك، ولك الحمد على نعمتك العظمى محمد حبيبك.ولا حدود للتفاني في محبة الشخص الكريم على الله حتى يكون أحب إلينا من الناس أجمعين ومن أنفسنا. روى البخاري عن عبد الله بن هشام قال: "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب. فقال له عمر: يا رسول الله! لأنت أحبُّ إلي من كل شيء إلا نفسي! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا والذي نفسي بيده، حتى أكونَ أحبَّ إليك من نفسك!" فقال عمر: فإنه الآن والله لأنْتَ أحبُّ إلي من نفسي! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "الآن يا عمر!".مَلَكَ والله ناصيةَ التوفيق من كان الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وذاق حلاوة الإيمان، وأشرف على مشارف الإحسان، ودحض مزاعم الشيطان الذي يزعم أن التفاني في حب الذات المحمدية غلو. يا شيطان، هذه أنوار حبه الشريف المنيف فهل من محيص!
بعض الصور لأهل الإيمان الأولين
كان عند الصحابة رضي الله عنهم من المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغ بهم أن يفتدوه بالمهج، ومن التعظيم والهيبة لذلك الجناب ما يُخرس الألسن ويغض الأبصار ويُطوِّق الأنفس بِحَرَس من جلاله صلى الله عليه وسلم وجماله. إنه رسول الله! وكفى.وكان عند التابعين والسلف الصالحين من محبته وتعظيمه مثلُ ما كان عند الصحابة. ذكر القاضي عياض رحمه الله في "الشفاء" أن مَالكاً رحمه الله سئل عن أيوب السختياني فقال: "ما حدثتكم عن أحدٍ إلا وأيوب أفضل منه. قال: وحج حجتين، فكنت أرمُقه فلا أسمع منه غير أنه إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى أرحمه.قال عياض: "وقال مصعب بن عبد الله: كان مالك إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يتغير لونه وينحني حتى يصعُب ذلك على جلسائه. فقيل له يوما في ذلك، فقال: لو رأيتم ما رأيتُ لما أنكرتم عليَّ ما ترون: لقد كنت أرى محمد بن المنكدر، وكان سيد القراء، لا نكاد نَسأله عن حديث أبدا إلا بكى حتى نرحمه. ولقد كنت أرى جعفر بن محمد (وهو الإمام جعفر الصادق من آل البيت)، وكان كثير الدُّعَابَة والتبسم، فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم اصفر لونه وما رأيته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهَارة. ولقد اختلفتُ إليه زمانا فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إمّا مصليا، وإما صامتا، وإما يقرأ القرآن. ولا يتكلم فيما لا يعنيه، وكان من العلماء والعُباد الذين يخشون الله".قال مالك: "ولقد كان عبد الرحمن بن القاسم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم فيُنظَر إلى لونه كأنه نَزَفَ منه الدم، وقد جفَّ لسانه في فمه هيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. ولقد كنت آتي عامر بن عبد الله بن الزبير، فإذا ذُكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى لا يبقى في عينيه دموع. ولقد رأيت الزُّهري، وكان لَمِنْ أهْنَإ الناس وأقربِهم، فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه ما عرفَك ولا عرفته. ولقد كنت آتي صفوان بن سُلَيم، وكان من المتعبدين المجتهدين، فإذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى، فلا يزال يبكي حتى يقوم الناس عنه ويتركوه".هذه بعض الصور لأهل الإيمان الأولين. ومن أصدق المعايير على تردّي إيماننا ذبول زهرة الحب الإلهي النبوي في قلوبنا. حالت أكداس الكتب والتفاريع بيننا وبين المعين الفياض، حالت بيننا وبين الوراثة القلبية لأولئك الرجال انقطاعات الفتنة. واحتفظ المحبين رضي الله عنهم بالتعلق الشديد بجناب النبوة. قال الناطق بلسان الصفوة المحبين شيخ الإسلام ابن القيم نضر الله وجهه: "فهذا العلم (يعني علم القلوب، علم الأولياء) الصافي المتلقّى من مشكاة الوحي والنبوة يُهذب صاحبَه لسلوك طريق العبودية. وحقيقتها التأدب بآداب رسول الله صلى الله عليه وسلم باطنا وظاهرا، وتحكيمُه باطنا وظاهرا، والوقوفُ معه حيث وقف بك، والمسيرُ معه حيث سار بك، بحيث تجعله بمنزلة شيخك الذي قد ألقيت إليه أمرك كلَّه سرَّه وظاهره!!!
وتعلق قلبك بقلبه الكريم، وروحانيتك بروحانيته، كما يُعَلِّق المريد روحانيته بروحانية شيخه".لكن أنى لك بذلك التعلق بالقلب الأسمى والجناب الأحمى ونفسك في الحضيض، عديمُ الإرادة، ساقط الهمة سريع الغلط وسىء الظن بالمحبين !!!!
فعليك أيها التعس الشقى بمحبة العوام واسأل ربك أن يقيض لك روحانية عارف تطير بك همتها بأجنحة المحبة إلى رحاب الوحي والنبوة.إن تَوَلِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصلاة عليه الدائمة، وحب آل البيت المطهرين، وتولي صحابته، مِمَّا يقرب المسافات للمريد الطالب.!!!
واختلف العلماء فيمن هم أهل بيته الذين جاءت في محبتهم وموالاتهم أحاديث صحيحة تذكرنا الله وتناشدنا الله فيهم وفي القرآن. فمن قائل إنهم الآل الذين تحرم عليهم الصدقة من بني هاشم. ومن قائل إنهم ذريته وأزواجه. ومن قائل إنهم أمته عامة. ومن قائل إنهم أتقياء أمته خاصة. وحديث الترمذي يخصص عليا وفاطمة والسبطين الكريمين الحسن والحسين. وعند مسلم أن زيد بن أرقم رضي الله عنه عرَّف أهل البيت بأنهم: "من حُرم الصدقة بعده، وهم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس".والموفّق من يوالي الله ورسوله والأهل الخاصين والعامين، محبة متصلة ممتدة تربطه برباط المودة والرحمة بمن أحبهم الله وأمر بمحبتهم موالاة ليس فيها شك أو تأويل ،ولا ترغيب أو ترهيب اللهم إلا القناعة بالحب والمودة فى القربى بأمل الأملين وعبادة المؤمنين الذين يعلمون أن ذلك منهم ليس شركا و لا تزين عاشق بهوى ليس له نصيب فى نفسه ولا شعور فى قلبه ولا يظهر أثره على جوارحه ، فيكون للصحبة غير ملائم .، فتكون موالاته مولاة عاشق متيم !!!
وقد روى أن عيسى عليه السلام دخل قرية فطلب منه شاب فى مقتبل عمره أن يسأل الله له أن يرزقه محبته جلّ وعلا فى قلبه ؟؟ فقال له عيسى لن تستطيع ولن تتحملها !!! فقال الشاب إذا ادعوه أن يرزقنى شطر محبته فى قلبى؟؟ فقال عيسى لن تستطيع حتى ولو الوفاء بأقل من الربع بكثير!! فقال الشاب إذا ادعوه أن يرزقنى مثقال ذرة من حبه فى قلبى!! فدعا له عيسى بذلك وتركه وانصرف وبعد عام حضر إلى القرية وسأل عن الشاب فقالوا له قد جُنّ وذهب إلى الجبال !! فقال دلونى عليه فلما حضره وجده واقفا بين تلتين شاخصا بصره إلى السماء فنادى عليه لم يجبه فحركه فلم يستجب له، فعجب من حاله وقبل أن يسأل الله سمع الإجابة من قبل السماء ياعيسى لاينبغى لمن كان فى قلبه ولو مثقال ذرة من حب الله أن يسمع أحدا غيره أو يشعر بقرب أحد سواه!!! فقال عيسى ومن أين يأكل ويشرب ؟؟ فأجيب أنه يبيت ويصبح فيطعمه ربه ويسقيه !!
وهذا له فى السنة لدينا من هدى الحبيب ما يؤيده ويثبته ،غير أن المبعوث رحمة للعالمين رفق بنا وقال ساعة وساعة وسن لنا الرفق فى كل شىء حتى فى الحب لله ورسوله فلا حب يطغى ولا حب يخرج عن الملة أو الشعور ولا حتى عبادة رهبان ولا قساوسة بل قال "أصوم وأفطر وأصلى وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى "!!! صلى الله عليه وسلم ، وهذه عزيمة لاتنهى أبدا أو تمنع عن الترخص فى الحب الزائد والوله والتدله فى حب الله ورسوله وأهل بيته الكرام الخواص والعوام ولا تنفى التوسل والتبرك بهم فى حدود العقيدة وصحيح المنقول من قول الله والرسول واجماع الأمة التى لاتجتمع أبدا على ضلالة!!!
المحبة بين العلماء
لابد لنا من العلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كان فردا متفردا في التوقف في قضية التوسل والتبرك. وكان همه أن يُنزِّه جناب الألوهية عن الشرك، وأن يبرز مكانة الوحي والنبوة ويرفعها عن تقديس المشايخ.وهو عندنا من عدول الأمة الذين حاولوا مجتهدين في طاعة الله أن يدفعوا عن الدين تحريف المغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين. لكنه قال في التوسل والزيارة للقبر الكريم مقالا شَاذّاً رده عليه جمهور العلماءفقالوا " ما أحسن عفا الله عنه كما نسأله العفو عن الحفاظَ على حبل المحبة الواصل بين الله والناس عبر الشخص الكريم صلى الله عليه وسلم.إنه يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما يتحدث عن الأموات. ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي تعرض عليه أعمالنا ويدعو لنا. فارقنا جسدُه الشريف، فهو في القبر ثاوٍ لا يعتدى عليه التراب، والروح رَفرافة حاضرة يملأ نورها الخافقين".!!
روى ابن خزيمة وصححه وابن حبان في صحيحه والحاكم وغيرهم حديث حياة النبي صلى الله عليه وسلم. ورواية ابن ماجه لهذا الحديث عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة، فإنه يوم مشهود، تشهده الملائكة، وإن أحدا لا يصلي علي إلا عُرِضَتْ علي صلاته حتى يفرُغ منها". قال: قلت: وبعد الموت؟ قال: "وبعد الموت، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء". وأخرج البزار بسند صحيح عن ابن مسعود أنه صلى الله عليه وسلم قال: "حياتي خير لكم تُحدثون ويَحْدُث لكم. ووفاتي خير لكم، تُعرض علي أعمالكم فما رأيتُ من خير حمدت الله، وما رأيتُ من شر استغفرت الله لكم".وقد كرِّه الإمام مالك رحمه الله أن يقال: "زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم"، لأن كلمة قبر تتنافى مع إجلال من هو عند الله أجل وأعظم قدرا من الشهداء الأحياء عند ربهم يرزقون فرحين، يكفر من رد إخبارَ الله عنهم بذلك وقال إنهم أموات.قال الحافظ: "ألْزموا ابن تيمية بتحريم شد الرحال إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنكَرْنا صورة ذلك. وفي شرح ذلك من الطرفين طولٌ. وهي من أبشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية.!!!
فالزيارة من أفضل الأعمال وأجل القربات الموصلة إلى ذي الجلال. وإن مشروعيتها محل إجماع بلا نزاع والله الهادي إلى الصواب".وأجمع الفقهاء المالكية وكثير من علماء المذاهب على استحباب التوسل بالمصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وأنكر ذلك وينكره التيميون غفر الله لهم وهم من اتبعوا نهجه كما أسلفنا بالإلتزام بقول الإمام بن عبد الوهاب بما استحسنه بن تيميمة من أقوال الإمام أحمد بن حنبل.!!!
بل وينكرون على من يذكر لفظ السيادة تمشيا مع مسألة بَشعة شذّ فيها رجل شذوذاً لم يسبقه إليه أحد كما قال الإمام التقي السبكي.وقد جاء في مسألة التوسل حديث الضرير الذي رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي في عمل اليوم والليلة وغيرهم بسند صحيح أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني فقال: "إن شئت دعوتُ وإن شئت صبرتَ فهو خير لك". قال: فادعُهْ! قال: فأمره أن يتوضأ فيُحسن الوضوء ويدعوَ بهذا الدعاء: "اللهم إنيِ أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة. يا محمد! إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتُقضى. اللهم فشفعه في".المعركة طويلة، وهناك ذرائع يجب أن تسد لكيلا تُعبَد القبور. والأرواح النائرة تهفو لجناب الروضة الشريفة ولَوْ رَغِمَ أنْفُ الشاذّين الكارهين. !!!
وقد قال التلميذ الوفيُّ لابن تيمية الإمام بن القيم ولعلنا نسمع آهات الأسى من بين الكلمات: "وأهل السنة أولياء رسول الله صلى الله عليه وسلم وورثته وأحباؤه الذين هو عندهم أولى بهم من أنفسهم، وأحبُّ إليهم منها، يجدون نفوسهم أقرب إليه وهم في الأقطار النائية عنه من جيران حجرته في المدينة. والمحبون المشتاقون للكعبة والبيت الحرام يجدون قلوبهم وأرواحهم أقرب إليها من جيرانها ومَنْ حولها".ويقول مستهام آخر: "وأرواح الكُمل إذا فارقت أجسادَها صارت كالموج المكفوف،
ولكن النفوس التي هي دونها تلتصق بها بالهمة فتجلب منها نورا وهيأةً مناسبة للأرواح. وهي المكنى عنه بقوله عليه السلام: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام". وقد شاهد ذلك ما لا يحصي ولا يعد كل من يجاور المدينة ويجلس بالقرب من الروضة الشريفة مابين قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومنبره".ولله دَر الدكتور سعيد رمضان البوطي الذي جاء المسألة من باب رفيع. ذكر السببية التي جعلها الله في الكون، وذكر أن الله أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين في قوله: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). (سورة الأنبياء، الآية: 107) ثم قال: "وإذا كان (أي قانون السببية) بالنسبة للدواء والطبيب والأمطار، لا ضير فيه ولا حرج، فلأنْ يكون أيُّ ضير في ذلك بالنسبة للأنبياء كالتوسل والتبرك بهم أولى وأجدر!!!
وقد امتلأ الصحابة كلهم شعورا بهذا المعنى، فلم يألوا جهدا في التوسل والتبرك بآثاره وفَضلاته. ، وقد ثبت ذلك بأحاديث ثابتة صحيحة لا يرقى إليها الظن أو الوهم. ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تأثير له في شيء ما، لا في حياته ولا بعد موته. ومن اعتقد خلاف ذلك فهو كافر بالله ورسوله. أما مناطُ التوسّل والتبرك به فهو مُجرد تكريم من الله عز وجل له، وجَعْلُه وسيلةَ رحمةٍ للعباد. وهذا التكريم والتشريف لا ينفك شيء منه عن النبي صلى الله عليه وسلم بوفاته. بل إنه ليزداد -كما نعلم- علوا وشرفا".قال الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني في كتاب "الغنية": "فإذا من الله تعالى بالعافية (على الحاج) وقدِمَ المدينة، فالمستحب له أن يأتي مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فليقلْ: اللهم إنك قلت في كتابك لنبيك: (ولوأنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما).(سورة النساء، الآية: 64) وإني أتيت نبيك تائبا من ذنوبي مستغفرا. فأسألك أن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن أتاه في حال حياته، فأقرَّ عنده بذنوبه، فدَعَا له نبيُّه، فغفرت له. اللهم إني أتوجه إليك بنبيك عليه سلامك نبيِّ الرحمة. يا رسول الله! إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي ذنوبي".في أية خانة يضع الشاذون كلام الشيخ عبد القادر قدس الله سره، أهي استغاثة وتوسل بدْعِيَّان؟ كلا والله بل هي السنة الخالصة.والإمام النووي رضي الله عنه قمة شامخة في الحديث والمعـرفة بالله يوصي في الباب السادس من كتابه "إيضاح المناسك" بزيارة قبر سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بآداب بالغة في احترام الحضرة الشريفة وبمخاطبات وتسليمات عليه وعلى صاحبيه وضجيعيه لا تليق بمن يزور قبرا جامدا وأمواتا فائتين، بل هي مخاطبات لأفضل الأحياء من وراء حجاب الموت والنقلة عن هذه الدار الفانية.وقضية الشيخ أحمد الرفاعي في زيارته لقبر جده صلى الله عليه وسلم معروفة لا حاجة للتطويل فيها. وقد ألف السيوطي كتاب "الشرف المحتم" ليشرح للمعارضين معنى نوبة الأشباح والأرواح، وقال: "أول ما أقول أن حياة النبي صلى الله عليه وسلم هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا قطعا لما قام عندنا من الأدلة بذلك. وقام بذلك البرهان وصحت الروايات وتواترت الأخبار".ولأئمة المسلمين العظام هُيام لا ينتهي بالجناب الشريف وبالذرية والآل. غلا في تلك المحبة قوم لم تتسع صدورهم لحب الصحب الكرام بعد الفتنة الكبرى، فرفضوا الخلفاء الراشدين وأنكروا كل حب على الميريدين وهم يظنون أنهم يحسنون صنعا وهم أخسرين أعمالا، فيالخَيبتهم وحِرمانهم !
وحفظ الأئمة العظام الميزان
ورزقنا حب النبى صلى الله عليه وسلم خير الأنام
وآل بيته وصحابته الكرام
ومن تبعهم إلى يوم الدين بإحسان.!!!
ولن أزيد فى ذلك ومن يريد الإستزادة يزور هذا الرابط
والله أسأل القبول والمغفرة !!!
قال الإمام الشافعي:
آل النبـي ذريعتـي وهم إليـه وسيلتـي
أرْجو بهم أُعْطَى غدا بيدي اليمين صحيفتي.،
وقال:
إذا في مجلس نذكُـرْ عليّـاً وسبطيه وفاطمـة الزكيـه
يقال: تجاوزوا يا قوم هـذافهذا من حديـث الرافضيـه
بَرئْتُ إلى المهيمن من أناس يرون الرفض حب الفاطميّه.،
وقال:
إذا نحـن فضّلنـا عليـا فإننـا روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
وفضل أبى بكر إذا مـا ذكرتـه رُميت بنَصب عند ذكريَ للفضـل
فلازلت ذا رفض ونصبٍ كلاهما بحبِّيهما حتّى أُوَسَّدَ فـي الرمـل.،
وقال:
يا آل بيت رسول الله حبكـم فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم من لم يصل عليكم لا صلاة له.
*******
وهذا بعض من كل وقليل من كثير أفاض فيه علماء عدول ثقات أنقله لكم للذكرى
وصدق الله العظيم إذ يقول (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)!!!
فاللهم انفعنا بالذكرى وعلمنا ما جهلنا وردنا إلى دينك ردا جميلا
وأعوذ بالله من أذكر به وأنساه!!!
********
بعض مصادر ومراجع هذا الكلام..
فتح الباري ج 3 ص 66.
ابن القيم في "مدارج السالكين" ج 2 ص 266.
ولي الله الدهلوي في "حجة الله البالغة" ج 2 ص 77.
كبرى اليقينيات الكونية ص 239.
كتاب "شواهد الحق في الاستغاثة بسيد الخلق" ص 75.
ونقلا عن كتاب الاحسان!!!
*****

الثلاثاء، 30 مارس 2010

دين الحسنة بين السيئتين...!!!

أحبائى....
نظرا لأنى قد تعلمت فى الأزهر الشريف وكذا سخر الله لى أساتذة وعلماء عدول معتدلين ، ونظرا لكونى كنت المالكى الوحيد فى الصف العلمى علوم فى الثانوية فكنت أتلقى حصة الفقه وحدى منفردا بأستاذ المادة والذى كان أستاذا شرعيا يدرس الفقه والتفسير والحديث والتوحيد والمصطلح وكان تلك المواد فى نهاية عصورها العظيمة ولم تنل منها يد العابثين بعد فكان الفقه فقها مذهبيا على المذاهب الأربعة وليس الفقه الميسر للشيخ طنطاوى وكان يتناول كل الجوانب من المذاهب ومذاهب أخرى غير مشهورة ،وكذا التوحيد الذى تعرض لكل الفرق الإسلامية والمذاهب الشرعية سنة وشيعة ومعتزلة وإباضية وفرق أخرى شتى وأقسام كل فرقة التى تعددت ما بين متغالى ومتشدد ومابين متسهل ومفرط ، وكان الأستاذ أستاذا بحق يسير بى فى كل مسألة وحديث وأية بجميع دروبها وأوجهها حتى يقف بى على وجه معين غير أنه لم يعلمنى ولم يطلب منى أبدا أن أقف عنده .، بل كان دوما يردد على الحكمة التى تقول "عليك بالحسنة بين السيئتين "وعندما كنت أسأله عن معناها كان يقول ألم ترى أن الله فى إنفاق المال أمر بذلك فقال(والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)وأمر بعدم الغلو والتفريط فى الدين فقال (ولاتغلوا فى دينكم ولاتقولوا على الله إلا الحق) ولذا جعلنا الله أمة وسطا لنكون شهداء على الناس بديننا الوسط!!!
ومن هذا المنطلق أكتب ناقلا ولست مبدعا إلا بفهم من الله على به ولكن النصوص نقلا عن علماء ثقات هذا المقال:-
المدلول اللغوي والشرعي للوسطية
(الوسطية) من المصادر الصناعية صار بعد زيادة الياء المشددة والتاء المربوطة دالا على مجموع السمات الخاصة بهذا اللفظ .
ويطلق الوسط في لغة العرب على معان : فوسط الشيء ما بين طرفيه قال الشاعر :
إذا رحلت فا جعلوني وسطا إنــي كبـير لا أطيـق العنـدا
والوسط الخيار ، ومنه قول زهير بن أبي سلمى :
وهم وسط يرضى الأنام بحكمهم إذا نـزلت إحـدى الليـالي العظائم
أي هم خيار ، فلذا كانت أحكامهم محل الرضى . ومنه قول أبي بكر في وصف المهاجرين يوم السقيفة : ( هم أوسط العرب دارا ) يقصد بذلك بيان خيريتهم وفضلهم .
وبهذا المعنى جاء تفسير الآية : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا )(سورة البقرة الآية 143 )
ففي صحيح البخاري وغيره عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : يجاء بنوح يوم القيامة ، فيقال : هل بلغت ؟ فيقول : نعم يا رب ، فتسأل أمته هل بلغكم ؟ فيقولون : ما جاءنا من نذير . فيقول : من شهودك ؟ فيقول محمد وأمته ، فيجاء بكم فتشهدون ثم يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) قال : عدلا(لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)(سورة البقرة الآية 143 ) .
ووسطية الإسلام من أبرز السمات التي يلوح فضلها في سائر تشريعاته الحكيمة ، فقد كرم الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم أنهم وسط في الملل والنحل جعل الله دينهم - الدين الإسلامي وسطا بين الإفراط والتفريط ، أو بين الغلو والتقصير ، وتظهر وسطية أمة الإسلام فيما يلي :
- في عقيدة المسلمين في أنبياء الله ورسله وعباده الصالحين - فهم لم يغلوا فيهم غلو النصارى الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ، ولم يجفوا فيهم كما جفت اليهود فكانوا يقتلون الأنبياء بغير حق ، ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس ، وكلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم كذبوا فريقا وقتلوا فريقا فغضب الله عليهم . أما أمة محمد صلى الله عليه وسلم - فآمنوا برسل الله جميعا ، وعزروهم ووقروهم ، وأحبوهم ، ولم يعبدوهم ، ولم يتخذوهم أربابا ، وآمنوا بجميع الكتب المنزلة على الرسل والأنبياء فكانوا بذلك وسطا .
* والدين الإسلامي وسط أيضا في الموقف من الإنسان فمقام الإنسان الذي كرمه الله وفضله على كثير من خلقه فهم يكرمون الإنسان لكنهم لم يؤلهوه كما صنعت بعض المذاهب والمعتقدات والتصورات ولم يحقروه ويهينوه - فالإسلام وسط بين حقيقة الألوهية وحقيقة العبودية وبين خصائص الألوهية وخصائص العبودية . بينما تقول الكنيسة بألوهية المسيح عليه السلام - على اختلاف المذاهب الكنسية - كما أن المذاهب والفلسفات الأوربية وما قام عليها من مناهج التفكير لما أعلنت رفعة الإنسان ومقامه جعلت ذلك على حساب إيمانها بألوهية الرب سبحانه وتعالى فكانوا من الضالين .
* والإسلام وسط في العمل للدنيا والآخرة ، وفي عقيدة الإسلام يعتقد أن كلا منهما عبادة لله تعالى وتحقيق لغاية الوجود الإنساني ضمن شروط معينة ، بينما تأرجحت المذاهب الأخرى بين الاهتمام بالنواحي المادية الذي يظهر في المدنية الغربية الحديثة ، وأصبح معبودها هو المال والقوة والرفاهية والرقي المادي - وبين الإزراء بهذا الرقي المادي والمتاع الدنيوي كما هو الشأن في المذاهب التي تدعو إلى الرهبنة وتعذيب الجسد من أجل الروح وتهذيبها للوصول إلى مرحلة الفناء ، أما الإسلام فيقول الله تعالى (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)(سورة البقرة الآية 201 ) وقوله : ( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)(سورة القصص الآية 77)
* الإسلام وسط في التشريع بين اليهودية والنصرانية - اليهود الذين حرموا على الله تعالى أن ينسخ ما يشاء ويمحو ما يشاء ويثبت ما يشاء . . . وبين النصارى الذي أجازوا لأكابر علمائهم وعبادهم أن يشرعوا بالتحليل والتحريم من دون الله تعالى .
* الإسلام وسط في الأخلاق والسلوك فقد جاءت الشريعة الإسلامية وسطا بين الإفراط والتفريط في الالتزام الأخلاقي ، وبين الجنوح إلى المثالية الخيالية ، فهي لا تترك الحياة كلها للمشاعر والضمائر ولا للترف والميوعة والهوى والشهوة المحرمة فيعصف بها في تيارات الشهوات المحرمة والخلاعة والمجون ، ولكن الدين الإسلامي يهذب السلوك ،ويرفع الضمير ويرتقي بالمشاعر ويعمر القلب بالتقوى والشعور برقابة الله تعالى تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي وصفه ربه بأنه على خلق عظيم ، وهكذا نجد الإسلام وسطا في جميع العلاقات الإنسانية فردية كانت أو اجتماعية بل جميع المصالح الذاتية والاجتماعية .
* الإسلام وسط في أعمال الخير والمصالح يقول العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى : ( فصل في الاقتصاد في المصالح والخيور . ، والاقتصاد رتبة بين رتبتين ومنزلة بين منزلتين والمنازل ثلاثة : التقصير في جلب المصالح ، والإسراف في جلبها ، والاقتصاد بينهما قال تعالى : سورة الإسراء الآية 29( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : ( الحسنة بين السيئتين ) ومعناه : إن التقصير سيئة والإسراف سيئة والحسنة ما توسط بين الإسراف والتقصير ، وخير الأمور أوسطها . فلا يكلف الإنسان نفسه من الطاعات إلا ما يطيق المداومة عليه ، ولا يؤدي إلى الملالة والسآمة ، ومن تكلف من العبادة مالا يطيق فقد تسبب إلى تبغيض عبادة الله إليه ومن قصر عما يطيق فقد ضيع حظه مما ندبه الله إليه وحثه عليه . ، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التنطع في الدين وقال : هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ إلى أن قال : ( وعلى الجملة فالأولى بالمرء أن لا يأتي من أقواله وأعماله إلا بما فيه جلب مصلحة أو درء مفسدة مع الاقتصاد المتوسط بين الغلو والتقصير ) .!!!
فالإسلام يصطفي المنهج الوسط في معالجة شؤون الحياة كلها ، لذلك فهو وسط بين انحرافين ، وخيار بين اتجاهين ، بريء من وصمة الغلو الذي ما خالط شيئا إلا شانه ، وما دخل أمرا إلا أفسده .
وصفت مشاربه من كدر التفريط ووباء التقصير الذي هو مستنقع آسن وهذا ما أشارت إليه سورة الفاتحة في قوله سبحانه : ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)(سورة الفاتحة الآية 6) فأمرنا بالابتهال إليه ، وطلب النهج السوي منه سبحانه والهداية إليه .
وهذا الصراط المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ، هو الوسط بين طرفي الإفراط والتفريط في كل الأخلاق وفي كل الأعمال) فاقتضت حكمة التشريع أن نكرر هذا الدعاء المشير إلى الوسطية في اليوم والليلة سبع عشرة مرة ، لنستمسك بهدي الله تعالى ، وتكون أعمالنا وفق قوانين الوسطية ، السليمة من داء الابتداع والاختراع ، فالسنن الشرعية نجوم تهدي في ظلمات التحير ، والمبتدعات ظلمات تحير معتنقها .
وكأن النجوم بين دجاها سـنن لاح بينهن ابتداع
وكما كانت الوسطية من أبرز خصائص أمة الاستجابة جعلت علة لتكليف الأمة بالشهادة على الأمم ( لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ)(سورة البقرة الآية 143) والشهادة لا تقوم إلا بالعدل ولا تقبل إلا من عدل ويسر الإسلام وسماحته ورفع الحرج عن أتباعه ودعوته إلى مكارم الأخلاق من الظهور بحيث لا تحتاج إلى مزيد بيان ، بل إن صاحب الخلق العظيم صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ .
وإنما الوسطية في الإسلام قطب رحى العدل لأنها متمخضة عن الاعتصام بالكتاب والسنة والالتزام بمنهج أهل السنة والجماعة قولا وعملا واعتقادا ذلك لأن جميع التشريعات الإلهية المنتظمة لكافة شؤون الحياة تتجلى فيها مظاهر الوسطية في أبهى حللها وأسمى معانيها .
ومن جانب الإفراط والتفريط فقد اهتدى لأن الحق وسط بين هذين وهو حسنة بين سيئتين .
ولذا حارب الدين الإسلامي الغلو فأمر بالاستقامة وحذر من تعدي الحدود وتجاوز الوسطية ، فمتعدي الحدود ظالم والمنحرف عن نهج الاستقامة طاغ والغلو في الدين نهج الضالين من النصارى ومن حذا حذوهم . والمتنطعون من الهالكين ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ قَالَهَا ثَلَاثًا أخرجه البخاري ومسلم وغيره .
والمتنطعون هم المتعمقون المغالون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم وعندما لقط ابن عباس لرسول الله صلى الله عليه وسلم حصيات مثل حصى الخذف لرمي الجمار وضعهن في يده وقال : نَعَمْ ، بِأَمْثَالِ هَؤُلَاءِ وَإِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الْغُلُوُّ فِي الدِّينِ وهو حديث صحيح صححه الأئمة .
ولما كان التشديد على النفس حتى في أمور العبادات ضربا من ضروب الغلو نهت عنه السنة النبوية لأن عاقبة صاحبه إلى الانقطاع ، ففي حديث أبي هريرة مرفوعا : إِنَّ هَذَا الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ رواه البخاري وغيره وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة كما في البخاري أيضا تعليقا . فلا مكانة في الإسلام للغلو ولا للتطرف فإن المتطرف أيضا مجاوز حد الاعتدال متنكب عن الوسطية ، فهو وصف لصيق بالغلو ممتزج به ، وإن لم يدر ذكره في نصوص الشرع ولا محل في الحنيفية السمحة للتنطع ولا للعنف الذي اتخذ في عصرنا الحاضر ظاهرة ذات طابع دني مصطبغة بالشرعية فيما يزعمون .
فكل هذه السمات مباينة لوسطية الإسلام خارجة عن دائرة القصد والاعتدال والناس في القديم والحاضر :
1 - إما مستمسك بالحق من غير إفراط ولا تفريط ، قائم على أمر الله تعالى فهو من أهل الوسط الذين تأهلوا لأن يكونوا شهداء على الناس .
2 - وإما مفرط زائغ ، متجاوز لحدود الله مستهين بأمر الله تعالى .
3- وصنف ثالث غال في الدين متتبع للأهواء متجاوز للحق ضال عن سواء السبيل .
وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية إن شاء الله تعالى!!!
******

الأحد، 28 مارس 2010

ميراث المتقين....!!!!

أحبائى..
من سنة الله فى خلقه الإختلاف حتى فى عبادته وعلى هذا جعل لكل أمة شرعة ومنهاجا وأرخى ستائر المغفرة للعاصين والمذنبين منهم ليتوبوا، وأمهل الكافرين ليوم الحساب ليعلم الناس السىء من المحسن.، اللهم إلا إذا بغوا واعتدوا على المؤمنين وحاربوا شرع الله فى عباده ومنعوهم منه وجب عليهم القتل ولكن دون بغى وإثم فى حدود ما أمر به ونهى عنه(ولاتقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق)!!
غير أن البعض منا يتوه فى حقيقة أخرى وسنة كونية من سنن الله فى عباده فيقول
لماذا يمهل الله الكافرين ويمد للعاصين؟؟؟
وبقدر ما وسعنى الله بفضله ورحمته من علمه أجيب
فإن أصبت فبتوفيق من الله وإن أخطأت فمن نفسى والشيطان!!!
قال تعالى في محكم تنزيله(فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون) لنتأمل جميعا هذه الاية بالغة الحكمة والتي تفسر لنا كثيراً مما يجري حولنا اليوم وهي سنة الله في خلقه. فالله سبحانه وتعالى يبين لنا هنا أنه قد يبتلي أقواماً بشتى أنواع الإبتلاءات حتى يذكرهم به ويعودوا إليه بالتضرع والدعاء والتوبة،فإن عادوا لما أمروا به كانت سنة الله الأخرى فى التغيير وإصلاح ما فسد فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، وإن لم يعودوا قد يكشف الله عنهم هذه الإبتلاءات ويفتح عليهم من أبواب الرزق ما يشاء وينعم عليهم ويغدق عليهم ولكن حتى يستدرجهم والقوم فرحون بما آتهم الله ونسوا حظا مماذكروا به فغرقوا في ملذاته وشهواتهم ونسوا الله فأنساهم أنفسهم ومن قبل وبعد نسيهم .،
وهم في هذه الحالة من الفرح بالنعمة يأخذهم الله بغتة وهم لايشعرون.!!!
وهذه سنة كونية فى الخلق عامة فما بالنا بالمسلمين ؟؟
وهم أصحاب الدين القويم والرسالة الخاتمة التى أتى بها النبى محمد صلى الله عليه وسلم بشيرا ونذيرا ورحمة للعالمين ، وهذه السنة أيضا تفسر لنا تماماً ما يحدث على أرض العرب والمسلمين اليوم بداية من لبنان وانتهاءا بالعراق ومرورا بمصر وسوريا والسودان وكل الأقطار والأمصار العربية والإسلامية التى يبتليها الله بالحروب تارة وبالقحط والجدب تارة وبالفقر تارة، وأيضا بفساد حكامها وأنظمتها السياسية تارات أخرى.، وكذا بالخيرات تترا من باطن الأرض وظاهرها (ونبلوكم بالشر والخير فتنة لعلكم ترجعون) لعلهم يتذكرون فيعودون إلى الله ويتوبون إليه ويدعونه رغبا ورهبا كرها وطواعية طمعا فى النعيم وخوفا من الجحيم لتتحقق الغاية من وجودهم (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)ويؤدون حق ما حملوا من أمانة"خلافة الله فى أرضه وفق منهجه وشريعته" فحملوها ظلما لأنفسهم وجهلا بقدرها(إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا)غير أن رب العزة الذى خلقهم ويعلم من خلق وهو اللطيف الخبير كرمهم بالعقل وأنزل إليهم الرسالات والشرائع والملل لتكون هادية لهم قيمة على خلاقهم وأخلاقهم ليتحقق لهم غاية ما أمروا به وترك لهم الفرصة وحرية الإخيار ليكون ذلك منهم حكما على أنفسهم وشاهدا على أعمالهم فيهلك من هلك عن بينة ويحيا من حى عن بينة فيعذب المنافقين والمنافقات والكافرين والكافرات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات لبعض ظلم أصابوه وجهل حدث منهم وغفلة عاشوا فيها وهم يتيهون فى الأرض أعواما يلهثون خلف دعاة قادهم ظنهم ووساوس شياطينهم إلى غواية وحافة الهاوية فلم يدروا أن مدنية الحياة الدنيا إنما هى بقدر الله وعلمه وفى حدود شرعه الذى أتاح للمؤمنين به فرصة للإبداع وحرية الإختيار فى ظل ما يؤمنون به من دين قويم وفطرة سليمة لاتأمر إلا بخير ولاتنهى إلا عن شر فى دعوة إستباق إلى فعل الخيرات التى ليس منتهى أملها أبدا حضارة ورقى وتقدم وإنما هى وإن عدت غايات شرعية محترمة إلا أنها لاتعدوا كونها وسائل لغاية سامية ونهاية محتومة لغاية أمنية الخلق أجمعين هى الخلد فى جنة عرضها السموات والأرض ولكنها أعدت فقط للمتقين .،
الذين يخشون الله حق خشيته فيحسنوا الظن بالله ويحسنوا العمل وتتوحد مصالحهم وغاياتهم على كل مافيه الخير ، ولايشعر غنيهم بطمع فقيرهم فى ماله ولا فقيرهم بإستعلاء غنيهم عليه بماله وكذا الحال بين كل رئيس ومرؤس ،والناس أجمعين قبائل ودول عظمى ونامية غنية وفقيرة.، جماعات وأشتات (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) .،
فالكل مستخلف فيما أوتى غير أن رفع الله بعضهم فوق بعض درجات وفضل بعضهم على بعض ليبلوهم فيما آتاهم ويتخذ بعضهم بعضا سخريا أى معاونين وخدم لمصالحهم وغاياتهم التى لها خلقوا ،
وليس خدم وإمعات بعضهم يستعبد بعضا، ويظلم بعضهم بعضا بل ويتخذ بعضهم بعضا ومصالحهم الدنيوية أربابا من دون الله !!
وعلى هذا يرث أهل الجنة مقاعد أهل النار فيها وصدق الله العظيم إذ يقول
(وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون)( ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون)!!!
، ويرث أهل النار مقاعد أهل الجنة فيها ولا يظلم ربك أحدا!!
(وما ربك بظلام للعبيد*يوم نقول لجهنم هل إمتلأت وتقول هل من مزيد)صدق الله العظيم!!!
فليبحث كل منا عن ميراثه الذى يحرص عليه أين يكون من أهل الجنة أم من أهل السعير!!!
اللهم اجعلنا من المتقين!!!!!!

*****

الأربعاء، 24 مارس 2010

هل تعتقد أن الحكومة تتردد فى اتخاذ القرارات المصيرية ؟

أحبائى..
فى مداخلة أخرى على موقع برنامج مصر النهارده ومحاولة للإجابة على سؤال هو عنوان النشر"هل تعتقد أن الحكومة تتردد فى اتخاذ القرارات المصيرية ؟"كانت هذه إجابتى والتى تجدونها مجزأة فى عدة تعليقات بتاريخ اليوم على هذا الرابط..
د/محمدعبدالغنى حسن حجر : إلى الأستاذ/تامر أمين...تعليقا على فقرة الأمس "هيه الحكومة تخشى الشعب؟؟"وهى فقرة كان من الممكن أن تصبح بحق نافذة وبابا إلى الولوج إلى تابوهات مغلقة ليس فقط فى الإعلام الحكومى بل أيضا فى الإعلام الخاص والمستقل غير أن البداية لم تكن موفقة حيث لم يتم تأصيل الموضوع وتوضيح المفاهيم الخاصة بتعريفات ضرورية للإجابة على تساؤلات هامة ومشروعة
1- هل الحكومة سيدة الشعب وهو فى خدمتها ؟؟!! أم العكس؟؟؟
2- العمل الحكومى من الوزراء والمسؤلين الكبار تشريف أم تكليف؟؟؟ خدمة عامة أم وظيفة ومهنة ؟؟!!
3- الوظائف القيادية فى كل المناصب بالتعيين وفق إجراءات وقوانين متعارف عليها ومقره دستوربا وقانويا أم لا؟؟؟
4- الآداء الحكومى قائم على شرعية مستمدة من برلمان منتخب بإنتخابات حرة ونزيهة أم لا؟؟؟
5- ما هو تعريف الإنجاز حتى يتم تقييم الأداء الحخكومى على أساسه؟؟ بمعنى هل الأعمال التى تتمها الحكومة هى أعمال تمت على الوجه الصحيح والتام فى وقت قياسى وبإمكانيات محدودة أم هى أعمال غير مكتملة ومشكوك فى جدواها ولا تتم إلا فى سنوات عديد وبإهدار للمال العام الذى يضيع بين فساد المفسدين وإهمال المهملين!!!
بقى أمر أذكر به أن الشعب هو السيد والحكومة خادمة لها وليس عيبا أو مجرما أن تخشى الحكومة الشعب ولكن هل فعلا هذا هو الحق أم أنها لاتخشى إلا على كراسيها ومدة تواجدها فى الحكم حتى ولو على حساب ضيق وسخط الشعب؟؟؟
عزيزى الأستاذ/تامرأمين..بعد ماسطرته أعود بعدأن وجدت السؤال المحير هل الحكومة تتردد عند أخذ القرارات الصعبة؟مازال يتردد
وهنا دعونى أعيد السؤال بصياغة قد تتوافق ورأى الكثيرين هنا وفى الشارع المصرى "لماذا تتردد الحكومة فى أخذ القرارات المصيرية؟"
لأنه بالفعل يوجد تردد ولكن ذلك ليس بسبب الخوف من الشعب أوالحرص على رضاه ولكن بسبب تخبط الحكومة واتباعها سياسات لاتوفر أدنى شىءمن الحقوق ولاتقوم بأى واجب مفترض عليها تجاه الشعب الذى تحكمه فى الغالب وإنما معظم القرارات تكون لمصلحة فئة رجال المال والأعمال وصالح رجال الحكومة والحزب حتى وإن بدت حينا عكس ذلك..
نعم وإن بدت حينا تفعل عكس ذلك أوتحدثت عن إنجازات لم تعدو كونها ماكيتات كرتونية ورسوم على ورق لم يتحقق منها شىء إلا اليسير النادر وبفساد وإهمال وعجز طال كل مناحى الحياة!!
أستاذى لست هنا لأناظرك أو أناطح وأرد على قول ضيوفك وزعم فى خيالهم وخيالك وخيال الحكومة فكما دوما يردد وزير الإستثمار الذى كان ضيفك بالأمس "العين أسيرة ماتراه" وأزيد على قوله والأذن تعشق قبل العين أحيانا والفؤاد من عقل وقلب لايطمئن إلا لما يشاهده على أرض الواقع، والواقع أليم ومخزى ليس فقط يدعو إلى الحيرة والتساؤل متشككا فى كل قول وفعل وقرار من هذه الحكومة وماسبقتها من حكومات على مدار عقود ثلاث لأنها جميعا من الحزب الوطنى بل يدعوإلى إقالتها
نعم إقالتها لأنه وكما بقولون قديما فاقد الشىء لايعطيه وعلى رأى ستى
إزاى أآمن لك ياناموسة وكل زنة بقرصة، وأصيغ المثل بصورة أخرى"إزاى أآمن لك ياحكومة وكل قرار بمصيبة وحسرة"!!
أستاذى أكرر لست هنا لأناظر وأناطح بل لأقرر واقع على الأقل أعايشه وأشاهده حولى بل وأنظر إليه يوميا ليس على شاشات فضائيات خاصة ومستقلة بل على شاشات فضائية وأرضية حكومية ومنها برنامجكم فى ثوبه القديم والجديد.،نعم قد يكون للناس دخل فى كثير من المشكلات ولكن ليس هذا متروك لإختياراتهم وقراراتهم فى غالب الظن ولكن يعود لقرارات الحكومة واختياراتها التى غالبا ما تخالف الصواب وتحض على الفساد والإهمال والعجز بل وتخالف القانون والدستور الذى من المفروض والواجب عليها أن تحكم به الشعب وقديما قالوا"إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن ومن أمن العقاب أساء الأدب" والناس على دين ملوكهم، ومن فقد القدوة والهادى تاه فى الروحة والجاية!!
والمشكلة السكانية معلوم حلها سلفا بكلمة واحدة وهى"التنمية البشرية" فأين هى؟؟ والحديث عن فعل حكومة الصين أو أى حكومات أخرى نحن بالفعل نفعله منذ حسانين ومحمدين وانظر حولك واسألوا ماما نونا أقصد ماما كريمة مختار!!
ولكن مازال النهر يجرى وما زلنا نتنفس ففعلوا التنمية وحولوا السد لفائض التنمية الذى تتحدثون عنه لصالح غالب الشعب من محدود الدخل بل معدومه وليكن للناس فى الحكومة المثل فى التقشف والطهارة وساعتها سيكون قولنا لكل قرار من الحكومة سمعنا وأطعنا لأنهم سيكونون لنا المثل والقدوة!!!
أخيراوليس آخرا أضرب الأمثلة وأترك الحكم لكم على ما يسمى بالإنجازات.، ففى بدايةعام 84 بدأت أعمال لمشروع الصرف الصحى لمدينة بسيون فاستبشر الناس خيرا ليس فى المدينة بل وفى كل القرى والعزب التابعةللمركز"مركزبسيون"أنهم سوف يكون لديهم مشروع مثل هذا ومرت الشهور بل قل الأعوام حتى وصلنا إلى عام99 وشعر الناس يالبأس فذهبوا إلى عضو مجلس الشعب الذى أثار الموضوع فى جلسة وكان الرد عليه أن السيد النائب يعيش فى قرية بعيدة عن المدينة ولايدرى أن المشروع تم ويعمل بصورة جيدة فضرب الناس كف بكف خاصة بعد أن لزم النائب الصمت ولم يرد والمؤسف أن المشروع لم ينجز ويتم إلا فى بداية عام2003 وبنسبة70%فقط من المطلوب وحتى اليوم يستكمل!!!
نعم مازال حتى اليوم يستكمل فى المدينة وضواحيها فقط ،وإن سألت عن حال الناس فى القرى والعزب التابعة للمركز أخبرك أنهم ومنذ سنوات أنجزت كل قرية بما يعادل نسبة 90% منهم المشروع بالجهود الذاتية ولكن فى حدود جهدهم وقدراتهم بما يعنى أنهم أوصلوا الصرف الصحى إلى المصارف الزراعية إنتظارا لأن تقوم الحكومة بعمل محطات تنقية حتى لاتكون هناك كارثة بيئية وحتى اليوم لم يحدث شىء غير تحرير محاضر للأهالى وتحصيل غرامات منهم!!!
ناهيكم عن عدم صلاحية مياه الشرب التى باتت بفعل المجارير والطرانشات والصرف فى المصارف الزراعية غير صالحة للإستخدام الآدمى ولاحتى الحيوانى لأن 80% من أهالى المركز يشربون من مياه جوفية حكومية!!
مياه جوفية حكومية نعم وندفع لها ثمن وبحساب الحد الأدنى سواءا استهلكنا الكميات أم لم نستهلكها لأن المحطات أصبحت تابعة للشركة القابضة وهذه شركة تهتم بالأرباح والخسائر وتريد دفع حوافز للعاملين بها وتضخيم الأرباح للمستثمرين فيها،وحتى أكون منصفا يوجد مشروع لعمل شبكة مياه شرب ضخمة يتم تنفيذه الآن ولكن لاندرى متى يتم وهل سوف نشرب منه أم لا.،كما أن هناك نسبة ال 20% الأخرى التى تشرب من مياه شرب محلاه من النيل وهذه بجانب مشكلة المحاسبة بالحد الأدنى مخالفا لقراءة العدادات واتجاه الدولة للترشيد لديها هى الأخرى مشكلة مع شركات صناعية بكفر الزيات تصرف صرفها الضار فى النيل وعرضت هذه المشكلة أكثر من مرة دون جدوى!!
كانت هذه مشكلة واحدة فيما يخص الصرف الصحى ومياه الشرب .،أما عن باقى المشكلات فحدث ولا حرج شبكات طرق لاتصلح حتى ما يتم عمله حديثا والطريق الدائرى لمدينة بسيون خير شاهد ولتراجعوا الحوادث التى حدثت عليه وعدم صرف الأهالى قيمة التعويضات لقيمة الأرض التى نزعت لصالح الطربق رغم مرور أعوام قاربت 12 عاما، ووسائل مواصلات غير آدميةحيث أن نسبة 80%من القرى مازالت تستخدم سيارات النصف نقل لنقل الركاب مع البضائع والبهائم وإن استخدم بعضهم دكك خشبية ووضع كابوت من الجلد أوالقماش وشكاير الدقبق والكيماوى،ناهيكم عن مشكلات القمامة ومشاكل العمال والفلاحين التى يعلمها القاصى والدانى ورغيف العيش،وهذاقطعا ليس خاص بنا فقط فى مركز ومدينة بسيون ولكن لكل ريف مصر!
كلمة أخيرة لأنى أشعر أنى أثقلت عليكم اليوم هذا إن كنتم تقرأون ما كتبت وبعد شكرى للقائمين على الموقع للنشر.،أقول أن كل هذه مشكلات عامة وأساسية ولم أتطرق لمشكلات فئوية مثل كادر الأطباء وخاصة أطباء الأسنان الذين أنتمى لهم وحالهم المهين فى ظل تمايز غير مفهوم خاصة للعاملين فى وزارة الصحة والتأمين وفى الوحدات الرعاية الأساسية بالريف وأنا واحد منهم، ولكن هذا الأمر شرحه يطول ولست فى عجل منه لأننى أعنى أولا بالشأن العام ويقينى عند حل المشكلات العامة ستكون المشكلات الفئوية حلها سهل وبسيط !!!
فهل وعيت الآن لماذا تتردد الحكومة ولماذا نتشكك فى كل قراراتها المصيرية والغير مصيرية؟؟
*********

الثلاثاء، 23 مارس 2010

عاوز مصر بكره يبقى شكلها ايه؟

أحبائى..
فى محاولة منى للإجابة على السؤال الذى هو عنوان النشر"عاوز مصر بكره يبقى شكلها إيه؟؟؟" على موقع برنامج مصر النهار ده والذى تجدونه على هذا الرابط..
كانت هذه إجابتى التى تجدونها بتاريخ اليوم 23/3/2010 مجزأة فى عدة تعليقات على أمل المعذرة وأمر بمعروف ونهى عن منكر ولعلنا نرجع إلى الصواب حبا وكرامة لمصرنا الحبيبة!!!
حلمى لمصر بكره وبعده وكل يوم حتى يوم القيامة أن تعود كسابق عهود مرّت وفاتت كانت تعطى الكثير والكثير للجميع دون من وتفضل ولا تنتظر شكر من أحد ، وكانت مقبرة للغزاة وطاردة لكل فاسد وظالم ، يعم أرجاؤها الحب والود وتسود سماها غيوم الرحمة والبركة حتى أصيبت بفيروس العوز المناعى "إيدزالعلاقات الإجتماعية والإنسانية"وهو الشح المعنوى البخل بالأحاسيس والمشاعر بين كل الأفراد والهيئات والطوائف بسبب عمى البعض عن الحقوق التى لهم والواجبات التى عليهم ، وبعدهم عن صحيح الدين الذى يفرق بين صحيح العقيدة وحق التعايش السلمى ، وجهالتهم على الدستور والقانون الإنسانى الذى يستقى من الشرع كفالة حق الإنسان بنيان الله فى أرضه ملعون من هدمه!!!
نعم عظمة الإنسان المصرى قبل عظمة المكان، وعظمة الدماء البشرية والعرق الذى يروى أراضيها قبل نيلها، فما كانت الحضارة المصرية قديما أو حديثا إلا بفضل هذا الإنسان ، الفلاح البسيط والجندى المقاتل قبل الرئيس والقائد والوزير،الكل يتدله فى حبها من غير حنق أو غيظ ودون مفاضلة وتمايز واستعلاء وتكبر وتجبر، نعم كانت هناك أزمان حكمها طواغيت ولكن أين ذهبوا؟؟
فتلك بيوتهم خربة بما ظلموا وشواهدها باقية تشهد على كل العصور والأزمان عظة وعبرة فاعتبروا يا أولى الأبصار!!
نعم فضل الله بعض الأماكن على بعض فجعلت مكة والمدينة والقدس من أفضل البقاع لوجود المقدسات.،وكانت مصر من أطيب وأخلد البقاع بفضل أهلها الذين هم فى رباط حتى يوم القيامة!!
نعم فى رباط حتى يوم القيامة لمحاربة كل معتدى وكل طاغية وظالم وفاسد.، هؤلاء هم أهل مصر الذين يمن عليهم الحزب الوطنى بالدعم الذى هو بعض من ثرواتهم وفيض من فيوض بركاتهم ونتاجهم الذى توارثوه والذى ينتجوه !!
فيا أيها الحزب الوطنى أكررها لك ولكل رجالك فى كل الأمانات كثر شاكوك وقل شاكروك وذهبت بنا إلى منحدر وهوة سحيقة من الذل والعار والخيبة والشنار ليس فقط محليا بأن جعلت غالبية الشعب تحت خط الفقر والعوز والحاجة وطال فساد وإهمال وعجز رجالك كل مناحى حياتنا.، بل إقليميا ودوليا حتى جعلت كلاب الأرض تنبح علينا بل وتبول على شرفنا!!!
فإما اعتدلت وحققت لنا الإصلاح والتغيير بما ينادى به العقلاء والوطنيون المخلصون وإما اعتزلت فلا نريد منك جزاءا ولا شكورا ولكنا نريد منك بأن تحترم آدميتنا وتحقق رغبتنا فى ديموقراطية حقيقية وحرية إيجابية وعدل ومساواة ليس تفضلا منك ومنّا تعطيها لنا إستعلاءا واستكبارا ، ولا نطالبك بها إستجداءا ، بل حق نأخذه وحتما سنأخذه إما طواعية أو كرها وساعتها لاتلومن إلا رجالك الذين ضلوا وأضلوا وفسدوا وأفسدوا حتى طمّ البلاء وعمّ الغلاء وصار الأمر فتنة أمسى وأصبح فيها الحليم حيرانا ، ويسأل تراب الأرض منك الفكاك والخلاص فهل نجد أذن تسمع وعقل يعى ويفهم قبل فوات الأوان؟؟!!
ويا عقلاء الوطن والمخلصون الوطنيون اجتمعوا على كلمة سواء "مصر أولا ...والإنسان المصرى قبل مصر"لافرق بيننا!!
وحسبنا الله ونعم الوكيل
*****

الأحد، 21 مارس 2010

"أمى" التى أحبها و"أنا"التى أقبلها!!!!!!

أحبائى...
لم يكن يدور بخلدى اليوم أن تكون تهنئتى بعيد الأم بعيدا عن قول البعض أنه بدعة...غير أنى أستحسنها لإعتبار هذا اليوم يوم للذكرى التى تنبه الغافلين وتنفع المؤمنين ، وأعتبره يوم للوفاء ساطعة شمسه التى قد تغيب تحت غيوم هموم الحياة وانشغالنا بمشاكلنا ...أن تكون تهنئتى من خلال هذه القصيدة لأستاذتى الرقيقة /أمل السامرائى...تتحدث فيها عن نرجسية إمرأة صدحا بمشاعرها التى هاجت نتيجة بعض أفعال وأقوال من أناس اتهموها بالنرجسية صراحة وتلميحا وهى أبعد ما تكون عن ذلك غير أنها أرادت التحدث بضمير المتكلم "أنا" ..التى أقبلها ونقبلها جميعا لأننا نعى الفارق بين "أنا" التى هى ضمير متكلم فى معرض خطاب نخبر به عن الذات فى تعريف أو مفاخرة على الأعداء والأغراب لكن فى حضرة الأهل والأحباب ، ومنها كانت كلماتى التى تجدونها على هذا الرابط
وبين "أنا" التى هى من الأنانية فى صورة نرجسية تشكل فكر وعقلية كتّاب.!!!
ومن هذا المنطلق وهذا الدرب كان قبولى وطربى بوقع كلمات قصيدتها عندما سمعتها منها شفاهة تنساب كلماتها برقة ودفء مشاعر إمرأةعربية ملتحفة بالقومية ومتدثرة بالوطنية ، ولذا أشرت عليها أن تجعل عنوانها "نرجسية عربية" فقالت نعم ولكن لتكن كما هى بالعنوان.....

(نرجسية إمرأة عربية )
ـــ1 ـــ
أنا ابنة السيف والقرطاس
والبأس
الذي
حارت بهم أمَمُ
أنا ابنة الغيْظ والثورات والأسلاف
مابِيعَتْ لَهُم ذِمَمُ
انا ابنة العُرْب مَرْفوعٌ
بَيارقهُم
فوق الشُمُوخ
وصَحْوةُ الأرضِ
لَوْنامَت بِها الحِممُ
حفيدةُ الصِيِد..كَمْ قَضّوا
بِغَضْبَتِهم
رُقادَ أسْدٍ وكَمْ هاجَتْ بِهُم هِمَمُ
أهلٌ كرامٌ
وأبوابٌ مشرّعةٌ
لابْنِ السَبيلِ
وماكَلّوا وماوَجِموا
أنا ابنة "سامراء"
ماهانتْ وما خَضَعتْ
ولا تَوارتْ وَراء
الصمتِ صيْحَتها
أنا أبنةُ منْ "سرّتْ إذا نَظَرت"
عينُ الجمال وأهلُ الفنّ
رِقّتها
أنا التي صاغَ أهلُ الشعر
ماصَاغُوا لِعِفّتِها
أنا الثُريّا
إذا ما غابَ نَجْمُهُمو
أنا سَنا البَدْر كَمْ نَجْمٍ يُسامِرُها!
انا ابنةُ الشمسِ يَخْشَى الليلُ
طَلْعَتها
وحَاكَتْ الأفلاك مِن نورٍ
ضَفِيَرتها

ـــ2 ــ
أنا الهَوَى
والنسمةُ العَذْراء مابَرِحَت
تُداعبُ الحَرْف
في الأفراح والحَزنِ
وتزرعُ العشقَ أفْنانا تُعانِقها
بلابلُ الشَوْق
كيْ تَشْدو وَتطرِبني
أنا التي غارت
طيورُ الروضِ
من شَجَني
وترقُص الأزهار جَذْلى
لو أُداعِبها
فتنثُرُ العطرَ أنفاسا
لتُسكرني
أنا الشموعُ الباكياتُ
بدمعِ الثأر
في كِبْرٍ
على ماحلّ في وَطَني
أنا الضُلوعُ الحانياتُ
لكلّ مَن أودت به
الأيام في المحنِ
وإبنةُ الطيب كَمْ سالَت
سكائبه على التَعَفُفِ
في سرٍّ وفي عَلَنِي
أنا الفراتُ يفيضُ تِحْناَنا
عَلَى ظَمَأٍ
لو ضاعت الأوطان
أو جفّتْ على العَطَنِ
وشَهْدُ دَجلة كَم روّت سُلافتُه
عَطْشَى ولم يَنْحَني يَوْما
ولَمْ يهُــــــنِ

ونسمة النيل كم جاءت لتُخْضِعُه
سفائن للبغي ضاعت في مناهله
كأنها الموج يَتْرى
ثمّ لم يكُنِ
ــ3ــ
أنا السرابُ
أنا الخيالُ
أنا الهُيام
لمن قد بات محموما
بنارِ المكرِ
يَهْذي
كَيْ يُساومني
أنا العذابُ
أنا البلاءُ
لمن قد جاءَ محْمولاً
على غَدْرٍ
ليُبغِتني
أو جاء يَنشِد أشعاراً
لِيُسْمِعني
ويَمْتَطي هامَ الِريَاء
غباءً كيْ يُراوِغَني
وأنا الأصالةُ
والوفاء
لمن رَكِبَ الوغى
أوكانَ سيفا
فارسا
تَحْدُوهُ غَيْرَة نَخْوَة
ظِلاً وسَتراً
وتِحْناناً يُجَلّلني
وأنا الريادة و العروبةُ
مااأنْحَنَتْ
لأعاجمٍ
طُرّاً ولا انصاعت
الى وثن
وانا الإرادَةُ
والعنادُ
صلابةً صنوَ القَنَا
وعزيمة لَمْ تَنْثَني
وأنا ..أنا
أسْتَغْفرُ الرَحْمـــــــــ
نـــــ أن أمْعَنْتُ في
قَوْل الأنا!!!
.......
أمل السامرائى
*****
فأهديها اليوم لأمى التى أحبها ولكل أم بل لكل إمرأة عربية وكل إمرأة مسلمة وطنية!!!!
وأختتم بهذه الكلمات لصديقى وأستاذى /عبد الرحمن فهمى

(أمى)
أمى يانبع الحنان الصافى
يا رزق ربى لِىّ.. ويا نجاتى
يا كلمه سهلة وكل حياتى
يا حرف جنب الحرف
عالى ف السما راقى
امى يانبع إسمه حنانيا
أحلى معنى سلام
من عند حوا
وانت نعمة دايمه
وعطاء من الرحمن
لو رحتى عنى
أصارع الأمواج
دانتى نجاتى من الغَرَقَان
(ماما)
ميم...ميلادى
الف ...احبك
ميم تانيه...ملاذى
الف...انا الانسان
مامايانعمه دايمه
يا فكره هايمه
يالمسه حانيه
امتى اشوفك
انا العطشان
يا أمى
****
وكل عام وكل إمرأة عربية وكل إمرأة مسلمة بمليار وأربعمائة مليون خير!!!
******

الثلاثاء، 16 مارس 2010

ممنوع دخول الكلاب...!!!

أحبائى..
لست أكتب ولا أدافع هنا اليوم عن شاعر قد يكون عليه ما عليه وله ماله، ولكنى أدافع عن شعور وكيان أمة خنعت وخضعت طواعية وكرها ، طواعية فى فعل حكامها وكرها لإرادة شعوبها حتى صرنا رغم الكثرة كغثاء السيل فقاقيع هواء فى مياه راكدة بل ونتنة من كثرة ما رضخت ورقدت جثة هامدة تفعل بها القردة الخاسئين وكلاب الصهاينة المحتلين ما تشاء، على أمل العودة وأخذ منحنى جديد فى حياتنا لعلنا يختم لنا بصالح الأعمال مثل هذا الشاعر ولعل الصورة بعاليه تكون أولى هذه الخطوات وهى صورة وضعها التجار فى الأردن على أبواب وناصية محلاتهم التجارية تفيد أنه "ممنوع دخول الكلاب والإسرائيليين"!!!

فبعد نكسة حزيران 1967 أخذ نزار قباني يتجه في شعره الى منحى ثان, فخرج الينا يلبس حلة جديدة التزم فيها قضايا أمته العربية وهمومها التي اثرت فيه أيما تأثير, فاستطاع بإبداعه الكبير أن يطرح مشكلات المواطن العربي وهمومه وطموحه إلى الخلاص من الإستعمار وقلما نجد مدينة عربية لم يكتب فيها شعراً جميلاً سحرنا نحن القراء, فنزار قباني يهاجم القراء الذين أنكروا شعره الغزلي وهاجموه وتقولوا عليه فهو يحاول أن يثبت لهم براءته قائلا:‏‏ ..
ويقول عني الأغبياء /
إني دخلت الى مقاصير النساء ..
و ماخرجت /
ويطالبون بنصب مشنقتي /
لأنني عن شؤون حبيبتي .. شعراً كتبت /
أنا لم أتاجر - مثل غيري –
بالحشيش ..ولاسرقت /
ولا قتلت !!!
وأزيد على كلامه....
ولا طبعت..
ولا بعت ولا اشتريت
مع الصهاينة الكلاب
ولا حاصرت
ولا خنت
إخوة الدم والعروبة
ولا افتريت على المقاومة
ولا تحالفت
على الأشقاء
ولا عشت حتى
ترى بناء كنيس الخراب
وضم الحرم الإبراهيمى
ومسجد بلال
وتدنيس الكلاب
للأقصى الأسير
مسرى سيد الخلق وأحب الأحباب!!!


إذاً فهو يدافع عن شعره بقوة لأنه يكتب الشعر العربي فهو لم يقترف ذنباً خطيراً مثل غيره من المجرمين الذين لارقيب عليهم .وربما كتب باكراً قبل غيره من الشعراء عن اليهود الذي زرعوا كخنجرا في خاصرة الأمة العربية فكتب قصيدة بعنوان (قصة راشيل شوا رزنبرغ) عام 1955 يقول فيها :
‏‏ جاؤوا الى موطننا المسالم الصغير /
فلطخوا ترابنا /
وأعدموا نساءنا /
ويتموا أطفالنا /
ولاتزال الأمم المتحدة /
ولم يزل ميثاقها الخطير /
يبحث في حرية الشعوب /
وحق تقرير المصير..!‏‏
فهو يعترف أن المصائب التي حلت بالوطن العربي حولته من شاعر عربي كسول لايهتم بغير شعر الغزل والغناء الى شاعر ثائر يكتب بدمه .‏‏ وها هو يقول"هوامش على دفتر النكسة":-
ياوطني الحزين /
حولتني بلحظة /
من شاعر يكتب الحب والحنين /
لشاعر يكتب بالسكين .‏‏ !!!
فنزار قباني مثل غيره كان شاهداً على كثير من الأحداث التي حلت بالوطن العربي ولكنه لم يقنع مثلهم بأن يكون فى محراب الإبداع متخنث أو متعدى على الذات الإلاهية أو مستهين بالمقدسات فهو يعترف بالهزيمة في نكسة1967لأننا لم نكن جاهزين للحرب ولأننا لم نعد العدة فالحرب تحتاج الى عزيمة وإصرار لا أن ندافع عن حقوقنا بالهتافات والصراخ فجعل يقول:‏‏ -
إذا خسرنا الحرب ،لاغرابة /
لأننا ندخلها /
بكل مايملكه الشرقيُّ من مواهب الخطابة /
بالعنتريات التي ماقتلت ذبابة /
لأننا ندخلها /
بمنطق الطبلة والربابة !!!
فقد كان نزار قباني من الناس المحبين للوحدة والمرحبين بها و الانفصال أحزنه وجعله يائساً من تكرار المحاولة التي قامت بها سورية مع مصر فهو يعترف بأنه لولا الإنفصال لما قدر علينا الإحتلال فأخذ يقول:‏‏ -
لوأننا لم ندفن الوحدة في التراب /
لو لم نمزق جسمها الطري بالحراب /
لوبقيت في داخل العيون والأهداب /
لما استباحت لحمنا الكلاب !!!
فالشاعر غاضب جداً من جيله الذي ألف السكوت على الهوان فأراد أن يكون هناك جيل في المستقبل يستطيع أن يفعل مالم يفعله أبناء جيله فطفق يحدد طبيعة هذا الجيل, يقول:
نريد جيلاً غاضباً /
نريد جيلاً يفلح الآفاق /
وينكش التاريخ من جذوره /
وينكش الفكر من الأعماق /
نريد جيلاً قادماً مختلف الملامح /
لايغفر الأخطاء لايسامح ../
نريد جيلاً رائداً ،
عملاق ..!‏‏
فتحول نزار لشاعر ثوري يرغب أن يفعل العرب شيئاً تجاه اليهود الذين تسربوا الى بلادنا كالجراد فأخذوا ينشرون الموت والفساد بعد نكسة حزيران لذلك فهو يتألم لحالنا المزري ويقول:-
‏‏ حرب حزيران انتهت ../
فكل حرب بعدها ،ونحن طيبون ../
أخبارنا جيدة /
وحالنا - والحمدلله - على أحسن مايكون ../
وصوت فيروز / من الفردوس يأتي /
«نحن راجعون » تغلغل اليهود في ثيابنا /
و« نحن راجعون »!!!
صاروا على مترين من أبوابنا /
و«نحن راجعون» !!!
ناموا على فراشنا ../
و«نحن راجعون» !!!
وكل مانملك أن نقوله: « إنا لله وإنا إليه راجعون » !!!
ثم يخاطب نزار شعراء الأرض المحتلة وهولايملك الا أن يتحدث لهم عن هزائم العرب المتوالية وكيف نحن العرب لانملك إلا اللهو واللعب يقول:-
محمود درويش...سلاما/
توفيق الزياد...سلاما/
يا فدوى الطوقان...سلاما/
يا من تبرون على الأضلاع الأقلام.../
نتعلم منكم،كيف نفجر في الكلمات الألغام../
شعراء الأرض المحتلة...ما زال دراويش الكلمة/
فى الشرق،يحشون حماما/
يحسون الشاي الأخضر...يجترون الأحلاما.../
لو أن الشعراء لدينا..يقفون أمام قصائدكم/
لبدوا..أقزاما..أقزاما..!!!
ثم يقول أيضا مابعد النكسة..
مازلنا منذ حزيران ..نحن الكتاب /
نتمطى فوق وسائدنا /
نلهو بالصرف وبالاعراب /
يطأ الارهاب جماجمنا /
ونقبل أقدام الارهاب /
نركب أحصنة من خشب /
ونقاتل أشباحاً ...وسراب.!!!

ثم يعود نزار فيصف لنا حالة العرب غير المكترثين لما يحصل ولما يفعله اليهود وكأن الأمر لايعنهم فهم مشغولون بأمورهم التافهة التي حجبت عيونهم عن ضوء الحقيقة المرة يقول:‏‏ في قصيدة جريمة شرف أمام المحاكم العربية :‏‏
مازال يكتب شعره العذري قيس /
واليهود تسربوا لفراش ليلى العامرية /
حتى كلاب الحيّ لم تنبح /
ولم تطلق على الزاني رصاصة بندقية ..!!!‏‏
ثم يعود في نفس القصيدة ويصف لنا حالة العرب وشعور الناس بعد القصف الذي طال مدنهم ولم يبق على شيخ ولاطفل ولاامرأة والكل غير مكترث .‏‏
الشمس تشرق مرة أخرى ../
وعمال النظافة يجمعون أصابع الموتى ../
وألعاب الصغار /
الشمس تشرق مرة أخرى ../
وذاكرة المدائن مثل ذاكرة البغايا والبحار /
الشمس تشرق مرة أخرى /
وتمتلئ المقاهي مرة أخرى /
ويحتدم الحوار......!!!!
فنزار لم يترك مدينة عربية منكوبة إلا وأرسل لها من عذب أشعاره يرثيها ويشجب كل من تقاعس في الدفاع عنها يقول عن القدس :‏‏ ياقدس يا منارة الشرائع /
ياطفلة جميلة محروقة الأصابع /
حزينة عيناك يامدينة البتول /
ياواحة ظليلة مرّ بها الرسول /
حزينة مآذن الجوامع /
حزينة حجارة الشوارع ../
من يغسل الدماء عن حجارة الجدران ؟ /
من ينقذ الانجيل ؟ /
من ينقذ القرآن ..!!!
ثم يخاطب بيروت بعد الحرب الأهلية يقول:‏‏
ياست الدنيا يابيروت /
قومي من تحت الردم ،
كزهرة لوز في نيسان ../
قومي من حزنك ان الثورة..
تولد من رحم الاحزان ../
قومي إكراماً للإنسان /
إنا أخطأنا يابيروت وجئنا نلتمس الغفران ..!!!!
أما قصيدة "المهرولون"والتي إنتقد فيها وشجب إتفاقية أوسلو عام 1995،فيقول فيها:
سقطت اخر جدران الحياء/
وفرحنا...ورقصنا.../
تباركنا بتوقيع سلام الجبناء.../
لم يعد يرعبنا شيء...ولا يخجلنا شيء/
فقد يبست فينا عروق الكبرياء/
ثم يمضي قائلا ومتبئا وكأنه يتلو فى نبوءة كنيس الخراب غير أنه لم يجمع الكل فى مأوى الكلاب !!!
بعد خمسين سنة.../
جلس الالاف على أرض الخراب.../
مالنا مأوى/
كألاف الكلاب!!../
ما تفيد الهرولة؟/
عندما يبقى ضمير الشعب حيا/
كفتيل القنبلة/
لن تساوي كل توقيعات أوسلو.../
خردلة...!!!‏‏
وفي عامه الأخير قبل رحيله عام 1998...صرخ نزار قباني"متى يعلنون وفاة العرب؟" تللك القصيدة التي توقف عندها الكثيرون وصرخوا أو احتجوا وقالوا بأنهاتهزم الشعور القومي وتضرب الشموخ وتحطم الكبرياء الوطنية القومية..! في هذه القصيدة لا يكفر نزار العرب بل يراهم هم الذين يكفرون أنفسهم تكفيرا ضد العروبة ويرى من خلال كلماتها خيانة التاريخ...ولا يرى نزار في كلمات تلك القصيدة بأنه قطع علاقة العرب بالعصر الحديث فهو يرى أنه لا علاقة لهم بهذا العصر من الأساس..!
فعلا إن كلمات هذه القصيدة كلمات لا تعرف الرحمة ولكنها من هول ما فرط حكام العرب ومن هول كؤس المرارة والذل والخزى والعار التى يجرعونها إلى الشعوب أراها وأتمناها لهم بمثابة رصاصة الرحمة فيقول:-
أنا منذ خمسين عاما/
أراقب حال العرب/
وهم يرعدون،ولا يمطرون.../
وهم يدخلون الحروب ولا يخرجون.../
وهم يعلكون جلود البلاغة علكا /
ولا يهضمون...!!!
ثم يمضي قائلا:-
أنا منذ خمسين عاما /
أحاول رسم بلادا ..
تسمى"مجازا"بلاد العرب!!!
أنا بعد خمسين عاما /
أحاول تسجيل ما قد رأيت.../
رأيت شعوبا تظن بأن رجال المباحث/
أمر من الله...مثل الصداع...ومثل الزكام../
ومثل الجذام...ومثل الجرب.../
رأيت العروبة معروضة في مزاد الأثاث القديم.../
ولكنني...أبدا بعد ما رأيت العرب....!

ولكن رغم هذه الاشعار الرائعة التي وبخّ فيها العرب الذين تقاعسوا عن رد العدوان إلا أن الأمل كان حاضراً أيضاً في قصائده قائلاً :
ياآل اسرائيل ،لايأخذكم الغرور /
عقارب الساعة إن توقفت /
لابد أن تدور /
إن اغتصاب الأرض لايخفينا /
فالريش قد يسقط من أجنحة النسور /
والعطش الطويل لايخيفنا /
فالماء يبقى دائماً في باطن الصخور /
هزمتهم الجيوش إلا أنكم لم تهزموا الشعور /
قطعتهم الأشجار من رؤوسها /
وظلّت الجذور..‏‏ !!!
وأخيراً يتحدى نزار اليهود بالرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين وبأنهم سوف يخرجونهم من كل مكان ليقاتلوهم ويطردوهم من الأراضي الفلسطينية وكأنه يقرأ نبوءة الرسول فجعل يقول :
‏‏ رجالنا يأتون دون موعد /
في غضب الرعد وزخات المطر /
يأتون في عباءة الرسول /
أو سيف عمر /
نساؤنا يرسمن أحزان فلسطين على دمع الشجر /
يقبرن أطفال فلسطين بوجدان البشر /
نساؤنا يحملن أحجار فلسطين الى أرض القمر !!
ولعل أجمل بيت قاله نزار في هذا الخصوص:
‏‏ كل ليمونة وزيتونة ستنجب طفلاً/
ومحال أن ينتهي الليمون...
وأشجار الزيتون!‏‏
فيا أيها الشاعر العظيم: -
لو ما زلت حيا بيننا في هذه الأيام
ورأيت الى اين وصلنا!!!
وصرنا كالأيتام /
على موائد اللئام!!!
لكتبت الكثير الكثير عنا...
وماذا يفعل الشعر فينا
وكيف له أن يوقظ
النيام!!!
لا...لا..بل وابتلينا بحكام
بعضهم يذيقنا فى الذل
طعم المرار
وحكام يقاوموا مقاومة
سناكس وفيشار
لاتقوم صلب عود طفل
ولا تسمن وتغنى من جوع
ولا تهش ذباب عن الديار !!
وهاهم الصهاينة الكلاب
دشنوا موقع كنيس الخراب
ولم نسمع منهم
حتى مجرد كلام تنديد
أو شجب واستنكار!!!

*****

الاثنين، 15 مارس 2010

صفقة الوطنى مع الأحزاب تحقيق وتعليق!!!

أحبائى...
نشرت المصرى اليوم تحقيقا فى عددها الصادر بتاريخ الأمس الأحد 14/3/2010 حول وجود معلومات تؤكد وجود صفقة بين أحزاب الوفد والتجمع والناصرى من جهة والحزب الوطنى من جهة أخرى وذلك نكاية فى مشروع البرادعى و لتحجيم دور الإخوان وقد أرسلت تعليق على التحقيق ونشر على هذا الرابط..

وأعمد الآن للتدوين هنا وهناك تسجيلا لموقفى وجهرا بكلمة الحق التى أزعمها لعلنا نتكاشف فنتناصح ويعلم كل منا أين موقفه وما يجب عليه عمله ليتحقق لنا الإصلاح والتغيير الذى نبتغيه دون زيف أو تضليل أو حتى تهويل أو تهوين ولا موائمة واتفاق وصفقة تذهب بأحلامنا وأمانينا أدراج رياح الفاسدين والمستبدين والمهملين والعاجزين!!
أولا:- التحقيق..
د.عمار على حسن يكشف: صفقة بين «الوطنى» و«الوفد» على حساب البرادعى ولـ«تحجيم» الإخوان ١٤/ ٣/ ٢٠١٠
لم يكن من المنتظر أن يقف النظام الحاكم مكتوف الأيدى أمام مشروع البرادعى، الذى يتجاوز أحزاب المعارضة المريضة، وينأى بنفسه عنها، ويسعى إلى تغيير «قواعد اللعبة» الانتخابية لتصبح نزيهة ومتكافئة وسليمة.
وبنت السلطة خطتها على اتجاهين، الأول يقوم على مناوأة البرادعى ومناوشته من بعيد، إما عبر أحزاب صغيرة بلا جماهير صنعها أهل الحكم بأيديهم وعلى أعينهم ليستخدموها فى الوقت المناسب، وقوى مجتمعية يشرف عليها الحزب الوطنى من بعيد، أو بعقد صفقات من الأحزاب التقليدية، بما يصنع جدارا بينها وبين البرادعى إن أراد الرجل فى أى لحظة أن يعمل من خلال «الحياة الحزبية».
لكن هذه المسألة ظلت لأسابيع مجرد تحليلات أو اجتهادات وتكهنات، يسعى بعض الباحثين والمهتمين إلى جمع المؤشرات التى تبرهن عليها أو تعزز تواجدها. وكنت من بين هؤلاء لا أملك دليلا على شىء من هذا، إلى أن هاتفنى، على غير موعد، أحد القيادات البارزة فى حزب الوفد، وراح يصرخ غاضبا: «فعلها محمود أباظة وتابعوه».
وهدّأت من روعه حتى أستبين ما يقول، فوجدته يعيدنى إلى الوراء قليلا: «لا أزال أتذكر مقالك بـ(المصرى اليوم) الذى عنونته بـ(المعارضة المصرية جزء من السلطة)، وها هى الأيام تثبت صدق ما قلت، فحزب (الوفد) الذى تراجع وتراخى إلى حد يثير الغيظ أبرم صفقة مع الحزب الوطنى على بعض المقاعد فى الانتخابات التشريعية المقبلة».
وبينما أتابعه صامتا، إذ به يسألنى: هل لديك وقت لتقابلنى؟ فأجبته على الفور: الآن، وفى المكان الذى تحدده، وذهبت إليه، وطاف بى فى حديث مرير عن الحبال السرية المتينة بين أحزاب المعارضة والسلطة، ثم أخرج من جيبه ورقة، وقال: ها هى الصفقة التى أبرمها الوفد مع الوطنى.
ورحت أمعن النظر فى سطور مكتوبة بخط ركيك، حتى استوعبتها، ثم قلت له: أهذه لى؟
فقال: طبعا، فأخرجت قلمى وشرعت فى نقلها على عجل، ولما رجعت إلى بيتى وجدت أنه من الأفضل أن أصوغها فى جدول يبين الدوائر التى سيتركها الحزب الوطنى للوفد، وأسماء المرشحين، وصفاتهم، وما تيسر لى من معلومات أولية عنهم، عززتها بما أفادنى به الزميل الأستاذ أحمد الحضرى، المحرر البرلمانى النابه بمجلة الإذاعة والتليفزيون، رئيس تحرير جريدة «نواب الشعب».
وحال تحليل ما ورد فى الجدول المصاحب لهذا المقال يمكن أن ننتهى إلى الخلاصات التالية:
١- يبدو أن نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة محددة سلفا، ما يعنى أن عملية الاقتراع ستكون شكلية، فى ظل نية تزوير مبيتة، مع إبعاد القضاء من الإشراف على الانتخابات وفق التعديلات الدستورية الأخيرة. وهذا متوقع فى ظل إصرار السلطة على أن يخرج البرلمان المقبل بتشكيل لا يجرح سيناريوهات الاحتفاظ بالسلطة للرئيس مبارك، أو انتقالها سواء من خلال التوريث لجمال مبارك، أو عبر انتخاب شخص آخر قادم من قلب النظام الحاكم.
٢- أغلب المقاعد التى سيحوزها الوفد فى البرلمان المقبل ستكون على حساب المقاعد الحالية التى يشغلها نواب «الإخوان»، الذين لن تسنح لهم فرصة خوض الانتخابات بحرية نسبية على غرار ما جرى عام ٢٠٠٥، وذلك بعد تعديل المادة الخامسة من الدستور، التى تمنع ممارسة السياسة على أى أساس دينى.
٣- ليس هناك ما يمنع من أن يكون الوطنى قد أبرم صفقات مماثلة مع أحزاب أخرى، بل إن جماعة الإخوان نفسها ليست مستبعدة جزئيا من هذا التوجه، حيث سيترك الوطنى لأعضاء منها تختارهم أجهزة الأمن بعناية نحو ١٥ مقعدا، وفق معلومات أولية ترددت فى الأيام الأخيرة، وذلك مقابل تأييد «الجماعة» مرشح الوطنى للانتخابات الرئاسية.
٤- مثل هذه الصفقات تقطع بأن أحزاب المعارضة جزء من السلطة، وليست بديلا لها، وتبرهن على صحة وجهة نظر البرادعى بتجاوز تلك الأحزاب، ولجوئه إلى حركات اجتماعية جديدة تحتضن مشروعه الرامى إلى تهيئة المناخ أمام انتخابات رئاسية يتنافس فيها أكفاء، وليست مجرد تمثيلية ينازل فيها «البطل الأوحد» مجموعة من الكومبارس.
٥- صفقة الوفد تلك وغيرها، تشير إلى أن أحزاب المعارضة ستخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولن تقاطعها، سواء ترشح الرئيس مبارك أو غيره. كما تشير إلى أن «ائتلاف الأحزاب» لن يستجيب لمطالب «قوى سياسية» بالانضمام إلى «جمعية التغيير» التى أعلنها البرادعى مؤخرا.
٦- هذه الصفقات قابلة للانهيار حال حدوث تطور سياسى طارئ، قد ينجم عن فراغ مفاجئ فى السلطة، أو اشتداد ساعد مشروع البرادعى بالتفاف الجماهير حوله، وقدرته على أن يشكل بديلا حقيقياً للنظام، أو لضغوط دولية فى لحظة ما على السلطة، أو لاحتمالات أخرى غير محددة حاليا بشكل نهائى.
******
وكان هذا تعليقى الذى أوردته بعد أن حصحص الحق!!!
بعنوان
ما سبقتك به على هذه الجريدة ولست أدرى أسينشر أم لا...!!!
أستاذى الحبيب د/عمار لقد سبقتك القول على نفس هذه الجريدة بمقال نشر فى السكوت ممنوع هذا نصه...
كالمستجير من الرمضاء بالنار..
2/5/2008
لقد تصورت بعد أن قدمت استقالتي من الحزب الوطني، والتحقت بحزب الوفد.. بسبب اعتبارات شخصية واعتبارات سياسية أن الوضع سيختلف ولو قليلاً.. في الرؤي والشعور والإحساس، ولكن كما قلت في العنوان فقد أصبحت مع الوفد في نبأ عظيم.. فبعيداً عن التجاهل وعدم وجود كوادر ومشاريع للأفراد في دائرة بسيون، وقد يكون هذا في كل الدوائر.. وعدم عقد لقاءات ترحيب وجلسات استماع ومشورة وتوضيح رؤي وأفكار.. وإجراء حوارات ومناقشات حول ما يدور حولنا ويعج به حال بلادنا.. وحال الحزب من الفرقة والتشرذم والخلافات.. التي تكاد تعصف بتاريخ حزب ليبرالي تقدمي كبير، وأقدم حزب في الحياة السياسية..
بعيداً عن كل ما سبق وجدت عجباً في فرحة بعض أعضاء الحزب بنجاح أعضاء للوفد في المحليات.. كنتيجة لصفقة أتمها الحزب الوطني مع حزبي التجمع والوفد علي سبيل وضع ملح للطبخة التي حرقت وفسدت، نتيجة القمع والبتر وعدم نزاهة الإجراءات وعدم الحيادية ووجود التزوير وللأسف كان لصالح المعارضة في صناديق الانتخابات، والعصف برجال الحزب وأشهد أن بعض من عصف به كان أصلح ممن بقي، وفي أحيان كثيرة أصلح من الناجحين من المعارضة ولكن دنيا المصالح والصفقات المشبوهة وعلي رأي من قال: (إنما الأحزاب المصالح ما بقيت.. فإن هم ذهبت مصالحهم ذهبوا).
الأعجب كان تبرير رئيس حزب الوفد لهذه الصفقة، والذي أورده في رده علي قناة «المحور» في برنامج «٩٠ دقيقة».. فقال إن تاريخ الوفد مع السياسة والحزب الوطني جعله يدرك أنه لا حل ولا نجاح إلا بهذه الطريقة!!.. وهكذا كما قلت أصبحت مع الوفد في نبأ عظيم حيث ذهبت أماني وأحلامي أدراج رياح الفرح والسرور والغبطة بهذا النجاح الذي أقل ما يوصف به أنه نجاح بالرأفة وبفضل الصفقة.. فهل يسمع أحد كلامي ويرد عليه ويؤيده أو حتي يفنده؟!
محمد عبدالغني حجر
بسيون - غربية
.......
ورغم هذا فإننى أنكر عليك أمرين....
أولهما:- ذكرك للأسماء بالدوائر ومرد هذا أن بعض الأسماء ربما تكون زج بها لضربها وقد يكون نشرك لها داعما لهذا الغرض أو على الأقل سوف تعطي الفرصة للمتفقين لتعديلها لإثبات كذبك رغم صدقك طبقا لقرائن ودلائل لاتعد ولاتحصى!!!
ثانيهما:- هو توقيت نشرك هذا الكلام وأثناء عقد مؤتمر الأحزاب الأربع والذى رغم تشككنا فى إمكانية أن ينتج عنه أى تغيير لسببين :- الأول- أن هذه الأحزاب رفضت قبلا المشاركة فى أى حوار ومؤتمر للقوى الوطنية الأخرى تحت زعم عدم وضوح الرؤية أو توافر الآليات وتواجد قوى محظورة لاتقبلها .!!!
الثانى- عدم توافر أرضية شعبية حقيقية تستند إليها هذه الأحزاب وذلك لغيابها عن الشارع منذ زمن بعيد.ولكن كنا نأمل الإنتظار لعل وعسى يكونوا قد تغيروا وقد تخيب منا الظنون فيهم وهذا ما نرجوه ونأمله فى كل باغ للخير وداع للإصلاح والتغيير أن تخيب أى ظنون تدعوا لإتهامه بما يقيد حركته ويثبت عجزه عن تنفيذ أى مطلب.وليس للجائع أو المحتاج غرض غير توفير قوته أو قضاء حاجته أيا كان من يلبى ذلك طالما كان شرعيا ووطنيا خالصا!!!
أخيرا بقى القول:-
ليس إنكار الفعل أو الزعم دليلا عدم توافر النية ولا برهانا على صدق القول اللهم إلا إذا وافق وقعا ملموسا وحقائق مؤكدة لاتقبل أى شك وتأويل!!!!
وعلى رأى ستى...."على وشك يبان يا نضاغ اللبان"!!!

*****

الخميس، 11 مارس 2010

قناة الفراعين وإعلام أبو جهل..!!!!

أحبائى..
لكم يؤسفنى أن يكون هذا حال كلامى عن إعلام نرجوا منه الخير ونأمل له أن يكون منارة للتنوير ولكن ليس بالتزوير وقلب الحقائق .، ولكن ما حدث بالأمس فى حلقة من برنامج " مصر اليوم" والذى يقدمه رئيس مجلس إدارة القناة خاصة فى الفقرة التى استضاف فيها داعية ينتسب للأزهر الشريف وذلك لتقديم واجب عزاء وتأبين لشيخ الأزهر بعد رحيله رحمه الله ، أمر دعانى للتفكير والإسراع فى رد على ما جاء بالحلقة إنطلاقا من القاعدة الشرعية التى تنص على "أنه لايجوز تأخير بيان الحال عن وقت وقوعه"!!!

خاصة وأن ما جاء بالكلام ليس من باب الإجتهاد فى الرأى الذى قد يحتمل الصواب والخطأ فيجازى المخطىء فيه والمصيب.، ولكن كان قياسا على حال النبى صلى الله عليه وسلم مع اليهود فى المدينة فى محاولة لتبرير فعل شيخ الأزهر وبعض أقواله فى هذا الجانب وهو قياس ليس فى محله على الإطلاق ولا يوافق أى اجتهاد لأنه يخالف ثوابت وقيم إسلامية بل وإنسانية أقرتها كل الشرائع السماوية وليس الإسلام وحده !!!
نعم نحن ضد كل من يتعدى على شيخ الأزهر ويذكر مساوئه بعد موته فى تشفى لايقره شرع ولا دين ولكن لسنا أبدا مع من يبرر أى فعل و قول يخالف نصوصا وفقها للأصول ثابت راسخ اتفق عليه جمهور الأمة وعليه سار السلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا .، من وجوب وضروة محاربة المعتدين والظالمين والفاسدين !!!
وما جاء بالحلقة أذكره نصا حتى لاأتهم بأنى أخالف إلى ما أنهى عنه دوما من ضرورة سعة الخلاف وقبول رأى الآخر لأن رأيى وقولى قد يكون صوابا ولكنه يحتمل الخطأ وقول غيرى خطأ ولكنه قد يحتمل الصواب .، فجاء على لسان مقدم البرنامج" الناس اللى بتتشفى فى شيخ الأزهر وتتحجج بأنه صافح بيريز وكان مع السلام مع اسرائيل ناسيين إن الرسول كان يصافح اليهود ويعيش معاهم ويطلب منهم حمايته وكان يحميهم..يعنى كده على كلامهم كان الرسول هو أيضا على خطأ والعياذ بالله..ولا شيخ الأزهر كان مطلوب منه إنه يكون أشد من الرسول...دا حتى نيتنياهوا لما طلب ومد إيده بالسلام مع سوريا وقال إنه على استعداد لتوقيع سلام معاها ورفض ذلك بشار أصبحت صورتنا إحنا عفشة وبقينا فى نظر الغرب إحنا من يرفض السلام" والله هذا كلامه ..سبحان الله!!
وكنت قبلا استغربت منه مطالبته فى حلقة سابقة بل فى جملة حلقات يقدمها من الأرض المحتلة بنفس البرنامج وقطعا على نفس القناة لأهل غزة أن ينتفضوا ويثوروا على حماس لأنها هى التى تفرض عليهم الحصار وليس إسرائيل وقال نصا"يا أهلنا فى غزة إنتم ساكتين ليه على هذا الحصار الحمساوى التى تفرضه عليكم حماس بقى إنتم اللى دوختم اسرائيل مش قادرين على حماس ولا انتم راضيين بهذا الحصار والله إنتم صعبانين عليا قوى بس طول ما انتم مع حماس وساكتين عليها محدش حيقدر يعملكم حاجة وانتم وشأنكم...حماس دى صنيعة الموساد الإسرائيلى" !!!
وبحسن نية إعتبرت كلامه هذا عن أهل غزة وحماس نوع من الضيق لحال الخصام اللدود بين فتح وحماس ولكنه أساء التعبير عنه حتى كانت الطامة الكبرى والفجيعة فى حلقة الأمس والذى جهل فيها مع الشيخ الذى استضافه الحقيقة التى لاتخطئها عين كنور الشمس اللهم إلا إذا كانت مريضة برمد أو هوى.، ورأيت بعينى إعلام أبو جهل حين ضرب عيسى بن مريم مثلا يبرر به عبادة الأصنام من دون الله فقالوا(أآلهتنا خير أم هو)!!!
نعم الرسول صلى الله عليه وسلم عايش اليهود وحماهم وطلب منهم حمايته وأعطى لهم عهد الله وذمته "لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم" ولكن كان ذلك فى حدود قول الله تعالى (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ولم يظاهروا على إخرجكم أن تبروهم وتقسطوا إليهم)إضافة لكونهم كانوا أصحاب أرض قبل دخول الإسلام وهجرة المسلمين إلى المدينة .، ثم بعد أن خانوا العهد وحاولوا إخراج النبى صلى الله عليه وسلم والمسلمين من المدينة وظاهروا الكفار على إخراجهم وقتلهم فى غزوة الأحزاب كانت الحرب عليهم وطردهم وقتلهم ليس إفتياءا من النبى صلى الله عليه وسلم ولا شدة منه عليهم بل كان جزاء ظلمهم (فبظلم من الذين هادوا) فى حدود ما أمر به الله (قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة)(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) (إنما ينهاكم الله عن الذين يقاتلونكم فى الدين ويخرجوكم من دياركم ويظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فاؤلئك هم الظالمين)وكثير من الآيات يضيق لذكرها المقال !!!
فهل من فى فلسطين اليوم من يهود أصحاب أرض أو حق؟؟ وهل هم لايفعلون ما يوجب قتالهم وطردهم وعدم مولاتهم لافعلا ولا قولا؟؟ بل هل يستحقون حتى المصافحة باليد ولو عرضا فى مجاملة ؟؟ وهم يفعلون كل ما تشاهده وتراه وتضيق به حتى أنك من هول ما تراه من إغتصاب أرض وجور على حق وهتك عرض وقتل وتدنيس مقدسات وحصار تطالب أهل غزة بالإنتفاض والثورة على حماس!!!!...
يا الله..
وهل هم يهود أصلا؟؟؟
وبقى السؤال الآن لإعلام أبو جهل هل يصح المثال ويجوز القياس؟؟؟

وليرحم الله شيخ الأزهر ويغفر له ما كان فقد مات ومن مات أمره موكول إلى الله إن شاء عفى وصفح وغفر وإن شاء عاقب وجازى .ـ،
وحسن الخاتمة الظاهرة قرينة للميت يستأنس بها الحى ولكن ليست دليل على شىء!!!
ولكن يبقى أن يحيا الحى على صحيح العقيدة وثوابت النصوص فى الصحيح المنقول من قول الله والرسول وليس ما تستحسنه العقول وتأمر به الأهواء!!
وحسبنا الله ونعم الوكيل !!
*****

الثلاثاء، 9 مارس 2010

فى رحم الأم نطق الحجر...!!!!


سبحان الله......!!!!
أحبائى...
فى هذا اليوم أضع بين أيديكم طفل فلسطيني ..مولود وبيده قطعه من اللحم الصلبه والتي تشبةالصخره الصغيره أو الحصى ...شئ عجيب ؟؟؟
ربما انها صدفه ...بل هي بالتأكيد صدفه... ولكن علم النفس الحديث يتحدث عن مدى تأثر الجنين في بطن أمه بما يدور من حوله ...وبإحساس والدته التي تحمله بأحشائها ..ولكن ...الذي صعق فعلا من هذا المولود ..هم العدو !فكيف لطفل بأن يولد وبيده حجارة !!
ولذلك علّقت بعد قولى سبحان الله بهذا القول..
فى القدس..
لا..لا....لا
بل فى رحم الأم
قد نطق الحجر
لا مؤتمر لامؤتمر
أنا لاأريد سوى عمر!!!
سبحان والحمد لله ولا إلاه إلا الله والله أكبر!!!
وكانت تعليقات ثلاث فى أطروحات شعرية أجاد فيها من أجاد واجتهد الأخرون غير أنه يبقى فى كل خير....ولا نسأل الله تعالى غير العذر والقبول!!
التعليق الأول:-
ناولوا الولاد حـَجَـرَهْ
(1)
يــا ام الصبي المعـجــــزه ... يـــــا مــريـــم الـعـــــــدرا
يا ارض الجـليل والحـرم ... والـّـلـــد والــنــّــــاصــــره
يــــــا قــدس مــا تـنـقـسـم ... بـــــــالأمـس أو بــــــكـره
يــــا تـار غـــلـب يـنـتـظــر... في شـــتـيــلا أو صــابــرا
يـــا قـــــبـلـتي الأولـــي ... يـــــــا قــــبـلـتي الأخــــري
يــــا خـــطـوتـيـن للــبـراق ... والأولــــــــــه الإســــــرا
يـــا فــرنـج يــا موحّــده ... يـــا طـلـيـطـلـه والـحــــمرا
يــا اهل المسـيح والصليب ... والســـــــيــده الـعــــــدرا
مـــدّوا الإيـــديـن كلـّـــكم ... نــــاولـوا الــــولاد حـجــره
هـــاتــوهـا من ســــجـّــيـل ... وجـــــهــنـّـم الحــــــمــرا
يــاخــدوا بـتـار الشّــهـيــد ... ومحــــــمـّـــد الـــــــدّرّه
(2)
يـــا آمـنـه يــا ام الــنــبي ... يــــــا فـاطـــمه الـــزّهــــرا
يـــــا مكــه يــا ام القـــرى .. يــــا حـج .. يـــا عـــمـــره
يــا طـيــبـه يـــا طـيّــبـه ... يــــا بــدر .. يـــا هـجــــــــره
يـا اهـل الـفـرات والـنـيـل ... يـــا دمـشــق والـــبـصـــره
يــا اهـل الــزنـاتي ودياب ... يـــا تـــونـس الـخــــضـــرا
يـا اهـل المحـيط والخـليج ... والـــــنـّـفـط والـــــثــّـــوره
يـــا فـجـــر.. يــا بـســملـه ... يــــا ســــورة الـــبـقـــــره
يـا حــمزه .. يا ابن الولـيد ... يــا طـلحــه والـــعـشــــره
يـا ابـن الـرّشـيد .. يا قطز ... يــا قـــبـّـة الـــصّـخــــــــره
هـــاتـوا صـــــلاح الــدّيـن ... والمعــــتـصـم أمـــــــــــــرا
يــــا ام الـعـــــواجز مـــدد ... يــــا ام الــبـنـيـن نــــظــره
يـا اهـل الـطريـق والــولي ... والــــذكـر والــحــــضـــره
ســايـق عــلـيكو الــنـّـبي ... والـنـّـخــــوه والـنـّـــفــ ــره
مـــدوا الإيــــديــن كلـــكم ... نــــاولـوا الــولاد حــجـــره
هـــاتـوهــا من ســجـّــــيل ... وجــــــهـنـّـم الـحــــــمـــرا
يــــاخـدوا بـتــار الشّـهـيـد ... ومـحــــــــمـّـد الـــــــــدّرّه
نبيه الجوهرى
****
التعليق الثانى:-
الله الله الله
يـــا فـجـــر.. يــا بـســملـه ... يــــا ســــورة الـــبـقـــــره
يـا حــمزه .. يا ابن الولـيد ... يــا طـلحــه والـــعـشــــره
يـا ابـن الـرّشـيد .. يا قطز ... يــا قـــبـّـة الـــصّـخــــــــره
هـــاتـوا صـــــلاح الــدّيـن ... والمعــــتـصـم أمـــــــــــــرا
يــــا ام الـعـــــواجز مـــدد ... يــــا ام الــبـنـيـن نــــظــره
يـا اهـل الـطريـق والــولي ... والــــذكـر والــحــــضـــره
ســايـق عــلـيكو الــنـّـبي ... والـنـّـخــــوه والـنـّـــفــ ــره
مـــدوا الإيــــديــن كلـــكم ... نــــاولـوا الــولاد حــجـــره
هـــاتـوهــا من ســجـّــــيل ... وجــــــهـنـّـم الـحــــــمـــرا
يــــاخـدوا بـتــار الشّـهـيـد ... ومـحــــــــمـّـد الـــــــــدّرّه
وأرد بتواضع بجوار ابداعك
لأستظل به
-----
انا لست طفلا فأنا الصقر الجريح
انا مازلت عصفورا اخضرا
ولكن لى مخلب صريح
ولقد نسيت الحزن وقتا
من صوتٍ لأمى واخت يصيح
ولقد رضعت الحزن ردحا
فصرت هذا العصفور الفصيح
العهد امى بيننا فتأكدى
سأجعلهم بنهر دم يسيح
هيا اهنئي امى وابى
هيا اهنئوا بالنبى محمد والمسيح
انى لقادم مثلكم لكنى
سأنال منهم موتا او جريح
انا لست طفلا فأنا الصقر الجريح
انا لست طفلا فأنا الصقر الجريح
انا صوت خزى لحكام تصدر الصوت فحيح
انا صوت شعب يدين بدين طه والمسيح
انا صوت ثورات ولكنى ابدو كالجريح
انا لست طفلافأنا الصقر الجريح

عبد الرحمن فهمى
***
التعليق الثالث:-
بين يدى أستاذين كبيرين أكتب...
(1)
نعم أنا لست طفلا بل صقر جريح
لكن ولدت فى عصر قبيح
قبحه كل رجل فى فراش الذل
راقد أو طريح!!!
يا أمة ويل لها
إن مت كما مات قبلى
الدرة ويس ذبيح
ونام فيها كل جبان
مغمض العين مستريح!!!
(2)
نعم أنا لست طفلا بل صقر جريح
جئت حاملا سلاحى معى
قطعة من رحم
أمى الجريح!!!
لست رسولا ينبئكم
خبر نصر صريح
بل نذيرا وبشيرا
لأنذر قوما سكتوا
عن أرض وأعراض
مستباحة...
وأقصاهم الأسير
ودماء شهداء قتلوا
غدرا بأيد صهيونى قبيح.،
وبشيرا لأولى العزم
فيكم إذ قدموا وجادوا
بالنفس قتيلا وجريح!!!
(3)
نعم أنا لست طفلا بل صقر جريح
ولدت فى وطن عربى طريح
فراش خنوع وخضوع
فى استسلام مريع..
وهجر أمة فى لدد خصام قبيح
غير أنى أبدا لن أستكين
ولن أرضى بمؤتمرات
تجعل كل جبان ينام
قرير العين مستريح
وإخوانه أمام عينه كل يوم
ما بين محاصر وقتيل وجريح
والمقدسات والأعراض تنتهك
من صهيونى غادر لاعهد له
نسل قرد وجرو كلب قبيح!!!
(4)
نعم لست طفلا بل صقر جريح
خرجت من رحم أمى
لأعلنها على الملأ
لامؤتمر..لامؤتمر
أنا لاأريد غير عمر
أو صلاح الدين
يداوى الوطن الجريح.،
ويؤذن بميلاد فجر يوم
فيه كل الديكة تصيح
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
حى على الجهاد
حى على الفلاح
ياخيل الله اركبى
لا .. مكان لأعرج أوكسيح
ولا وقت لنائم أوعِلّة فى طريح!
(5)
لست طفلا بل صقر جريح
جئت حاملا سلاحى معى
قطعة لحم
من رحم أمى الجريح
وقسما يا أفعى صهيونى
وكل كلب معك يعوى
على المقاومة أو
ذئب غدر أطاع
وساوس شيطانه فينا
لن تهنأ أبدا أو تستريح!!!
محمد حجر
***

الأحد، 7 مارس 2010

هذه مصر يا من تجهلها!!!!

أحبائى...
نعم قد يضيق أحدنا أحيانا ويفقد شعوره بالحنان والإمتنان لوطنه نظرا لبعض أمور تحدث من فسدة مستبدين وقد يصل فى حالة الضيق إلى الشعور بأن بلده ليست أمه ولكنها مرات أبوه على حد قول القائل ، ولكنه أبدا لايفقد الإنتماء ولا يفقد التقدير لعظمة المكان والشعب الذى يقطنه خاصة وإن كان الحديث عن مصرنا الحبيبة أم الدنيا بأسرها، ولهذا أضع اليوم تلك الرسالة من عالم مسلم شهادة وقولة حق لمصر وفى حب مصر!!!!

ولمصر في قلب الزمان رسالة..مكتوبة يُصغي لها الأحياء
من مصر تبدأ قصة في طيبها..تروي الحوادث والعلا سيناء
هي مصر إن أنشدتها متشوقاً..طرب الزمان وغنّت الورقاء.
رسالة الى مصر المسلمة
للعالم السعودى الدكتور عائض القرنى
نما الى علمى أن أخا مصريا يشكو من الجفاء والاستخفاف فقلت لابد أن أؤدب بعض السفهاء وأن أقلم أظفارهم وأن أخبرهم ما هي مصر ؟ وماذا تعنى مصر ومن هم المصريين ؟ وماذا يعنى وادى الكنانه او وادى النيل؟؟
إن مدحي لـ مصر وثنائي على مصركمدح الأعرابي الذي كان يمشي في الظلام الدامس وفجأة طلع عليه القمرفأخذ الأعرابي يناشد القمر ويذكره ويقول:-
يا قمر إن قلتُ جملك الله فقد جمّلك
وإن قلت رفعك الله فقد رفعك
من أين أبدأ يا مصر ؟ وكيف أتحدث ؟ وبأي لسان أنطق؟
إنني سوف أدخل التاريخ من أوسع أبوابه إذا ذكرت مصر، وإن الدنيا سوف تصفق لي ويصفق لي الدهر إذا ذكرت مصر .
مصر المسلمة التي شكرت ربها وسجدَت لمولاها.
مصر التي قدمت قلوبها طاعة لربها وجرت دماؤها بمحبة نبيها صلى الله عليه وسلم.
إن لك يا مصر في عالم البطولة قصة وفي دنيا التضحيات مكاناً وفي مسار العبقرية كرسى لا يُنسى أبداً دخلت مصر في الإسلام طوعاً ودخل الإسلام قلب مصر حباًوأحب المصريون ربهم تبارك وتعالى فذادوا عن دينه وحموا شرعه ونشروا منهجه.
وأحب المصريون محمداً صلى الله عليه وسلم كأشد ما يحب التلاميذ شيخهم، والطلاب أستاذهم والأبطال قائدهم!!
معذرة يا مصرإن بعض السفهاء لا يعرفون هذه الوحدة التي ألفها محمد صلى الله عليه وسلم.
إنهم لم يدخلوا جامعته الكبرى التي جعل أعضاءها كل خيِّر في الدهر وكل إنسان في المعمورة.
معذرة يا مصريا أرض الأزهر الوضَّاء
ويا أرض البطولة والفداء
ويا أرض العبقرية والذكاء.
أنا أعلم أن في الشعوب فسقة ومجرمين لا يستحقون الثناءولا أستثني شعباً، ولكن تبقى الكثرة الكاثرة من المؤمنين المصلين العابدين الصالحين الطاهرينفحقٌّ عليّ على منبر محمد أن أشكر أتباعه صلى الله عليه وسلم في مشارق الأرض ومغاربهافي مصر وفي غير مصر هنا وهناك اليوم وغداً وأمس.
أي جامعة في الدنيا تحمل الثقافة ليس فيها مصروأي مؤسسة علمية في المعمورة ليس فيها مصروأي مسار ثقافي لم يشارك فيه المصريون بعقولهم وأبصارهم وبصائرهم؟
أُنزلت سفينة الفضاء الأمريكية على سطح القمر إلا بقدرة الواحد الأحد ثم بعقل مصري .
بهاليلُ في الإسلام سادوا
ولم يكن لأولهم في الجاهلية أول
هم القوم إن أعطو أطابوا وأجزلوا
ولا يستطيع الفاعلون كفعلهم
وإن حاولو ف النائبات وأجزلوا
إنني لا أنتظر شكراً من أحد إلا من الله على هذا الكلام ولكن أريد أن أرد على بعض الأقوام الذين أصابتهم لوثة الوطنية ولوثة العِرق ولوثة البلد ولوثة الدمولوثة اللغة المزعومة ولوثة القوميه المفتريهأصاب المسلمين في عهد عمر رضي الله عنه وأرضاه قحط أكل الأخضر واليابس عام الرمادةوقال عمر في تلك الأيام :والله لا آكل سمناً ولا سميناً حتى يكشف الله الغُمَّة عن المسلمين وبقي مهموماً هما يتأوَّه منه ليلا ونهارا نزل الاعراب حوله فى العاصمة الإسلاميه المدينه المنورة بخيامهم كان يبكى على المنبر وينظر الى الاطفال وهم يتضورون جوعا أمامه وود أن جسمه خبزا يقدمه للأطفال فأخد يقول ليت أم عمر لم تلد عمر ياليتنى ما عرفت الحياه آه يا عمر كم قتلت من أطفال المسلمين لأنه يرى أنه هو المسؤل الأول عن الأكباد الحارة والبطون الجائعه وفى الاخير تذكر عمر أن له في مصر إخواناً في الله وأن مصر بلدٌ معطاءٌ سوف يدفع الغالي والرخيص لإنقاذ العاصمة الإسلامية.وكان والي مصرعمرو بن العاص الداهية العملاق فكتب له عمر رسالة نصها :-
بسم الله الرحمن الرحيم
من عمر بن الخطاب أمير المؤمنين إلى عمرو بن العاص .. أما بعد: فواغوثاه واغوثاه واغوثاه.. والسلام
فأخذها عمرو بن العاص وجمع المصريين ليقرأ الرسالة الملتهبة المحترقة الباكية المؤثرة أمامهم.وقال : والله لأرسلنّ لك قافلة من الطعام أولها عندك في المدينة وآخرها عندي في مصر.
وجاد المصريون بأموالهم كما يجود الصادقون مع ربهم وبذلوا الطعام وحملوا الجمال وذهبت القافلة تزحف كالسيل وتسير كالليل تحمل النماء والحياة والخير والرزق والعطاء لعاصمة الإسلام.ودعا لهم عمر وحفظها التاريخ لهم حفظا لا ينساه أبد الدهر .، ودخل التتار أرض الإسلام ودياره فدمروهوهدموا المساجد ومزقوا المصاحف وذبحوا الشيوخ وقتلوا الأطفال وعبثوا بالأعراض بل دمَروا عاصمة الدنيا بغدادوزحفوا إلى مصر ليحتلوها.فخرج المصريون وراء الملك المسلم قطزالذي يحمل لافتة لا إله إلا الله محمد رسول الله وكانت المعركة عين جالوت والذي حثَّ الناس على القتال هو العالم بل سلطان العلماء / العز بن عبد السلام التقى التتار الأمة البربرية البشعة التي لم يعلم في تاريخ الإنسان أمة أشرس ولا أقوى ولا أبشع منهاالتقوا بالمصريين المسلمين.فلما حضرت المعركة والتقى الجمعان قام قطز فألقى لأمته من على رأسه وأخذ يهتف في المعركة وا إسلاماه.. وا إسلاماه.. وا إسلاماه فقدّموا المُهج رخيصة وسكبوا الدماء هادرة معطاءة طاهرةوانتصر الإسلام، وسُحق التتار ومُنوا بهزيمةلم يُسمع بمثلها في التاريخ.
إنها بطولات أريد منها أن أصل الى كلمة واحدة أن أقول للمحسن أحسنت وأن أقول للمسىء أسأت وان أعلّم الجهلة التاريخ وأن لا ينسو مرة ثانيه على عرق جاهلى جنسى لا يتصل بلا إله إلا الله محمد رسول الله
و أتى العدوان الثلاثي الغاشم يريد اجتياح مصر ، وخرج المؤمنون بعقيدتهم وتوحيدهم يدافعون الدول الثلاث، خرجوا يهتفون مع صباح مصر :-
أخي جاوز الظالمون المدى
فحق الجهاد وحق الفدا
أنتركهم يغصبون العروبة
أرض الأبوة والسؤددا
فجرد حسامك من غمده
فليس له اليوم أن يغمدا
وسحقوا العدوان الثلاثي، واندحر العميل الغادر الغاشم بنصر الله ثم بضربات المؤمنين، وكلكم يعلم أن العالم الإسلامي حارب إسرائيل ما يقارب أربعين سنة، فكانت مصر أكثر الأمة جراحاً، وأعظمها تضحيةً، وأكبرها إنفاقاً، وأجلها مصيبةً.. قدمت آلاف وملايين الأبناء البررة المؤمنين، والدماء، والآراء.ولله در القائل..
ولـمصر في قلب الزمان رسالة مكتوبة يصغي لها الأحياء
من مصر تبدأ قصة في طيها تروي الحوادث والعلا سيناء
ولـمصر آيات الوفاء ندية أبناؤها الأصداء والأنداء
هي مصر إن أنشدتها متشوقاً طرب الزمان وغنت الورقاء
ما مصر إلا الفجر والدمع السخي وإنها سر المحبة حاؤها والباء
إن هذه البلاد -بلاد محمد عليه الصلاة والسلام- ترحب بكل مسلم يحمل هوية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وإنه شرف لنا أن نستقبل هؤلاء الضيوف من كل أصقاع العالم الإسلامي، ما داموا يحبون الله ورسوله، ويحترمون الإسلام؛ فإنا ننزلهم على الجفون ونضعهم على المقل. وإن من واجب الضيافة علينا؛ أن نهش ونبش لهذا العطاء الوافر ولهذا الوفد الكريم الذي أتى ليبني ويثقف ويربي ويعلم، وأما الذين ينقمون على الإسلام؛ فلو كانوا إخواناً لنا في بيوتنا لألقمناهم حجراً، وحق علينا أن نملأ أفواههم تراباً.. من أي بقعة، أو من أي شعب، أو من أي جنس.
إن القضية هي قضية الإسلام، وقضية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وإن الشعوبية الجديدة التي تتغلغل في العالم الإسلامي لتمزقه أكثر من هذا التمزيق؛ لهي عقيدة فاشلة خاطئة، أرادها الاستعمار. فهذا الدين، دين إخاء وقربى وحب وتواد، أتى به محمد عليه الصلاة والسلام.
أتطلبون من المختار محمد معجزة أكبر من هذه!!!
يكفيه شعب من الأموات أحياه وقف عليه الصلاة والسلام يوم عرفة، وكان أمامه في الحجاج بلال من الحبشة وصهيب من أرض الروم وسلمان من بلاد فارس وأبو بكر من أرض العرب . وقف عليه الصلاة والسلام ليقول للجميع: {كلكم لآدم وآدم من تراب، لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي إلا بالتقوى ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )[الحجرات13] فما دام أن ربنا واحد وإمامنا واحد، ورسالتنا واحدة، وقبلتنا واحدة؛ فلا دخل للدماء، ولا للألوان، ولا للألسن، ولا للوطنية، ولا للتراب.إننا أمة سماوية، أنزل الله عز وجل وحيها من السماء، وأبدعها وأخرجها للناس، قال تعالى:( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) [آل عمران:110] أمة صنعها الله على سمع وعلى بصر؛ فهي لا تؤمن بالكيانات الأرضية التي تقطع صلتها بلا إله إلا الله، ولا تتبع كل ناعق يريد أن يشتت شملها، وأن يوجد بينها تمييزاً عنصرياً بحسب البلدان أو المناطق أو الألوان، فهذا حرام حرام حرام… نرفضه ولا نقبله، ولا نقبل من يأتي به ونرده عليه.
تلكم هي رسالتى إلى مصر المسلمة، التي أنبتت العقليات والعبقريات والبطولات.أعني مصر التي قدمت للعالم العلماء، وقدمت الشباب الصالح البناء المثمر، وقدمت أيضاً المؤلف النافع والعقلية الذكية، وقدمت الطهر والدعوة والإصلاح. ولا أعني الناحية التي لا يسلم منها شعب ولا بلد؛ ناحية عالم الشهوات والشبهات والظلام؛ فهذا ليس لي معهم كلام.. لا هنا ولا هناك.. لا اليوم ولا غداً..، وإنما بيننا وبينهم في مصر أو في أي شعب من شعوب الإسلام حبل وثيق مدَّهُ عليه الصلاة والسلام كأعظم ما تمد حبال الثقة.
إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحي دينا
ومن رضي الحياة بغير دينٍ فقد جعل الفناء لها قرينا
تساوت في المجرة فاستقامت ولولا الجاذبية ما بقينا
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو التواب الرحيم
****
وهذا لن يكفى السفهاء لأنهم سفهاء وسيظل دوما يقول السفهاء سفاهة!!
ولكنه يكفى العقلاء و يكفينا ياشيخنا الحبيب!!!